بنزيل بنسلين - Benzyl penicillin

اسماء تجارية
Penicillin G sodium Pfizerpen

بنزيل بنسلين ويُعرف أيضًا باسم بنسلين G, هو مضاد حيوي من فئة البنسلين وهو تركيبيًّا من البيتالاكتامات. من المضادات القاتلة للبكتيريا حيث يتداخل في عمليّة بناء الجدار الخلوي البكتيري, فيجعله غير مستقر مما يؤدي في النهاية الى موت الخلية البكتيريّة. أثره محدود في الغالب على البكتيريات الموجبة لصبغة جرام (gram-positive bacteria), لكنه غير فعّال ضد سلالات البكتيريا التي تنتج الإنزيم بيتالاكتاماز (ويُعرف أيضًا باسم بنسليناز) بحيث يتعطل عمل الدواء عن طريق هذا الإنزيم البكتيري. لا يكون الدواء فعّالًا فمويًّا بسبب حساسيته لإفرازات وأحماض المعدة, وبذلك يُعطى بالحقن.

عدوى داء الشُّعيّات- Actinomycotic infection (العنقي الوجهي): 1-6 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

عدوى داء الشُّعيّات (الصّدري والبطني): 10-20 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

الجمرة الخبيثة- Anthrax: جرعة بمقدار 8 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 6 ساعات. قد تكون حاجة الى جرعات أعلى.

الجمرة الخبيثة (استنشاق الجمرة الخبيثة): 4 مليون وحدة عن طريق الحقن بالوريد كل 4 ساعات, مع دوكسيسيكلين أو سيبروفلوكساسين.

تجرثم الدم Bacteremia - البكتيريات السالبة لصبغة جرام: الجرعات المعتادة تتراوح بين 5-24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

التهاب السحايا الجرثومي- Bacterial meningitis: جرعة بمقدار 24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4 ساعات.

عدوى المطثية- Clostridial infection,علاج مساعد: 20 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

الخناق (Diphtheria)- علاج ووقاية: 2-3 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات لمدة 10-12 أيام.

عدوى المكورات البنية المنتشرة (التهاب المفاصل)- Disseminated gonococcal infection: جرعة بمقدار 10 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

الدبيلة- Empyema (العقديات أو العنقوديات): 5-24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات.

داء المغزليات والملتويات- Fusospirochetosis: جرعة بمقدار 5-10 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات.

التهاب الشغاف العدوائي- Infective endocarditis (الصمام الأصلي, العقديات غاية التأثر بالبنسلين): 12-18 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد أمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة على 4-6 جرعات متساوية لمدة 4 أسابيع. أو 12-18 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة على 6 جرعات متساوية مع جنتاميسين سولفات بمقدار 3 ملغ للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل بجرعة واحدة أو بالتقسيم على 3 جرعات متساوية (يفضّل بجرعة واحدة) لمدة أسبوعين.

التهاب الشغاف العدوائي (الصمام الأصلي, العقديات المقاوِمة نسبيًّا للبنسلين): 24 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة الى 4-6 جرعات متساوية لمدة 4 أسابيع, مع جنتاميسين سولفات بمقدار 3 ملغ للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل بجرعة واحدة أو بالتقسيم على 3 جرعات متساوية (يفضّل بجرعة واحدة) لمدة أسبوعين.

التهاب الشغاف العدوائي (الصمام الاصطناعي, العقديات غاية التأثر بالبنسلين): 24 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة الى 4-6 جرعات متساوية, مع أو بدون جنتاميسين سولفات بمقدار 3 ملغ للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل بجرعة واحدة أو بالتقسيم على 3 جرعات متساوية (يفضّل بجرعة واحدة) لمدة أسبوعين.

التهاب الشغاف العدوائي (الصمام الاصطناعي, العقديات المقاوِمة نسبيًّا أو كليًّا للبنسلين): 24 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة الى 4-6 جرعات متساوية, مع جنتاميسين سولفات بمقدار 3 ملغ للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل بجرعة واحدة أو بالتقسيم على 3 جرعات متساوية (يفضّل بجرعة واحدة) لمدة أسبوعين.

التهاب الشغاف العدوائي (الصمام الاصطناعي, العنقوديات المتأثرة بأوكساسيلين (المتأثرة بالبنسلين)): 24 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد مقسمة الى 4-6 جرعات متساوية, مع ريفامبين بمقدار 300 ملغ عن طريق الوريد أو فمويا كل 8 ساعات لمدة 6 أسابيع على الأقل, بالإضافة الى جنتاميسين سولفات بمقدار 3 ملغ للكغم لليوم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل مقسمة الى 2-3 جرعات متساوية لمدة أسبوعين.

التهاب الشغاف العدوائي (المكورات المعوية المتأثرة بالبنسلين, جنتاميسين وفانكوميسين): 18-30 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة الى 6 جرعات متساوية, مع جنتاميسين سولفات بمقدار 1 ملغ للكغم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل كل 8 ساعات لمدة 4-6 أسابيع.

التهاب الشغاف العدوائي (المكورات المعوية المُقاوِمة لجنتاميسين): 24 مليون وحدة لليوم بالحقن عن طريق الوريد إمّا بالتسريب المستمر أو مقسمة الى 6 جرعات متساوية, مع ستربتومايسين سولفات بمقدار 7.5 ملغ للكغم عن طريق الحقن بالوريد او بالعضل كل 12 ساعة لمدة 4-6 أسابيع.

التهاب الشغاف العدوائي (العقديات او العنقوديات- الجرعة وفق الشركة المصنّعة): 5-24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات.

التهاب الشغاف العدوائي (الشعرية الحمرانية- الجرعة وفق الشركة المصنّعة): 12-20 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات لمدة 4-6 أسابيع.

التهاب الشغاف العدوائي (الليسترية- الجرعة وفق الشركة المصنّعة): 15-20 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات لمدة 4 أسابيع.

التهاب الشغاف العدوائي (النيسرية البنية- الجرعة وفق الشركة المصنّعة): 10 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات.

الزهري العصبي- Neurosyphilis: جرعة بمقدار 3-4 مليون وحدة عن طريق الحقن بالوريد كل 4 ساعات أو 18-24 مليون وحدة لليوم بالتسريب المستمر بالوريد لمدة 10-14 يومًا.

عدوى الباستوريلة- Pasteurella infection: جرعة بمقدار 4-6 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات لمدة أسبوعين.

التهاب التامور (pericarditis) والتهاب الرئة: 5-24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات.

حمّى عضة الجرذ- Rat bite fever: جرعة بمقدار 12-20 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة, كل 4-6 ساعات لمدة 3-4 أسابيع.

تسمم الدم- Septicemia (المكورات السحائية أو النيسرية السحائية): 2 مليون وحدة عن طريق الحقن بالوريد كل ساعتين.

تسمم الدم (العقديات او العنقوديات): 5-24 مليون وحدة لليوم عن طريق الحقن بالوريد بجرعات مقسمة بالتساوي, كل 4-6 ساعات.

يمنع تناول جرعة مضاعفة. أخبر طبيبك بالأمر لبناء جدول جرعات جديد.

مرض السكري, امراض الكبد او الكلى, الربو, امراض الدم, التهاب القولون, مشاكل في المعدة, حمّى الكلا (Hay fever), رد فعل تحسسي للبنسلين او السيفالوسبورين او لأدوية او أغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: لم تثبت سلامة استخدام الدواء في الحوامل.

الرضاعة: يفرز في حليب الأم, لا يمكن استبعاد احتمال الخطورة على الرضيع لذا يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة للعلاج ضد المخاطر المحتملة.

بين 2-8 درجة مئوية.

1)  فرط التحسس لسيفالوسبورين.

-التهاب الشغاف العدوائي
-تسمم الدم
-داء الشُّعيّات
-الجمرة الخبيثة
-التهاب السحايا
-عدوى المطثية
-الزهري الخلقي
-الخناق
-عدوى المكورات البنية المنتشرة
-الدبيلة
-داء المغزليات والملتويات
-الزهري العصبي
-عدوى الباستوريلة
-التهاب التامور
-حمّى عضة الجرذ
-تجرثم الدم
-التهاب الرئة

-فرط بوتاسيوم الدم
-فقر الدم الانحلالي
-تفاعلات فرط الحساسية
-التهاب الكلى الخلالي
-كثرة اليوزينيات المُحدَثَة بالأدوية
-انخفاض في وظائف الكلى
-نوبات تشنج