MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
nasal cavity.jpg
عدد الروائح التي يتعرف عليها الأنف؟! ترليون! ! (ألف مليارد)
shutterstock_74319199.jpg
صيام لاعبي كرة القدم
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض !

طرق الوقاية من الانفلونزا

قبل أن تطرق الانفلونزا بابكم، يُمكنكم وقاية أنفسكم منها


تُعتبر النزلة الوافدة- وتُعرف باسم الانفلونزا- من أكثر الأمراض المعدية انتشاراً خلال فصل الشتاء. وتصيب الانفلونزا جميع فئات السن، لكن كبار السن والأطفال والمصابين بأمراض مزمنة معرضين للاصابة بالنزلة الوافدة أكثر من غيرهم. تسبب فيروسات الانفلونزا عدوى النزلة الوافدة، وقد تؤدي لمرض شديد وخطير بسبب التهاب في الرئة. معظمنا اُصيب بالنزلة الوافدة ذات مرة وأعراضها تشمل الحرارة المرتفعة، الضعف الشديد، السعال، ضيق النفس، ألم العضلات والمفاصل وغيرها. لدى مرضى القلب، السكري، الرئة والمصابين بضعف جهاز المناعة فان النزلة الوافدة قد تُشكل خطراً شديداً على حياتهم. اذا لم نعمل للوقاية من النزلة الوافدة، ستصيب عدداً كبيراً من الأشخاص وتقريباً 20% سيصابون بالمرض. قبل أن تطرق الانفلونزا بابكم، يُمكنكم وقاية أنفسكم منها.

لقاح الانفلونزا

الوسيلة الأفضل للوقاية من النزلة الوافدة هي تناول لقاح الانفلونزا عند توفره. من المفضل تناول لقاح الانفلونزا في بداية فصل الشتاء. يعمل اللقاح ضد أنواع فيروس الانفلونزا التي ستنتشر في فصل الشتاء القادم، لذا من المهم تناول اللقاح سنوياً- نظراً لتغير نوع فيروس الانفلونزا سنوياً. يتوفر لقاح الانفلونزا كحقنة يتم حقنها في الكتف وتحوي الفيروس ميتاً، أو كبخاخ أنفي يحوي الفيروس الحي الضعيف. في كلتا الحالتين فان جهاز المناعة يتعلم مبنى فيروس الانفلونزا من اللقاح ويستطيع أن يحارب الفيروس في حال انتقال العدوى للجسم. لا تبحثوا عن الأعذار لعدم تلقي اللقاح. الأعراض الجانبية للقاح: قد يسبب الألم الموضعي في مكان الحقنة، الحرارة المرتفعة بعد عدة أيام من تلقي اللقاح. يُنصح للجميع بتناول اللقاح خاصة في الحالات التالية:

·  الأطفال أصغر من 5 سنوات.

·  كبار السن أكبر من 60 سنة.

·  حاملي الأمراض المزمنة: القلب، الرئتين، السكري وغيرها.

·  عاملي الطاقم الطبي.

لا لانتقال الفيروس

ينتقل فيروس الانفلونزا بسهولة من شخص لاخر، وذلك عند التعرض للعطس أو للسعال من قبل شخص حامل للفيروس. ينتقل الفيروس بواسطة قطرات اللعاب التي تتطاير عند العطس أو السعال لتحط على شخص اخر ويُصبح حاملاً للفيروس. ينتقل فيروس الانفلونزا أيضاً بواسطة اللمس، خاصةً في حال لمس حاجات لمسها الشخص المصاب بالفيروس من قبل ثم لمس الانف/الفم لاتمام انتقال الفيروس. على سبيل المثال فان لمس يد الباب أو كأس الشرب بعد أن استخدمها الشخص المريض، قد يؤدي لانتقال الفيروس.

يُمكن وقف انتقال الفيروس باتباع التعليمات التالية:

·  تجنب التعرض لمرضى النزلة الوافدة.

·  غسل اليدين قبل وبعد ملامسة بيئة مرضى النزلة الوافدة.

·  وضع باطن الكوع على الفم في حال العطس أو السعال.

·  في حال أصيب أحدهم بعدوى النزلة الوافدة عليه رمي المحارم التي يستخدمها، عدم مشاركة الاخرين بحاجاتهم اليومية كالمناشف أو كأس الشرب أو أدوات أخرى.

·  حافظ على نظافة بيئتك.

·  لا تلمس فمك، عيناك أو أنفك قبل أن تغسل يداك.

 يمكنكم نشر النصائح أعلاه والمساهمة في اضعاف انتقال فيروس الانفلونزا.

فيروس الانفلونزا ينتقل عبر جهاز التنفس
فيروس الانفلونزا ينتقل عبر جهاز التنفس


سلامة جهاز المناعة

تتعلق سلامة جهاز المناعة بعدة أمور، ونحتاج لجهاز مناعة سليم يستطيع محاربة فيروس الانفلونزا وطرده من الجسم بسرعة في حال انتقال العدى. للحفاظ على سلامة جهاز المناعة ننصحكم بالحفاظ على تناول تغذية سليمة ومتزنة، وممارسة النشاط البدني باستمرار.

الاقلاع عن التدخين

مخاطر التدخين عديدة وتشمل السرطان، أمراض الرئة وغيرها. بالاضافة الى ذلك فان التدخين يُعرض المدخن للاصبة بعدوى الانفلونزا. تشير الأبحاث لتعرض المدخنين للاصابة بفيروس الانفلونزا، كما ان اصابتهم تكون أشد من غيرهم واحتمال الوفاة من النزلة الوافدة يزداد. الوقاية من النزلة النافدة هي سبب اخر للاقلاع عن التدخين.

أصابتكم النزلة الوافدة؟ 

في غالبية الحالات لا حاجة لعلاج خاص. ولكن في حالات خاصة من المهم تناول الدواء لعلاج المرض. أدوية مثل تاميفلو (Tamiflu) أو زاناميفير (Zanamivir) هي أدوية مضادة لفيروس الانفلونزا وتستطيع محاربته وتقلل من مدة وشدة المرض. من المهم تناول الأدوية خلال اليومين الأوائل من الاصابة بالعدوى. تذكروا ان فيروس الانفلونزا سريع الانتقال لذا ننصحكم بالبقاء في البيت وعدم الذهاب للعمل في حال أُصبتم بالعدوى.

مواضيع متعلقة