البوليمكسين ب - Polymyxin B sulfate

اسماء تجارية
Polymyxin B sulfate Bamyxin (دواء مركّب) Desoren (دواء مركّب) Dex-otic (دواء مركّب) Maxitrol ophthalmic suspension (دواء مركّب) Maxitrol ophthalmic ointment (دواء مركّب) Phenimixin (دواء مركّب) Tarocidin (دواء مركّب) Tarocidin D (دواء مركّب) Terramycin (دواء مركّب) Neosporin (دواء مركّب)

بوليمكسين "ب" هو مضاد حيوي عديد الببتيد. من المضادات القاتلة للبكتيريا حيث يزيد من نفوذية غشاء الخلية البكتيري. فعال ضد معظم العصيات السالبة لصبغة جرام, باستثناء مجموعة المتقلبة (Proteus). غير فعال ضد سلالات البكتيريا الموجبة لصبغة جرام, الفطريات, المكورات السالبة لصبغة جرام, النيسرية البنية (Neisseria gonorrhoeae) والنيسرية السحائية (Neisseria meningitides). يُستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا المتأثرة بهذا الدواء مثل قرحة القرنية البكتيرية, التهاب العين, العدوى الناتجة عن الزائفة الزنجارية, ارواء المثانة, التهاب السحايا.

يمكن تناول الدواء عن طريق الحقن, ويتواجد أيضًا على شكل قطرات ومراهم للعيون, مراهم للجلد وقطرات للأذنين (في تركيبة دوائية تحوي اكثر من مادة فعالة). 

قرحة القرنية البكتيرية: الحقن داخل العين- موضعيًّا: 1-3 قطرات من المحلول بتركيز 0.1-0.25% (10000-25000 وحدة للمللتر), في العين المصابة كل ساعة. يمكن زيادة الفارق الزمني وفق الاستجابة للدواء.

قرحة القرنية البكتيرية: الحقن تحت الملتحمة: حتى 100000 وحدة لليوم. الجرعة القصوى:25000 وحدة للكغم لليوم.

التهاب العين (Neosporin - دواء مركّب, محلول): 1-2 قطرات في العين المصابة كل 4 ساعات لمدة 7-10 ايام. في التهابات شديدة يمكن زيادة الجرعة الى قطرتين في العين المصابة كل ساعة.

التهاب العين (Neosporin- دواء مركّب, مرهم): تطبيق المرهم العيني في العين المصابة كل 3-4 ساعات لمدة 7-10 ايام.

التهاب العين: الحقن داخل العين- موضعيًّا: 1-3 قطرات من المحلول بتركيز 0.1-0.25% (10000-25000 وحدة للمللتر), في العين المصابة كل ساعة. يمكن زيادة الفارق الزمني وفق الاستجابة للدواء.

التهاب العين: الحقن تحت الملتحمة: حتى 100000 وحدة لليوم. الجرعة القصوى:25000 وحدة للكغم لليوم.

العدوى الناتجة عن الزائفة الزنجارية: 15000-25000 وحدة للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد مقسمة الى جرعتين (كل 12 ساعة). الجرعة القصوى: 25000 وحدة للكغم لليوم.

العدوى الناتجة عن الزائفة الزنجارية: 25000-30000 وحدة للكغم لليوم عن طريق الحقن بالعضل مقسمة الى جرعات (كل 4-6 ساعات). *غير محبذ بشكل عام بسبب الألم المتسبب في موضع الحقن.

التهاب السحايا: 50000 وحدة عن طريق الحقن داخل القراب (intrathecally) مرة واحدة يوميا لمدة 3-4 ايام. وبعدها 50000 وحدة يومًا بعد يوم لمدة اسبوعين على الأقل من كون مستوطنة مختصر السائل النخاعي خالية من البكتيريا.

ارواء المثانة (Irrigation of urinary bladder)- علاج مساعد: 1 مللتر من محلول الإرواء المكون من بوليمكسين "ب" سولفات ونيوميسين يضاف الى 1000 مللتر محلول ملحي نظامي لإرواء المثانة بشكل متواصل على مدى 24 ساعة. اذا كان انتاج البول اكبر من 2 لتر لليوم, يجب ان يُعدَّل معدل التدفق لإيصال 2000 مللتر على مدى 24 ساعة, وفترة العلاج حتى 10 ايام. 

ينبغي تناوله فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة في وقت التناول المحدد التالي. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

مشاكل في التوازن, امراض الكلى, الوهن العضلي الوبيل, مرض باركنسون, رد فعل تحسسي لأدوية او أغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: لم تثبت سلامة استخدام الدواء في فترة الحمل. تجنبي استخدام الدواء في فترة الحمل.

الرضاعة: لا يمكن استبعاد الخطورة على الرضيع.

الحقن الطبية: قبل التحضير يجب تخزينها بين 20-25 درجة مئوية. بعد التحضير يجب تخزينها في الثلاجة (بين 2-8 درجة مئوية) واستخدامها خلال فترة لا تزيد عن 72 ساعة.

*قطرات العينين والأذنين, والمراهم العينية والجلدية تتوفر بشكل توليفة دوائية (دواء مركّب) لذا تختلف ارشادات التخزين بحسب الأدوية المتواجدة في المستحضر الدوائي.

1)  تجنب استخدام الدواء بالتزامن مع أدوية أخرى سامّة للكلى (nephrotoxic) او للأعصاب (neurotoxic).

2)  اختلال وظائف الكلى.

3)  استخدام الدواء بعد فترة قصيرة من التخدير و/أو من استخدام مرخيات العضلات: زيادة الخطورة لحدوث حصار عضلي عصبي وشلل الجهاز التنفسي.

-التهاب العين
-التهاب السحايا
-قرحة القرنية البكتيرية
-ارواء المثانة
-العدوى الناتجة عن الزائفة الزنجارية

-تسمم كلوي
-سمية الجهاز العصبي
-شلل الجهاز التنفسي
-حصار عصبي عضلي