MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر الثاني

للمزيد

الأسبوع السادس

الجنين: في الأسبوع السادس من الحمل تبدأ بعض أعضاء الجنين بالظهور، ورغم ذلك لا يزال صغيراً ولا يتعدى 1-2 سم. أهم ما يجري في هذه المرحلة هو ظهور القلب، والذي ينقسم الى حجرتين ويبدأ بالنبض. يُمكن اكتشاف نبض قلب الجنين بواسطة التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound)، ومن المهم اجراء الاختبار في هذا الأسبوع لفحص نبض الجنين، خاصةً وأنه في هذه الفترة يتعرض الجنين للأضرار التي تُسبب الاجهاض التلقائي. بالاضافة الى القلب، ستبدأ العيون بالظهور، وكذلك أطراف الأيدي والأرجل. كما أن جهاز البول والجهاز الهضمي يظهران على نحو بدائي جداً.

المرأة الحامل: تشعر المرأة الحامل بالتغييرات التالية:

  • غثيان الصباح (Morning Sickness): وقد يكون قد بدأ في السابق الا أنه قد يشتد في الأسبوع السادس. غالباً ما يكون الغثيان مصحوباً بالقيء والذي يؤدي للجفاف وفقدان الوزن اذا كان شديداً.
  • تغييرات في لون حلمة الثدي وشكلها.
  • زيادة الوزن: حيث يزداد وزن المرأة نتيجة تضخم الرحم وربما تحتاج لملابس أوسع.
  • انتفاخ الثدي والأرجل.
  • التعب والارهاق.

عند توجهك للطبيب سيقوم بالفحص الجسدي، وخاصةً فحص الرحم في الحوض.

على المرأة الحامل اتباع تعليمات الطبيب، والمحافظة على الحمل السليم، ويكون ذلك بالأمور التالية:

  • حافظي على التغذية السليمة والمليئة بالخضار والفواكه والحبوب.
  • اذا لم تتناولي بعد الفيتامينات يجب تناولها. أما اذا بدأت بتناولها عليك الاستمرار بها، وخاصةً الحمض الفوليك. في هذه المرحلة يبدأ الجهاز العصبي بالتطور، ونقص الحمض الفوليك قد يُسبب تشوهات وعيوب خلقية في الجهاز العصبي أبرزها السنسنة المشقوقة (Spina Bifida). من هنا يُنصح بتناول الحمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام يومياً لتجنب العيوب الخلقية.
  • الاقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

الأسبوع السابع

الجنين: يبلغ طول الجنين في الأسبوع السابع، من الرأس للذنب ما يقارب 2 سم، أو كحجم حبة صغيرة. يكون الرأس كبيراً نسبياً لحجم الجنين. تنشأ براعم الأطراف للأيدي والأرجل، وتظهر أكثر وضوحاً. كما أن براعم الأصابع تبدأ بالظهور. بالنسبة لقلب الجنين، فانه يستمر بالتطور ويبدو النبض واضحاً أكثر. عضو اخر يبدأ بالنمو والتطور هو رئتي الجنين.

العيون والجيوب الأنفية تتطور وتُصبح مُتقدمة أكثر. كما أن الجهاز الهضمي يبدأ بالانفصال، ولأول مرة تظهر الأمعاء والزائدة الدودية. بالنسبة للجهاز العصبي الذي بدأ بالتطور على شكل الأنبوب العصبي (Neural Tube)- أنبوب يستمر من رأس الجنين وحتى الذنب ومنه يتطور الجهاز العصبي- فانه يتطور ليتكون الدماغ والنخاع الشوكي كل على حدة.

المرأة الحامل: رغم عدم بروز الرحم الى البطن، الا أن المرأة الحامل تشعر في الأسبوع السابع بتغييرات ملحوظة. قد تستمر أعراض الحمل والتغييرات كغثيان الصباح، التعب والارهاق، القيء، وأخرى. كما أن الثدي يتضخم قليلاً وقد تشعرين بالألم في الثدي، أو الايلام- أي ألم اذا ما لمسته.

