الاسهال وكيفية التعامل معه

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

الاسهال هي الحالة التي يقضي عندها الانسان حاجته أكثر من ثلاث مرات في اليوم كما ويتغير شكل البراز وتفوق كميته ال 200 جرام يوميا. في حال استمر الاسهال اكثر من 4 أسابيع فعندها يعتبر مزمنا.

الاسهال وكيفية التعامل معه

يشكل الاسهال أولا وقبل كل شيء عائقا اجتماعيا أكثر منه جسديا في غالب الأحيان, فالمصاب بالاسهال يعجز عن ممارسة حياته اليومية بشكل عادي, فيضطر للجوء للمرحاض مرات متكررة خلال النهار تمنعه من المشاركة في الجلسات الاجتماعية مثلا, الجلوس المستمر في المكتب في العمل, استقبال الضيوف في البيت, السياقة لمسافات بعيدة وغيرها من الأعمال اليومية الضرورية.

بداية دعونا  نعرف ما هو الاسهال؟

الاسهال هي الحالة التي يقضي عندها الانسان حاجته أكثر من ثلاث مرات في اليوم كما ويتغير شكل البراز وتفوق كميته ال 200 جرام يوميا. في حال استمر الاسهال اكثر من 4 أسابيع فعندها يعتبر مزمنا.

كيف يحصل الاسهال؟

في حالة الاسهال فان عملية الجهاز الهضمي تتضرر وذلك يمكن أن يحصل في الأمعاء الدقيقة حيث يقل امتصاص الغذاء أو في الأمعاء الغليظة حيث يقل الى حد كبير امتصاص الماء.  من الممكن أيضا أن يكون السبب هو ازدياد في التقلصات وحركة العضلات في الجهاز الهضمي مما يسبب زيادة عدد المرات التي يحتاج فيها المريض لقضاء حاجته خلال النهار.

ما هي ألاسباب التي تؤدي لحدوث الاسهال؟

1.      التهابات الجهاز الهضمي الطفيلية:

الطفيليات كالامبيا والجارديا تسبب التهاب طفيلي وهي تنتقل عن طريق:

عدم غسل اليدين قبل الأكل, عدم تنظيف الخضروات كما يجب, السفر وكثرة التنقل,

2.      التهابات الجهاز الهضمي الجرثومية

منتشرة جدا بين الأطفال خصوصا وتنتقل بطريقة مشابهة لطريقة انتقال الالتهابات الطفيلية

3.      الحساسية لأنواع معينة من الطعام:

هنالك أنواع كثيرة لحساسية الجسم من المأكولات كالبيض, الحليب, الفستق وغيرها.

4.      غيرها

ممكن أن تكون الأسباب في أحيان معينة هو استعمال أدوية معينة تسبب الضرر في مبنى الجهاز الهضمي, أو حدوث أمراض مزمنة تؤثر سلبا على عمل الجهاز الهضمي.

كيف نسيطر على الاسهال؟

اليكم بعض النصائح للسيطرة على حالة الاسهال عند حدوثها:

1.      تجنبوا المأكولات التي تحوي على نسبة عالية من الألياف فهي تزيد من حركة جهاز الهضم وبالتالي تزيد الحاجة في اللجوء الى المرحاض كما وتسبب الألم بسبب تكون الغازات.

2.      من المفضل التقليل من تناول منتجات الحليب الى ما بعد زوال حالة الاسهال

3.      تجنبوا الكفائين فهو يرفع من نسبة احتمال تعرضك للجفاف

4.      تجنبوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة فهي تشكل عبئا على الجهاز الهضمي هو بغنى عنه في هذه الفترة

5.      تناولوا الطعام الذي يحوي على نسبة عالية من السوائل فبهذه الطريقة تمكن الراحة للجهاز الهضمي كما وتساعد على ارجاع بعض السوائل التي خسرها الجسم في فترة الاسهال

6.      في حالة الاسهال يكون الجسم ضعيفا فبالتالي من المهم توفير الراحة للجسم وعدم ارهاقه كما انه من المفضل تجنب اشعة الشمس لئلا تعاني من الجفاف.

01/11/2014