MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الأمعاء الغليظة

ما هي الأمعاء الغليظة

الأمعاء الغليظة (Large Intestine) هي العضو الاخير من اعضاء الجهاز الهضمي وتتكون من المعي الأعور (Cecum) والقولون (Colon). تسمى الأمعاء الغليظة بهذا الاسم نسبة لقطرها الكبير، مقارنةً بالأمعاء الدقيقة، وليس نسبة لطولها. تبدأ الأمعاء الغليظة عند انتهاء الأمعاء الدقيقة، وتنتهي في بداية الشرج (Anus). الوظيفة الرئيسية التي تقوم بها الأمعاء الغليظة هي امتصاص الماء والأملاح من الطعام المهضوم الخارج من الأمعاء الدقيقة، وإفراز البراز الى الشرج- حيث يخرج البراز من الجسم

اجزاء الأمعاء الغليظة

تتكون الأمعاء الغليظة من عدة اجزاء- الرئيسية هي المعي الأعور والقولون. بقرب المعي الأعور يوجد جزء إضافي يسمى الزائدة الدودية (Appendix). ويتكون القولون من عدة اجزاء:

·  القولون الصاعد (Ascending Colon).

·  القولون العرضي (Transverese Colon).

·  القولون النازل (Descending Colon).

·  القولون السيني (Sigmoid Colon).

·  المستقيم (Rectum).

·  الشرج (Anus) وقناة الشرج (Anal Canal).

نشير الى ان جميع اجزاء القولون مغطاة بكتل دهنية تتدلى منها وتدعى الزوائد الثربية (Epiploic Appendices). لا تعرف الوظيفة المحددة لهذه الزوائد، الا ان كل منها يتغذى بالدم من خلال شريان خاص بها يتفرع من شرايين القولون نفسه. يمكن رؤية الزوائد الثربية خلال العمليات الجراحية.

المعي الأعور (Cecum)

المعي الأعور هو بداية الأمعاء الغليظة، ويسمى كذلك نظرا لشكله. حيث ان المعي الأعور يتخذ شكل الكيس، مما يجعله مغلقاً من جميع. الجهات عدا الجانب المتجه نحو المعي الصاعد. اي ان المعي الأعور هو بداية المعي الصاعد. يتصل المعي الأعور بالمعي اللفائفي (Ileum)، ويصل بينهما الموصل اللفائفي الأعور (Ileocecal Junction). في الموصل يوجد مبنى وظيفي- الصمام اللفائفي الأعور (Ileocecal Valve). ويفتح الصمام عند مرور محتوى الامعاء وينسد عند غير ذلك. يقع المعي الأعور في الربع الأيمن الأسفل من البطن.

الزائدة الدودية (Appendix)

الزائدة الدودية مبنى أسطواني الشكل ذو نهاية عوراء، وتقع قاعدة  الزائدة الدودية في الجانب الخلفي من المعي الأعور. اما الذنب الأعور للزائدة الدودية فانه في جوف البطن. قد تلتهب الزائدة الدودية اثر انسدادها والتهاب الزائدة الدودية (Appendicitis) حالة شائعة. لا تعرف كل الوظائف للزائدة الدودية، لكن يُعتقد أنها تلعب دوراً في وظيفة جهاز المناعة نظراً لوجود العديد من خلايا المناعة فيها. غير أن استئصال الزائدة الدودية لا يفقد الجهاز الهضمي وظيفته.

القولون الصاعد (Ascending Colon)

يسمى أيضاً بالقولون الأيمن (Right Colon) نسبةً لموقعه. يقع القولون الصاعد في الجانب الأيمن من البطن ويمتد من الربع الأيمن السفلي الى الربع الأيمن العلوي، مشكلاً استمراراً المعي الأعور. ينتهي القولون الصاعد بجانب الحد السفلي للكبد. ينتهي القولون الصاعد بانحراف زاوية مستقيمة نحو اليسار، ومن هنا يبدأ القولون العرضي

القولون العرضي (Transverese Colon)

