MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

كسل العين | Amblyopia

للمزيد

ما هو كسل العين

كسل العين، أو الغمش، أو العين الكسولة، هي حالة انخفاض في الرؤية أو في حدة الابصار نتيجةً عدم استخدام العين، ويصيب كسل العين الأطفال. وقد يجعلنا مصطلح كسل العين نفهم الحالة بشكل خاطئ، حيث أن المشكلة في كسل العين تكمن في الدماغ وليس في العين. يحدث كسل العين عندما لا تتطور خلايا الدماغ العصبية بشكل كامل بحيث لا تلتقط ما تراه العين. غالباً ما يحدث كسل العين في عين واحدة، لكنه قد يصيب كلتا العينين. لكسل العين عدة أسباب أبرزها الحول، وأية حالة أو مرض يطمس الصورة التي تلتقطها العين ويجعل الدماغ يفضل رؤية عين واحدة على الأخرى. يؤدي كسل العين الى عدم وضوح الرؤية في العين المصابة. توجد عدة امكانيات لعلاج كسل العين كاستخدام النظارات، الترقيع واجراء العمليات الجراحية. تشخيص وعلاج السبب لكسل العين أو لكسل العين المبكر يمنع كسل العين لمدى الحياة.

أسباب كسل العين

خلال الأسابيع الأولى من حياة الطفل يتطور جهاز الأعصاب المركزي (CNS- Central Nervous System)- أي الدماغ وانخاع الشوكي. ترتبط العيون بخلايا عصبية مسؤولة عن الرؤية في الدماغ وتُعتبر الأخيرة مركز الرؤية في الدماغ. يحتاج مركز الرؤية لعمل العيون ولالتقاط صورة واضحة لتتطور الخلايا وتُصبح بالغة. عند انعدام التنشيط الذي تزوده العين فان مركز الرؤية يضعف ولا يتطور بما فيه الكفاية، مما يؤدي لالتقاط صورة غير واضحة، ويفضل الدماغ التقاط الصورة الواضحة من العين السليمة ويقوم باهمال العين المصابة- لذا تُسمى كسل العين. هذا ما يؤدي لكسل العين، وغالباً ما يحصل الامر في عين واحدة فقط. توجد أسباب عديدة تضر بالتنشيط الذي يصل لمركز الرؤية، سواء ضرر للعين، الشبكية أو للأعصاب التي ترتبط بالدماغ. من الممكن أن يحصل كسل العين من الولادة وحتى سن السابعة، عندها ينتهي تطور مركز الرؤية كلياً. كلما حصل كسل العين مبكراً أكثر كان الضرر أكبر. 

أي حالة أو مرض يمنع من العين التقاط صورة واضحة ومركزة قد يؤدي للغمش.

·   الحول: السبب الأبرز والأكثر شيوعاً لكسل العين، حيث لا تنظر العينان الى ذات النقطة في ذات اللحظة مما يؤدي لالتقاط صور مختلفة في كلتا العينين. لكن الدماغ يُفضل عيناً واحدة على الاخرى التي تصاب بكسل العين.

·  الساد (Cataract).

·  الاطراق (Ptosis).

·  مد البصر (Hyperopia).

·  قصر البصر (Myopia).

·  العامل الوراثي: قد يحصل كسل العين لأسباب وراثية غير واضحة، خاصةً في حال وجود أشخاص اخرين أصيبوا بكسل العين في العائلة.

·  الورم الوعائي (Hemangioma) في العين أو الجفن.

·  الخدج يصابون بالغمش أكثر من غيرهم.

·  التهاب العين.

انتشار كسل العين

حالة كسل العين منتشرة جداً، وتصيب 4% من الأشخاص. كسل العين هو السبب الأول لضعف الرؤية في عين واحدة. اضافةً الى ذلك فان كسل العين في عين واحدة يزيد من احتمال فقدان البصر في العين الأخرى.

أعراض كسل العين

غالباً لا أعراض للغمش ويعاني الطفل من عدم وضوح البصر في العين المصابة، لكن من الصعب ان يعبر لنا عن ذلك. بعض العلامات قد تدل على اصابة الطفل بالغمش:

·  تحرك عين واحدة بانفراد دون استخدام العين الثانية.

·  عدم التناسق في حركة العينين.

·  البكاء عند تغطية احدى العينين.

·  امالة الرأس لتركيز النظر في شيء ما.

·  تدلي الجفن.

تشخيص كسل العين

لتحري الغمش يقترح بعض الأطباء اجراء فحص العيون منذ سن الثالثة وحتى الخامسة، وقبل ذلك في حال وجود أسباب للغمش. عليكم التوجه لطبيب العيون عند وجود أية شك بالغمش. توجد بعض الاختبارات لتحري الغمش:

المنعكس الأحمر (Red Reflex): اختبار جسدي بسيط، وفيه يستخدم الطبيب جهاز تنظير العين ليسلط الضوء على البؤبؤ. من المفروض أن يرى الطبيب منعكساً أحمراً في وسط البؤبؤ ومطابق بمكانه في كلتا العينين. اختلاف موقع المنعكس الأحمر يدل على الغمش.

الفحص الجسدي للعيون: يُنصح بالتوجه لطبيب العيون واجراء فحص جسدي شامل في سن السنة في حال وجد تاريخ عائلي للغمش. كما يُنصح باجراء الاختبار في سن الثالثة حتى الخامسة. ضعف حدة البصر يبرز خلال الغمش.

علاج كسل العين

يهدف علاج الغمش الى الوقاية منه، وذلك من خلال علاج السبب الذي يؤدي للغمش. علاج السبب يمنع تقدم الغمش في حال وجوده. اليكم بعض الأمثلة لعلاج أسباب الغمش:

·  علاج الساد.

·  استخدام النظارات لقصر/ مد البصر.

·  علاج اطراق الجفن جراحياً.

·  محصرات مستقبلات البيتا لعلاج الورم الوعائي.

الترقيع (Patching): أي حجب الرؤية عن العين الأقوى بواسطة رقعة مما يساعد على تقوية العين المصابة بالغمش. يُعتبر الترقيع العلاج الاساسي للغمش، حيث أنه يُجبر العين المصابة بالغمش على العمل وتنشيط الدماغ وبذلك تتحسن الرؤية. من المهم أن تُغطى العين السليمة بأكملها لضمان نجاعة الترقيع. يواجه الطفل مشكلة في الاعتياد على الترقيع، وقد يحاول نزع الرقعة. من المهم الصبر لعدة أسابيع على الأقل لضمان نجاح العلاج.

المعالجة الجراحية: تكون المعالجة الجراحية ضرورية عند وجود سبب يحتاج للمعالجة الجراحية كالساد، الاطراق، الحول وغيرها.

مواضيع متعلقة
brash
الام الثدي: اسباب مختلفة في اعمار مختلفة
الام الثدي هي اية الم او عدم راحة تشعر به الفتاة او المرأة في الثدي. توجد العديد من...
brash
الأرق: أسبابه وعلاجه
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني من نوم غير غميق؟ هل تعاني من الارق؟ تعال...
brash
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية الأهم وبدء الانصياع للقوانين الصارمة للعناية...