يُمكن المتابعة واجراء التخطيط فوق الصوتي في هذا الأسبوع، والهدف هو رؤية أطراف الجنين، تحديد مكان الحمل واستبعاد الحمل خارج الرحم. كما يُمكن تحديد مكان المشيمة واستبعاد أمراض المشيمة.

الأسبوع الثامن

الجنين: حتى الأسبوع الثامن يُسمى الجنين بالمضغة (Embryo)- مصطلح للتعبير عن ثمرة الحمل حتى الأسبوع الثامن. بعد ذلك يُمكن تسميته بالجنين (Fetus)، لكن من المقبول أيضاً استعمال مصطلح الجنين في جميع الحالات. للفصل بين المرحلتين أهمية حيث أن معظم أعضاء الجنين تتطور حتى الأسبوع الثامن، وبعد هذا الأسبوع تستمر هذه الأعضاء بالنمو. لأول مرة في الأسبوع الثامن فان الجنين يبلغ حجماً ملحوظاً، حيث يُصبح 3-3.5 سم طولاً ويزن غرامين فقط. ملامح وجه الجنين تنمو لتصبح أكثر وضوحاً. من أهم مراحل تطور الجنين في الأسبوع الثامن هي مرحلة تطور أعضاء الحواس حيث أعضاء في الوجه كالفم، الأنف، الأذنين والعيون تنمو وتصبح أكثر وضوحاً. كما أن أصابع الجنين تبدأ بالنمو الملحوظ في الأسبوع الثامن للحمل، ويختفي ذنب الجنين. مُعظم العظام بدأت بالنمو كغضروف، وفي الأسبوع الثامن من الحمل تبدأ هذه الغضاريف بالتعظم (Ossification)، أي أنها تتحول لعظام. يبرز الأمر في عظام الجمجمة، الفك الأسفل والأيدي. تنمو الأغشية المحيطة بأعضاء الصدر، الجنبة (Pleura) المحيطة بالرئتين والتامور (Pericardium) المحيط بالقلب. بالاضافة فان الجهاز التناسلي يستمر بالتطور، لكن لا يُمكن تحديد جنس الجنين. يقوم كبد الجنين بانتاج وضخ خلايا الدم، الى أن يتطور النخاع العظمي ليكون المسؤول عن انتاج خلايا الدم.

المرأة الحامل: استعدي لألم الحمل في الأسبوع الثامن. سيصبح الرحم أضخم مما كان عليه وقد يتقلص أو يضغط على الأعضاء المجاورة وبذلك يُسبب ألم في الحوض أو البطن، انه ألم الحمل. في معظم الحالات يُمكن التغلب على الألم، أما اذا كان الألم شديداً، أو مصحوباً بالنزيف المهبلي عليك التوجه للطبيب. ذلك لأن الأعراض الأخيرة قد تُنبأ بفشل الحمل كالاجهاض التلقائي أو الحمل خارج الرحم. بالاضافة الى ذلك قد تستمر بعض الأعراض، كالحاح البول الناتج من ضغط الرحم على المثانة.

قد تستمرين بالشعور بالايلام في الثدي، ويُمكن اجراء تمارين أو اساخدام المراهم لتخفيف ذلك. كما أن ملابس الحمل المعدة لدعم الثدي تنجح في الحفاظ على الثدي وتقي من تراجعه بعد انتهاء الحمل. خلال الأسبوع الثامن يُمكن زيارة الطبيب لاجراء فحص روتيني او لاجراء بعض الاختبارات كاختبار البول، اختبار الدم وأخرى. يجب استشارة الطبيب لاجراء اختبارات اذا ما وجدت حاجة لذلك.

مواضيع متعلقة
brash
كل ما أردت أن تعرفه عن فيتامين D!
يخبئ فيتامين D في طياته الكثير من الصفات المهمة والمؤثرة بشكل كبير على الجسم، والتي...
brash
أسباب حب الشباب
كيف ينمو حب الشباب وما هي أسبابه ؟
brash
سرطان الثدي
كيف يتكون سرطان الثدي? لماذا يتكون سرطان الثدي عند النساء أكثر من الرجال؟