زراعة الأسنان المحوسبة: أسرع وأقلّ ألمًا

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

بحاجة لزراعة أسنان؟ قلقون من الأوجاع ومن فترة التعافي الطويلة؟ إليكم البشرى السارّة: زراعة الأسنان بطريقة محوسبة بنسبة نجاح %98.6، أسرع وأقل ألمًا. تعرّفوا على الطريقة المبتكرة Guided implant surgery

زراعة الأسنان المحوسبة: أسرع وأقلّ ألمًا
هل تخافون من زراعة الأسنان بسبب العمليّة الطويلة، الأوجاع وفترة التعافي المتواصلة؟ لدينا أخبار سارّة لكم: طريقة متقدّمة ستساعدكم كثيرًا. تعرّفوا عليها: زراعة الأسنان المحوسبة هي طريقة دقيقة وسهلة، تبعد عنكم الأوجاع، القطب الجراحيّة وفترة التعافي الطويلة. هذه الطريقة تسمّى Guided implant surgery وهي تعتبر ابتكارًا في مجال زراعة الأسنان، وحقّقت نسب نجاح عالية جدًا - %98.6.
 
كيف تعمل الطريقة المحوسبة، بالمقارنة مع سائر الطرق التقليديّة؟ 
في زراعة الأسنان التقليديّة، المرحلة الأولى والأهمّ هي تحديد موضع وزاوية الغرز. من أجل وضع الغرز أو الغروز، يستعين طبيب الأسنان المعالج بصورة CT للفم. بحسب الصورة، بإجراء فتحة أو جرح صغير في اللثة، ويجب أن تكون هذه الفتحة دقيقة جدًا، إلى حدّ المليمترات. في هذه المنطقة، يقوم الطبيب بإدخال الغرز، ثمّ يستعين بالقطب الجراحيّة لإغلاق الجرح. في زراعة الأسنان المحوسبة، يتمّ بالاعتماد على صورة الـ CT بناء صفيحة أسنان محوسبة بواسطة طباعة ثلاثيّة الأبعاد. الصفيحة مصنوع من مادّة بلاستيكيّة شفّافة، وتحتوي على فتحات تحدّد بشكل دقيق موضع الغروز. يقوم الطبيب المعالج بتركيب الصفيحة على لثّة المتعالِج، وبمساعدة الصفيحة يمكنه معرفة موضع الغروز الدقيق دون حاجة لإجراء فتحة أو جراحة للثّة.  بناء الصفيحة عن طريقة الحاسوب يضمن مستوى دقّة عاليًا، بدون أخطاء كبيرة، أيضًا من حيث موضع الغرز وأيضًا من حيث زاوية الغرز. بالمقابل، عندما يتمّ إجراء هذه العمليّة الدقيقة من قِبل طبيب أسنان، فإنّ كلّ حركة أو عدم تركيز لحظي قد يقلّل من مستوى الدقّة في عمليّة الزراعة، بل وأنّه قد يؤدّي إلى الفشل في إدخال الغرز ووضعه في مكانه الملائم. في الطريقة المحوسبة، احتمال وقوع خطأ بشري ضئيل جدًا.
كيف تمنع هذه الطريقة الأوجاع؟
غالبيّة الأوجاع في عمليّة الزراعة تنجم عن الجرح أو الجروح التي يجريها الطبيب في اللثة، والتي تؤدّي إلى حدوث نزيف، ممّا يحتاج إلى القطب الجراحيّة لإغلاقها. من خلال هذه الطريقة، لا حاجة لإجراء جروح بتاتًا، ولا يحدث في الغالب نزيف ولا حاجة للقطب الجراحيّة.
لماذا تكون فترة التعافي أقصر بعد الزراعة المحوسبة؟
فترة التعافي مشتقّة أيضًا من العمليّة الجراحيّة التي يتمّ إجراؤها في اللثّة. كما وأنّ العمليّة الجراحيّة قد تسبب التلوّثات أيضًا. بالطريقة المحوسبة، فترة التعفي تكون أقصر بكثير، لعدم وجود جروح تحتاج إلى التعافي. بالإضافة، مستوى الدقّة الكبير من حيث تحديد موضع وزاوية الغرز، يمنع حالات رفض اللثة للغرز. في غالبيّة الحالات، وبعد يوم واحد فقط، يمكن العودة إلى الحياة الطبيعيّة بشكل كامل، وبدون أوجاع.
 
لمن تلائم هذه الطريقة؟ 
هذه الطريقة ملائمة لأيّ شخص، باستثناء الحلات التي تحتاج إلى زراعة عظام أو رفع للجيب الأنفي. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أيضًا ولا يمكنهم الخضوع لعمليّة جراحيّة، كالمتعالِجين الذين يتناولون أدوية تسييل الدم أو الذين يعانون من السكّري وما إلى ذلك، بإمكانهم إجراء الزراعة بهذه الطريقة بكلّ أمان.
ملخّص: طريقة الزراعة المحوسبة هي طريقة مبتكرة بفضل التقدّم التكنولوجي. الطريقة دقيقة جدًا، تخفّف الأوجاع الناجمة عن الجراحة وتوفّر الكثير من الوقت. في عمليّة الزراعة المحوسبة، يمكن في المختبر بناء تلبيسة أسنان ديجيتاليّة بمستوى دقّة عالٍ، بحيث تكون التلبيسة جاهزة في يوم الزراعة، ممّا يوفّر وقتًا ثمينًا.
د. حسن سلطان، هو طبيب أسنان، ولديه عيادة في كفار سابا.
موقع zap doctors.
 
15/06/2020