MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
chidren computer.jpg
الاطفال والفيسبوك
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك أكثر ذكاء
lungs smoking.jpg
عشرة أمراض فظيعة يسببها التدخين
corona virus.jpg
فيروس الكورونا: خطر صحي من الشرق الاوسط
no smoking.jpg
معلومات عن التدخين

الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة (الربو)، امراض الجلد وغيرها..

لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع موقع طبيبكم عن ميزات غرفة الملح في علاج الأزمة (الربو)، امراض الجلد، الزكام المستديم، أمراض الجيوب الانفية والحساسيات الموسمية.

لين شومر منصور، (36 عاما) من مدينة الناصرة هي ام لياسمينة 7 سنوات وجريس 3 سنوات، وربما هي رمز للأمومة وشعار للتضحية، تروي قصة تخليها عن مكتب المحاماة الناجح الذي باعته بكل ما فيه من ملفات لتمنح طفليها على مدار عامين العاطفة والحنان في بيت دافئ رفضت خلالها عروضا مغرية للعمل في المحاماة من شركات كبيرة ,لكن كل هذه العروض لم تغريها ولأسباب شخصية، ارادت ان تكرس وقتها وتتمتع مع طفلتها ياسمينة ومولودها الجديد (في حينه) جريس الامر الذي حرمت منه مع ولادة ياسمينة وكانت منخرطة في العمل لدرجة انها لم تنه إجازة الولادة المستحقة لها في حينه.

لين شومر منصور
لين شومر منصور

كانت ياسمينة تعاني من الأزمة (الربو) منذ ولادتها، وسعال وحساسية لازمها شهرين بدون توقف تناولت خلالها ستيروئيدات، وأدوية استنشاق عن طريق البخار، وكلها لم تسعفها في الشفاء.

وتقول لين "لم اعد احتمل عذاب طفلتي في ظل عجزي عن تقديم المساعدة لها، وكنت قد قرأت عن غرف الملح"
بدأت تزورلين مع طفلتها ياسمينة غرفة الملح المصنوعة جدرانها من حجارة مستقدمة من مغر في اوروبا، وبدأت تشعر تدريجيا بان حالة طفلتها تتحسن ثم بدأت تتخلى عن الادوية التي تتعاطاها الواحد تلو الآخر.


غرفة ملح طبيعية

تمتاز غرفة الملح بأن جدرانها مبنية من صخور الملح، والارضية من الملح، وتقول لين "صرت آخذها هي وجريس تلعب وتلهو بالملح، ثم تعرفت على غرف الملح البيضاء (كالتي أنشأتها في الناصرة) عندما ادركت تماما ان الفائدة ليست في الجدران والارضية وانما في الجهاز الذي ينثر الملح في اجواء الغرفة ويتم استنشاقة وهو جهاز "هالوجينيراتور" الذي يطحن الملح المشبع بالكلوريد وينشره في اجواء الغرفة ويستنشقه المريض، وتكون حركة الملح دائمة في الغرفة.

اكتشفت لين ايضا ان الشخص الذي أدخل غرف الملح الى البلاد، هو اب لطفلين كانا يعانيان من اعراض الأزمة وضيق التنفس، ولديه اليوم غرفة ملح بيضاء، وأخرى من حجارة وصخور الملح التي يستخدمها اليوم للتدليك، بينما يتم العلاج بالملح داخل غرفة الملح البيضاء، بسبب نتائجها الأفضل للكبار ايضا.

غرفة ملح طبيعية
غرفة ملح طبيعية

غرفة الملح للكبار والصغار

وتستخدم غرف الملح للكبار حتى سن 100 عام وللأطفال من سن 4 شهور فما فوق بسبب حساسية جسم الطفل الرضيع في ايامه وشهوره الاول، أما الاشخاص الذين لا ينصح بدخولهم الى غرف الملح فهم الأطفال دون شهرهم الرابع والنساء الحوامل، كاجراء وقائي فقط.. وليس لأي سبب آخر يشير الى ان غرفة الملح لا تناسبهم او تضر بصحتهم.

ياسمينة لم تكن تعلم في تلك الفترة بأنها تتعالج وانما كانت تعتقد انها ذاهبة لغرفة اللعب بالملح، ومن هنا يجيء العامل النفسي المساعد على الشفاء، وتدريجيا بدأت لين تقلل من الادوية والعلاجات ضد الحساسية، لطفلتها ياسمينة حتى وصلت الى حالة الشفاء التام بعد سبعة علاجات في غرفة الملح.

سلسلة علاج

علاج الملح يتم على مرحلتين، الاولى "سلسلة مركزة" بين 7 – 14  لقاء، يتبعها علاج وقائي مرة في الشهر للتخلص من الحساسية الموسمية والربو والسعال.


سحر واسمه غرفة الملح

تعالج غرف الملح امراض الجلد، الزكام المستديم، أمراض الجيوب الانفية، الأزمة (الربو) السعال الديبي وكل الحساسيات الموسمية، والتهابات الأذنين التي قد تؤذي الأذن، ومشاكل الانف والاذن والحنجرة.