هو الجزء الثاني من القولون، ويقع في اعلى البطن. يبدأ القولون العرضي عند انتهاء القولون الصاعد بجانب الكبد، ويمتد الى الربع العلوي الأيسر من البطن، حيث ينتهي بجانب الطحال. في نهاية القولون العرضي يبرز انحراف اخر بزاوية قائمة تتجه لأسفل البطن، ليبدأ القولون النازل. للقولون العرضي، خلافاً لباقي أجزاء القولون، يوجد جذر مساريقي (Mesenteric Root) يربطه بجدار البطن الخلفي. اما باقي اجزاء القولون، عدا القولون السيني، فهي عديمة الجذر المساريقي لكنها تقع في اجزاء خلف الصفاق (Retroperitoneal) من البطن. الثرب الاكبر (Greater Omentum) هو عبارة عن طية الصفاق تمتد من المعدة، وتصل حتى الحوض، لتعود للأعلى وترتبط بالقولون العرضي، وفي الثرب الاكبر اربع طيات للصفاق.

القولون النازل (Descending Colon)

يسمى أيضاً القولون الأيسر (Left Colon) نسبةً لموقعه في الجانب الأيسر من البطن. ويقع القولون النازل في الجانب الأيسر من البطن، ويمتد من نهاية القولون العرضي وحتى الربع الأيسر السفلي من البطن. ينتهي القولون العرضي عند بداية القولون السيني.

القولون السيني (Sigmoid Colon)

هو مقطع قصير من القولون، يبدأ عند نهاية القولون الأيسر في الربع الأيسر السفلي من البطن. يربط القولون السيني بين القولون الأيسر وبين المستقيم، وينتهي عند مستوى الفقرة الثالثة للعجز (S3). كما ذكر أعلاه فان القولون السيني يرتبط بالجدار الخلفي للبطن بواسطة جذر مساريقي، بعكس معظم اعضاء القولون التي تقع خلف الصفاق.

المستقيم (Rectum)

الجزء الاخير من القولون هو المستقيم، وهو الجزء الذي يقع في الحوض الخلفي ويرتبط بقناة الشرج. يسمى المستقيم كذلك نسبة لمساره المستقيم. القسم الاوسط من المستقيم يسمى أمبولة المستقيم (Ampulla Of Rectum)، وهي الجزء الأوسع من المستقيم. في الامبولة يتجمع البراز ويشعر عندها الانسان بالحاجة لإفراز البراز.

يمرالمستقيم عبر العضلة الرافعة للشرج (Levator Ani)، والتي تشكل أرضية الحوض. للعضلة الرافعة للشرج اهمية في التحكم بإفراز البراز. من امام المستقيم يوجد فراغ ينحصر بين عضوين: الكيس المستقيمي المثاني لدى الرجال، والمستقيمي الرحمي لدى النساء.

تشريح الأمعاء الغليظة النسيجي

يتكون جدار الأمعاء الغليظة من اربع طبقات، ككل جدار الجهاز الهضمي:

·  الطبقة المخاطية (Mucosa): الطبقة المبطنة لجوف الأمعاء الغليظة وتتميز بوجود الكثير من الغدد والخلايا المخاطية التي تقوم بإفراز المختط الى جوف الأمعاء الغليظة. اضافةً الى ذلك فان خلايا الطبقة المخاطية مسؤولة عن امتصاص الأملاح والسوائل. في الزائدة الدودية تمتلأ الطبقة المخاطية بخلايا جهاز المناعة.

·  الطبقة تحت المخاطية (Submucosa): والتي تحوي الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي الطبقة المخاطية.

·  الطبقة العضلية (Muscular Layer): تتكون من طبقتين لكل اتجاهها- الطبقة الداخلية الدائرية (Inner Circular Layer)، والطبقة الخارجية الطولية (External Longitudinal Layer). ترتيب العضلات بهذا الشكل يساعد على هضم الطعام.

·  الطبقة الخارجية هي الصفاق الحشوي (Visceral Peritoneum).  

وظائف الأمعاء الغليظة

للأمعاء الغليظة عدة وظائف ذات اهمية في الجهاز الهضمي:

·  تكوين البراز: بعد المرور بالأمعاء الدقيقة يصل الغذاء المطحون الى المعي الأعور كسائل. تقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص الماء وبذلك يتحول المحتوى الى براز صلب. كما ان الأمعاء الغليظة هي العضو الذي يحفظ فيه البراز حتى إفرازه.

·  امتصاص المياه: من ابرز الوظائف التي تقوم بها الأمعاء الغليظة. خلايا الطبقة المخاطية في الأمعاء الغليظة ذات قدرة عالية على امتصاص المياه من جوف الأمعاء الغليظة. لامتصاص الماء اهمية في تكوين البراز، وكذلك في الحفاظ على موازنة المياه في الجسم.

·  امتصاص بعض الفيتامينات واهمها فيتامين ك (Vitamin K).

·  امتصاص الأملاح واهمها الصوديوم (Sodium) وللأمر اهمية في الحفاظ على موازنة الأملاح في الجسم.

·  تقطن انواع عديدة من الجراثيم في الأمعاء الغليظة، ووجودها امر طبيعي، حيث انها لا تسبب أية أمراض. كجزء من عملية التطور تعلم جسم الانسان التعايش مع انواع الجراثيم هذه. للجراثيم وظائف عديدة وتشترك في عملية تكوين البراز من خلال تحليلها لبقايا الطعام المهضوم والفضلات، كما انها تساعد في عملية الامتصاص التي تقوم بها الأمعاء الغليظة. الاشريقية القولونية (Escherichia Coli) هي ابرز انواع الجراثيم التي تقطن الأمعاء الغليظة.

الدورة الدموية في الأمعاء الغليظة

الشريانان الرئيسيان اللذان يغذيان الأمعاء الغليظة بالدم الشرياني هما الشريان المساريقي العلوي (SMA- Superior Mesenteric Artery) والشريان المساريقي السفلي (IMA- Inferior Mesenteric Artery)، وذلك من خلال عدة تفرعات. نذكر ان الشريان المساريقي العلوي والشريان المساريقي السفلي يتفرعان من الشريان الأبهر البطني (Abdominal Aorta) مباشرةً.

تفرعات الشريان المساريقي العلوي هي:

·  الشريان اللفائفي القولوني (Ileocecal Artery): يغذي المعي الأعور والزائدة الدودية. الشريان الاعوري (Cecal Artery) هو تفرع للشريان اللفائفي القولوني، وهو الذي يغذي المعي الأعور. الشريان الزائدي (Appendical Artery) هو تفرع اخر للشريان اللفائفي القولوني ويغذي الزائدة الدودية.

·  الشريان القولوني الأيمن (Right Colon Artery): ويزود الدم الشرياني للمعي الصاعد، ولجزء من المعي العرضي.

·  الشريان القولوني الاوسط (Middle Colon Artery): يزود الدم الشرياني للمعي العرضي.

 الشريان المساريقي السفلي يتفرع للشرايين التالية ويزود الأمعاء بالدم الشرياني:

·  الشريان القولوني الأيسر (Left Colon Artery): وهو الذي يغذي القولون الأيسر والجزء الاخير من القولون العرضي.

·  الشرايين السينية (Sigmoid Arteries): مجموعة من الشرايين الصغيرة التي تزود المعي السيني بالدم الشرياني.

·  الشريان المستقيمي العلوي (Superior Rectal Artery): يغذي القسم العلوي من المستقيم بالدم الشرياني، وهو ذات الجزء من المستقيم الموجود داخل جوف البطن ويغطى بالصفاق- اي الجزء الموجود فوق العضلة الرافعة للشرج.

جميع الشرايين المذكورة أعلاه تلتقي فيما بينها وتشكل مفاغرة شريانية (Arterial Anastomosis) - اي ان الشرايين ترتبط ببعضها- وذلك من خلال تشكيل الشريان الهامشي الذي يمتد على طول هامش الأمعاء الغليظة ومنه تخرج شرايين مستقيمة نحو الأمعاء لتغذيها. تعرف هذه التفرعات باسم الأوعية المستقيمة (Vasa Recta).

