انت في جيل ال48، جميلة، جذابة، ناضجة، وفمن الطبيعي ان تتقدمي بالجيل وان تلاحظي بعض التجاعيد على وجهك. مع الجيل ينقطع الحيض ويتوقف بتاتا ولكن تذكري انك بفترة نضوج ذاتك وجسمك فتتميز هذه الفترة بجماليتها الخاصة. 
 
اخترنا بطب تايم ان نتحدث عن خرافات تؤمن بها بعض النساء وتؤثر سلبا على الكيان النسائي والجنسي معا، تعالي وتعرفي على حقائق هذه الخرافات. 
 

نحن النساء كلما كبرنا بالعمر، قلت حاجتنا لممارسة الحب.

غير صحيح !! 
من المهم معرفة ان للجماع والحياة الجنسية عوائد نفسية وجسمانية إيجابية لكلا الطرفين. فهناك نسبة من النساء اللواتي يتمتعن خلال الجماع في جيل الإياس اكثر من ذي قبل. من المفهوم اننا نستطيع ان نحيا بدون ممارسة الجنس وإقامة علاقة حميمية بشكل عام ولكن من الصحي ان يمارس الطرفين الحب وبطرق فنية عديدة ومشوقة. 
توقف الحيض او العادة الشهرية في هذا الجيل يخفض من الرغبة الجنسية، بشكل مؤقت تفتر العلاقة الجنسية بتربية الأولاد والضغط النفسي، والانشغال ببناء الذات والمصلحة الذاتية تلهيهم عن ممارسة الحب والتمتع به. لكن عند الوصول للاربعينيات عادة ما ينضج الاطفال وتتسم هذه الفترة بالنضوج العاطفي، وتطول ساعات الفراغ، فيتقرب الزوجان من بعضهما البعض، فاستغلوا هذه الفترة ! 
 

لقد سمنت بجيل العبور او الإياس، فقد ارتفعت بوزني 5 كيلوغرامات !! انني سمينة فأنا غير جذابة ! 

غير صحيح !! لا تتعلق المتعة خلال ممارسة الحب بوزنك سيدتي، إنما إحساسك العالي. لا تعتبري هذه الكيلوغرامات الزائدة عائقا ومانعا لممارسة جماع او حب حميمي وممتع، فلا ينجذب الرجال فقط للأجسام المثالية، الرشيقة، فتقبلي ذاتك واحبي نفسك وكوني واثقة انك جميلة بثقتك وتقبلك لنفسك. 
 

أنا تعبة جداً ولا اريد ممارسة الحب 

هذا غير منطقي ، هل هذه حجة ؟ 
قبل جيل العبور وخلاله تعاني المرأه من التوهج الحراري، الانفعالات المتقلبة، إضرابات في النوم، الامر الذي يؤدي الى الإحساس بالتعب، وقلة الطاقة وبالتالي تؤثر هذه الحالة على الرغبة في ممارسة الجماع. ولكن لا تستسلمي للتعب. 
 

من الطبيعي جداً ان افقد الشهوة الجنسية والرغبة في ممارسة الحب مع الوقت 

هذه الجملة غير دقيقة، لماذا؟ لان النساء الشابات تعاني اكثر من هبوط في الرغبة الجنسية مقارنة مع نساء في جيل العبور او الإياس، هذا الهبوط يسببه الحمل، الولادات المتعددة، وتربية الاطفال. من المهم ان تنتبهي لرغبتك في ممارسة الحب وان تفحصي أين تقفين انت على سلم الرغبة، اذا هبطت رغبتك كليا لفترة طويلة، راجعي طبيبك النسائي. 
 
من الجدير ذكره ان للرغبة الجنسية صلة بعلاقتك الحميمة بزوجك، فيقول بحث طبي اجري عام 2010 ان بإمكان المرأة ممارسة الحب والتمتع بالجماع رغم الهبوط بالشهوة الجنسية. بحث اخر يذكر ان العامل الأكثر أهمية بالتأثير على الإحساس بالأشباع الجنسي لدى النساء بالأربعينات هي نوعية العلاقة الزوجية. 
 

منذ الان وصاعدا لسنا بحاجة لوسائل منع 

غير صحيح !! من الصعب معرفة الفترة الزمنية الدقيقة لانقطاع الإباضة، بجيل الإياس او الياس، يصبح توقف الإباضة رسميا فقط بعد انقطاع الحيض كليا لسنة واحدة، لذا إمكانية الحمل واردة فيما كان حيضك متقطعا.