MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

العمود الفقري

العمود الفقري

العمود الفقري يشكل الهيكل للظهر ومحور للجسم، وعليه يستند الظهر وكذلك باقي الجسم. والعمود الفقري كاسمه هو عبارة عن عمود يحوي 33 فقرة عظمية، ويمتد من الجمجمة حتى الذنب. لدى البالغين يبلغ طول العمود الفقري حوالي 72-75 سم وتفصل الأقراص بين فقراته. يقع النخاع الشوكي داخل العمود الفقري بحيث توجد فجوات داخل الفقرات يمر عبرها النخاع الشوكي.

فقرات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة:

·  7 فقرات رقبية (Cervical).

·  12 فقرة صدرية (Throacic).

·  5 فقرات قطنية (Lumbar).

·  5 فقرات عجزية (Sacral).

·  4 فقرات ذيلية (Coccygeal).

حركة الفقرات تكون في ال 25 فقرة االأولى. عند البلوغ تتحد الفقرات الخمس العجزية وتُشكل العجز (Sacrum)، بينما الفقرات الذيلية الأربع تتحد وتصبح جسماً واحداً وتُشكل الذيل (Coccyx). كلما تقدمنا في العمود الفقري من الأعلى للأسفل تصبح الفقرات أكبر حجماً، وعند العجز تبلغ حجمها الأكبر ومن ثم تعود لتصغر حتى تبلغ الذيل الضيق. والمنطق من هذا الاختلاف في الكبر هو ازدياد الدعم للوزن كلما نزلنا في فقرات العمود الفقري.

السبب في مرونة العمود الفقري هو صغر حجم الفقرات نسبياً، وكذلك وجود الأقراص – ديسك (Disc) ما بين الفقرات. رغم أن مدى الحركة بين فقرة لأخرى صغير نسبياً، الا أن تتالي الفقرات واحدة تلو الأخرى يؤدي الى انتاج عمود مرن وصلب في الوقت ذاته يستطيع أن يحمي النخاع الشوكي وكذلك يقوم بحركات عديدة.

مبنى الفقرة

رغم بعض الاختلافات بين الفقرات في المناطق المختلفة من العمود الفقري، الا أن المبنى الأساسي هو ذاته. تتكون كل فقرة من الأجزاء الرئيسية التالية:

·  جسم الفقرة (Vertebrae Body).

·  قوس الفقرة (Vertebrae Arch).

·  سبعة نواتئ (Processes).

جسم الفقرة

جسم الفقرة (Vertebrae Body) هو الجزء الأكبر للفقرة وهو عبارة عن كتلة صلبة من العظم والتي تتخذ مبنى اسطواني. يشكل جسم الفقرة الجزء الأساسي من الفقرة ويعطي الفقرة متانتها وصلابتها وقدرتها على حمل الوزن. يزداد حجم جسم الفقرة عند النزول في العمود الفقري. نشير الى أن النخاع العظمي داخل الفقرات فعال جداً ويقوم بانتاج خلايا الدم.

بين الفقرات يرقد القرص – الديسك (Disc) وهو عبارة عن غضروف يفصل بين الفقرات ويمنع احتكاكها واحدة بالأخرى. يعطي القرص الكثير من الليونة للعمود الفقري، ويمنع تصلب العمود الفقري. ما يُعرف بمرض الديسك هو انبثاق القرص الغضروفي من مكانه والامر يؤدي للألم.

قوس الفقرة

قوس الفقرة (Vertebrae Arch) يقع خلف جسم الفقرة ويتكون من جزئين:

·  الجزء القصير الدائري ويسمى السويقة (Pedicle).

·  الصفيحة (Lamina): الجزء المسطح.

قوس الفقرة والالسطح الخلفي لجسم الفقرة يشكلان فجوة ما بينهما – فجوة الفقرة (Vertebral Foramen) والتي من خلالها يمر النخاع الشوكي. جميع فجوات الفقرات في العمود الفقري استمرارية واحدة للأخرى بحيث تشكل قناة النخاع الشوكي (Spinal Canal) والتي يمر النخاع الشوكي فيها.

نواتئ الفقرة

تخرج سبعة نتوءات من كل فقرة في العمود الفقري:

·  نتوء واحد أوسط يتجه نحو الظهر ويهدف لحماية النخاع الشوكي من الاصابات الحادة. يسمى النتوء الشوكي (Spinous Process).

·  اثنين الى الجنب – النتوء العرضي (Transverese Process).

·  أربعة نتوءات تربط الفقرة بالفقرة التي تعلوها والفقرة التي ترقد أسفلها.

فقرات خاصة

نذكر الفقرتين الرقبية الأولى والثانية نظراً لاختلاف واضح جداً في مبنى كل منهما. الفقرة الأولى تسمى الأطلس / الفقهة (Atlas) وتتميز بكونها الفقرة التي تحمل الجمجمة وانعدام جسم الفقرة فيها. عوضاً عن ذلك فان الفقرة الرقبية الأولى لها كتل عظمية جانبية ترتبط ببعضها بواسطة قوسين، ولها سطح علوي ترد عليه الجمجمة وسطح سفلي يرتبط بالفقرة الرقبية الثانية.

الفقرة الرقبية الثانية – المحور (Axis) تتميز بوجود نتوء عظمي يشبه السن والذي يصدر من جسم الفقرة ويتجه نحو ثقب خاص له في الأطلس. الأم ر يسمح بحركة دائرية للفقرتين وبذلك لحركة دائرية لكل الرأس.

انحناء العمود الفقري

يتخذ العمود الفقري في مساره انحنائين وذلك اثر تطوره في الجنين المنحني معظم فترة الحمل. لذا نجد أن الفقرات الرقبية تنحني الى الأمام بحيث تشكل تقعراً، بينما تعود الفقرات الصدرية لتشكل تحدباً، ومن ثم تنحني الفقرات القطنية قليلاً نحو الأمام مشكلة تقعراً صغيراً. أما العجز والذيل فانهم يبرزون نحو الخلف أكثر من غيرهم.

وظائف العمود الفقري

·  حماية النخاع الشوكي وأعصاب النخاع الشوكي.

·  دعم كتلة الجسم.

·  يشكل العمود الفقري محوراً للجسم وكذلك قاعدة واسعة للرأس.

·  يلعب العمود الفقري دوراً مهماً في تحديد وضعية الجسم ويساعد في الانتقال من وضعية لأخرى.

مواضيع متعلقة
brash
علاج السكري بالثوم
هل يمكن علاج السكري بالثوم؟ أبحاث علمية تشير الى نتائج مبشرة حول تأثير الثوم على مستوى...
brash
سلامة اسنان الطفل
هكذا نحافظ على سلامة أسنان صغارنا
brash
أعراض الغدة الدرقية
إرهاق مستمر، تساقط الشعر، الوزن الزائد..الغدّة الدرقية هي المسؤولة