الشريان المستقيمي الاوسط (Middle Rectal Artery) والشريان المستقيمي السفلي (Inferior Rectal Artery) يغذيان المستقيم الموجود تحت العضلة الرافعة للشرج. هذه الشرايين تتفرع من الشريان الحرقفي الغائر (Internal Iliac Artery) وهو التفرع النهائي للشريان الأبهر.

أوردة الأمعاء الغليظة-  الأوردة التي تصرف الدم الوريدي من الأمعاء الغليظة موازية للشرايين ولها اسماء مشابهة ومسار مشابه. تصب الأوردة في الوريد المساريقي العلوي (SMV- Superior Mesenteric Vein). وريد رئيسي اخر هو الوريد المساريقي السفلي (IMV- Inferior Mesenteric Vein)، الا ان الاخير لا يرافق الشريان المساريقي السفلي في مساره، حيث انه يصعد نحو اعلى البطن ليرتبط بالوريد الطحالي (Splenic Vein). الوريد الطحالي والوريد المساريقي العلوي يشكلان الوريد البابي (Portal Vein).

حول المستقيم تتشكل شبكة غنية بالاوردة الصغيرة، والتي تصرف الدم من المستقيم. تتواصل الأوردة فيما بينها، والأوردة في القسم العلوي من المستقيم تصب في الوريد المستقيمي العلوي (Superior Rectal Vein)، الذي يصب في الوريد المساريقي السفلي. الوريد المستقيمي الاوسط (Middle Rectal Vein) والوريد المستقيمي السفلي (Inferior Rectal Vein) يصبان في الوريد الحرقفي الغائر (Internal Rectal Vein). الاخير يصب في الوريد الأجوف السفلي (IVC- Inferior Vena Cava) مباشرة.

أعصاب الأمعاء الغليظة

أعصاب المعي الأعور والزائدة الدودية

الضفيرة المساريقية العلوية (Superior Mesenteric Plexus) هي التي تنقل أعصاب الجهاز الودي واللاودي للمعي الأعور والزائدة الدودية. تأتي أعصاب الجهاز الودي من النخاع الشوكي في مستوى الفقرات الصدرية، بينما أصل أعصاب الجهاز اللاودي من العصب المبهم (Vagus Nerve).

أعصاب القولون

الضفيرة المساريقية العلوية تزود القولون الصاعد والعرضي بأعصاب الجهاز الودي واللاودي بشكل مشابه للمعي الأعور والزائدة الدودية. يختلف الأمر عند القولون النازل والقولون السيني، حيث تزوده الضفيرة المساريقية العلوية بأعصاب الجهاز الودي، بينما تأتي أعصاب الجهاز اللاودي من الضفيرة الخثلية (Hypogastric Plexus) التي توجد عند تفرع الشريان الابهر.

أعصاب المستقيم

الضفيرة الخثلية تحوي أعصاب الجهاز الودي، بينما تصل أعصاب الجهاز الللاودي مباشرةً من أعصاب النخاع الشوكي في مستوى الفرات العجزية الأولى حتى الثالثة. 

أمراض الأمعاء الغليظة

·  التهاب الزائدة الدودية.

·  التهاب القولون.

·  داء الأمعاء الالتهابي.

·  سرطان القولون.

·  التهاب الرتج.

·  داء هيرشبرونغ.

·  متلازمة القولون المتهيج.

·  الالتهاب المعوي القولوني الغشائي الكاذب.

·  خلل التنسج الوعائي.

·  الإمساك.

·  السلائل القولونية.

مواضيع متعلقة
brash
اعراض الحمل
تشعرين بالتعب والارهاق المستمر؟ بالغثيان بين الفينة والأخرى؟ قد تكون هذه من علامات...
brash
ما بتحلى الرحلات من غير 8 المسليات المفيدة والصحية للأطفال
• يمكن للفواكه على أنواعها ان تكون بديلا ممتازا للمسليات غير الصحية المعتادين أخذها...
brash
6 الأغذية التي ستساعدك على اجتياز الامساك
التغذية السليمة المتوازنة هي الطريقة المثلى لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي الأكثر...