كورونا: هل يمكن إجراء علاج أسنان؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

السنّ تؤلمكم وأنتم قلقون من زيارة طبيب الأسنان؟ لا داعي للقلق: عيادات الأسنان تعمل بنشاط مصغّر، مع التقيّد بقواعد التعقيم بحرص شديد. لا تهملوا مشاكل الأسنان المستعجلة

كورونا: هل يمكن إجراء علاج أسنان؟

على ضوء وباء الكورونا والتعليمات الكثيرة التي تهدف إلى الحدّ قدر الإمكان من انتشار الفيروس، تتوارد بين الجمهور الواسع العديد من التساؤلات والمخاوف (ربمّا بالأساس) حول كلّ ما يرتبط بطبّ الأسنان.

وبالفعل، هذه ليست مجرّد مخاوف: طبيعة العلاج تحتّم على أطبّاء الأسنان الملامسة والاقتراب كثيرًا من فم المتعالِج. لذلك، تقرّر أنّ أطبّاء الأسنان هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. من ناحية أخرى، يدور الحديث عن خدمات طبيّة ضروريّة، لا يستحسن/لا يمكن تأجيلها دائمًا. ما هي التعليمات بشأن هذا الموضوع؟ كيف تستعدّ عيادات الأسنان لهذا الوضع؟ هل وكيف يمكن منح انتقال عدوى الكورونا خلال علاج الأسنان؟ جمعنا لكم كلّ الإجابان عن الأسئلة الشائعة.

هل تعمل عيادات الأسنان بنشاط عادي؟

كلا. عيادات الأسنان تعمل في هذه الفترة بنشاط مصغّر - سواءً من حيث حجم الطاقم الطبي (عدد بسيط من الأطبّاء والمساعدات)، ومن حيث تقليل عدد العلاجات وأنواع العلاجات التي تقدّمها. حتى اليوم، يتمّ إجراء علاجات الأسنان المستعجلة، والتي لا تحتمل التأجيل. على سبيل المثال: علاجات الإسعاف الأوّلي، العلاجات في الحالات التي يعاني فيها المتعالِج من أوجاع شديدة، تأهيل الفم والأسنان من خلال الغروز وما إلى ذلك.

ماذا بشأن أخصّائيّة صحّة الأسنان؟

زيارة أخصّائيّة صحّة الأسنان لا يعتبَر علاجًا مستعجلًا، لكن من أجل تقديم العلاجات التي يمكن إجراؤها فقط من بعد زيارة أخصّائيّة صحّة الأسنان (مثلًا: المتعالِجون الذين يعانون من التهابات في الأسنان)، في غالبيّة العيادات، تعمل أخصّائيّة صحّة الأسنان بوتيرة مصغّرة.

هل هناك خطورة في زيارة طبيب الأسنان في هذه الفترة؟

كلا. في هذه الفترة تحديدًا، تتقيّد عيادات الأسنان بحرص شديد بتعليمات وزارة الصحّة، بل وتشدّد على اتّباع تعليمات الحكومة فيما يتعلّق بالوقاية والتعقيم:

الوقاية: بخلاف ما يُنشَر في وسائل الإعلام بأنّ هناك نقصًا في معدّات الوقاية للطواقم الطبيّة في المستشفيات، إلّا أنّ الأمر يختلف تمامًا في عيادات الأسنان. يقي أطبّاء الأسنان أنفسهم بشكل كامل قبل كلّ لقاء مع المتعالِج. السبب في ذلك هو أنّ غالبيّة عيادات الأسنان استعدّت لهذا الوضع بشكل ذاتي، وقامت مسبقًا بشراء ملابس خاصّة واقية، بما في ذلك الملابس أحاديّة الاستعمال (الشبيهة بالروب الذي يرتديه الأطبّاء في غرف الجراحة)، نظّارات واقية، قفّازات وكمّامات.

الحفاظ على مسافة: وفقًا لتعليمات الحكومة والتي تنصّ على منع التجمهر لأكثر من عشرة أشخاص في غرفة واحدة، ووفقًا للتوصيات العامّة بعدم التجمهر بشكل عام، تمّت ملاءَمة جدول المواعيد في عيادات الأسنان، وتمّ إبعاد الأدوار عن بعضها البعض من حيث الوقت عمدًا، وذلك لتفادي اللقاء بين المتعالِجين.

التعقيم: في هذا الشأن أيضًا، تتقيّد عيادات الأسنان بحرص شديد بأنظمة وزارة الصحّة وتوصيات نقابة أطبّاء الأسنان. على سبيل المثال: يتمّ تعقيم الغرفة بشكل كامل بين العلاجات، وأحيانًا بين العلاجات التي تقدّم لنفس المتعالِج أيضًا. بالإضافة، يحافظ الأطبّاء، الطاقم والمتعالِجون أيضًا على نظافة اليدين بحرص شديد؟

كيف يمكن منع تعرّض الطاقم الطبّي لمرضى كورونا؟

إضافةً للوسائل المختلفة التي تستخدمها عيادات الأسنان لمنع وصول شخص مصاب بالكورونا إلى العيادة قدر الإمكان، يتمّ أيضًا استجواب المتعالِجين قبل الوصول إلى عياجة الأسنان. إذا أجاب المتعالِج بالإيجاب على أحد الأسئلة - لا يتمّ تقديم العلاج له إلّا بعد انتهاء 14 يومًا:

  • هل يوجد شخص في المنزل يتواجد في الحجر الصحّي؟ إن كان كذلك - هل تمّ تشخيص أعراض المرض لديه؟
  • هل كنت على علاقة مباشرة مع شخص مريض بـ -COVID19 في الـ 14 يومًا قبل زيارتك للعيادة؟
  • هل تعاني من ارتفاع درجة الحرارة، أو عانيت من ارتفاع درجة الحرارة ي الـ 14 يومًا قبل زيارتك للعيادة؟
  • هل كنت مصابًا بمرض يشمل السعال في الـ 14 يومًا قبل زيارتك للعيادة؟

ملخّص: كما الحال في سائر الجهاز الاقتصادي، انخفض نشاط عيادات الأسنان أيضًا بنحو %90 في أعقاب أزمة الكورونا. مع ذلك، من المهمّ عدم إهمال علاجات الأسنان المستعجلة. تذكّروا أنّ عيادات الأسنان تعمل بشكل آمن ومعقّم، ولا داعي للقلق من زيارة العيادة.

 

د. رفائيل بنحاسوف هو المدير الطبّي في "مربئات هشين" في أشكلون؛ مزي بولاط هي مديرة العيادة.

موقع zap doctors.

 

21/06/2020