الفعالية العلاجية لغرف الملح

اولا الملح هو مادة معقمة عندما يدخل الى جهاز التنفس فانه يعقمه، ثانيا الملح يمتص السوائل ويجفف المادة اللزجة، ويصبح من السهل التخلص منها. أضف الى ذلك ان عملية طحن الملح تخلق ايونات سالبة وتقوي جهاز المناعة حتى للذين لا يعانون من اية حالة مرضية.


التجربة الشخصية

منذ ان بدأت لين العلاج مع طفليها لم تعد هي ايضا تصاب بالزكام، الذي كان يضطرها الى التزام السرير احيانا. وعندما تشعر بأن طفلها جريس او طفلتها ياسمينة موشكة على الزكام تقوم بإدخالهما الى غرفة الملح، وفورا يقومان بالتخلص من السوائل المخاطية الى خارج جهاز التنفس.


مدة العلاج في غرفة الملح

تمتد فترة العلاج في غرفة الملح بين 40 دقيقة للأولاد الذين لم يتجاوزوا سن 12 عاما، الى 50 دقيقة للذين هم فوق سن الثانية عشرة.
لا يشعر الداخل الى غرفة الملح بانه يستنشق الاملاح، بل يشعر بطعم الملح على شفتيه فقط، وتتناثر بعض الأملاح كالغبار على ملابسه، وفي فصل الشتاء يقوم الجهاز المذكور بتسخين الملح لكي لا يتكدس بفعل البرد.


كيف يصل الشخص الى غرفة الملح

التوجه الى غرفة الملح يكون بتوجه شخصي مباشر، وهو علاج بديل، الاهمية الاساسية هي خدمة للمجتمع العربي وليس لاية فائدة اقتصادية مرجوة. هنالك قلة وعي تصل احيانا الى انعدامه بالنسبة لغرف الملح في الوقت الذي لا يبادر الأطباء الى توجيه النصيحة للأهل لزيارة غرف الملح التي اصبحت موجودة هنا في الناصرة


الفائدة متفاوتة بين شخص وآخر

بعض الذين يتوجهون للعلاج في غرفة الملح يشعرون بالشفاء التام في سبع زيارات أو جلسات علاجية في غرفة الملح، والبعض الآخر قد يحتاج الى 14 زيارة للغرفة. اما بالنسبة لأسعار العلاج، فان الزيارة الواحدة لغرفة الملح التي تستمر 50 دقيقة تكلف نحو 140 ش. اما سلسلة العلاجات العشرة فتكلف 120 ش للجلسة العلاجية الواحدة، والـ 20 علاجا تكلف نحو 2000 ش. وبسبب تعريف الناس على غرفة الملح والفوائد الكامنة فيها فانها تعلن عن حملة خمس زيارات بـ400 ش.

في غرفة الملح
في غرفة الملح

لين تلخص مشروعها

وتلخص لين شومر منصور صاحبة الفكرة ومديرة غرفة الملح الكائنة في ساحة كنيسة البشارة للروم الارثوذكس في مدينة الناصرة، مشروعها الذي يحمل اسم mama "ماما" قائلة: "في العصور القديمة كان يستخدم استنشاق الملح لمعالجة لسع الثعبان والصداع وأمراض عدة، وتدريجيا دخل هذا العلاج لعدة مدن في العالم، وقد أثبت نجاعته".

وتابعت منصور: "يتم العلاج في غرفة الملح وهي غرفة مغلقة تحوي جهاز خاص ويقوم المعالج باستنشاق غبار الملح المتطاير في هواء ‏ ‏الغرفة بعد قيام الجهاز بسحقه ونثره في هواء الغرفة، واستنشاق غبار الملح مفيد للأمراض الصدرية والجلدية حيث يعالج الملح الأزمات ‏ ‏الصدرية ويقلل من أعراض الأمراض الصدرية على جميع انواعها. ويعمل الملح في غرفة الملح على علاج الأمراض والمشاكل الجلدية، مثل الصدفية وحب الشباب والنمش والزيوان والكلف، كما ويقوم بعلاج آلام المفاصل الروماتيزم، وإراحة الجهاز العصبي والتخفيف من التوتر والإجهاد الناتج من عناء العمل اليومي، ويقوم بتنشيط الدورة الدموية، كما ويفيد علاج غرفة الملح بعلاج التشنجات العضلية العادية وإعطاء البشرة النضارة والحيوية والجمال الطبيعي ".

مواضيع متعلقة
salah111.jpg
"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض
"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"....
Abdominal Pain.jpg
حرقة المعدة (heartburn): اعراضها، انواعها،...
د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض...
shoulder joint.jpg
جراحة الكتف
موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري المسؤول عن...
premature child.jpg
الطفل الخديج والعلاج المكثف
د. نزار سعد مختص في طب الاطفال والعلاج المكثف...
mechancial ventilation.jpg
التنفس الاصطناعي
د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي...