اتيدرونات الصوديوم - Etidronate disodium

اسماء تجارية
Didronel

اتيدرونات الصوديوم هو دواء من فئة البيسفوسفونات, منظّم لاستقلاب الكالسيوم, يعيق ويثبّط عملية الارتشاف العظمي.

يُستخدم لعلاج مرض باجيت العظمي, والتعظم المنتبذ (Heterotopic ossification), حيث يتشكل النسيج العظمي خارج الهيكل العظمي. كما يُستخدم لعلاج فرط كلس الدم نتيجة الأورام الخبيثة.

يُعطى الدواء فمويا او عن طريق الحقن بالوريد.

التعظم المنتبذ (Heterotopic ossification), استعاضة كامل الورك: 20 ملغ/كغم/يوم فمويا لمدة شهر واحد قبل العملية الجراحية و 3 اشهر بعد العملية.

التعظم المنتبذ (Heterotopic ossification), إصابة النخاع: 20 ملغ/كغم/يوم فمويا لمدة اسبوعين, تليها جرعة بمقدار 10 ملغ/كغم/يوم فمويا لمدة 10 اسابيع.

مرض باجيت: الجرعة البدائية: 5-10 ملغ/كغم/يوم فمويا, لفترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر. او 11-20 ملغ/كغم/يوم فمويا, لفترة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر.

مرض باجيت: إعادة العلاج: الجرعة هي نفس الجرعة البدائية, لكن ينبغي بدء العلاج بعد فترة خالية من الاتيدرونات مدتها 90 يومًا على الأقل,  ووجود أدلة وأعراض لمرض نشط.

فرط كلس الدم من الورم الخبيث, جرعة صيانة: 20 ملغ/كغم/يوم فمويا لمدة 30-90 يومًا. يُنصح بعدم استخدام الدواء لفترة أطول من 90 يومًا.

تناول الجرعة فورًا عند التذكر في حال لم تتناول وجبة طعامك بعد. إذا كنت قد تناولت وجبة طعام, اتصل للطبيب للاستشارة. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

الربو, امراض الأسنان, مشاكل المعدة, المريء او الأمعاء, امراض الكلى, تليّن العظام, مشاكل في البلع, رد فعل تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: يجب الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة.

الرضاعة: لا يمكن استبعاد الخطورة على الرضيع.

بين 15-30 درجة مئوية.

1)  مريء باريت: تجنب استخدام الدواء في هذه الحالة بسبب خطر الإصابة بسرطان المريء.

2)  يجب الحصول على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين "د" خلال فترة العلاج.

3)  اضطرابات مرضيّة (مثل أمراض الأسنان واللثة, فقر الدم, اعتلال خثري): زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

4)  استخدام الدواء بالتزامن مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي او بالكورتيكوستيرويدات: زيادة الخطورة لنخر عظمي خاصّةً في الفك.

5)  إجراءات متعلقة بالأسنان (قلع أو زراعة أسنان, جراحة العظام): زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك. التوقف عن تناول الدواء يقلل من الخطورة.

6)  التهاب الأمعاء: زيادة الخطورة للإسهال, خاصّةً في جرعات عالية.

7)  تأثيرات جانبية في المريء قد تطرأ مع استخدام الدواء, بما في ذلك نزيف, تضيق او انتقاب المريء. خطورة متزايدة لدى المرضى الذين يستلقون بعد تناول الدواء, او غير القادرين على تناول الدواء مع كأس مليء من الماء, وكذلك الذين يستمرون في تلقي العلاج بعد حدوث تهيّج للمريء. توقف عن استخدام الدواء في حال صعوبة في البلع, ألم عند البلع, ألم خلف القص, حرقة او تفاقم الحرقة.

8)  قد يؤدي استخدام الأدوية من فئة البيسفوسفونات الى كسورغير نموذجية في الفخذ. قد تكون حاجة الى التوقف عن تناول الدواء.

9)  العلاج بجرعات عالية (10-20 ملغ/كغم/يوم). زيادة الخطورة لفرط فوسفات الدم.

10) العظام الطويلة المتضررة من الآفات التحلّليّة (خاصّةً لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج): تزيد الخطورة للكسور. يوصى بمراقبة المريض.

11) ألم في العضلات والعظام, قد يظهر خلال ايام او اشهر من بدء العلاج بالبيسفوسفونات. توقف عن استخدام الدواء في حال ظهور أحد الأعراض.

12) قد يتسبب الدواء بنخر عظمي في الفك.

13) سوء العناية الصحية بالفم: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

14) استخدام الدواء لفترات طويلة: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

15) إختلال في وظائف الكلى.يجب مراقبة وضع المريض وتخفيض الجرعة.

16) أمراض الجهاز الهضمي العلوي (مثل عسر البلع, أمراض المريء, التهاب الاثني عشر, التهاب المعدة, القرحة): قد يؤدي الى تفاقم الحالة.

-مرض باجيت
-فرط كلس الدم من الورم الخبيث
-التعظم المنتبذ

-صداع
-الم في العضلات
-الم مفصلي
-الم عضلي هيكلي
-التهاب المعدة
-تقرحات المريء
-انتقاب المريء
-تضيق المريء
-قرحة المريء
-التهاب المريء
-الم العظام
-تشنج الساق
-تليّن العظام