هل تعاني من السعال؟ هل تعاني من الحرارة المرتفعة وضيق التنفس؟ اذا ربما تعاني من التهاب رئوي. ميكروبات عديدة تسبب الالتهاب الرئوي وأهمها الجراثيم، لكن انواع اخرى من الميكروبات قد تسبب الالتهاب الرئوي. نعود ونذكركم بأعراض الالتهاب الرئوي، هذا المرض الذي قد يكون قابلاً للشفاء بعد العلاج بالمضادات الحيوية ولكنه قد يكون شديداً ويسبب العديد من المضاعفات لدى بعض المرضى. من المهم تشخيص وتمييز أعراض الالتهاب الرئوي، وذلك للبدء بالعلاج المبكر ولتجنب مضاعفات المرض. تختلف اعراض الالتهاب الرئوي وفقاً لسبب الالتهاب.

بعض الأشخاص معرضون أكثر للاصابة بالالتهاب الرئوي من غيرهم كالمدخنين، مدمني الكحول والمخدرات، مرضى القلب، المصابين بأمراض الرئة المزمنة، الأشخاص الذين يشكون من مشاكل عضلية أو من صعوبة في البلع، وكذلك الأشخاص المصابين بضعف المناعة. اضافةً الى ذلك فان كبار السن (أكثر من سن 65) والأطفال أصغر من خمسة سنوات معرضون للاصابة بالالتهاب الرئوي أكثر من غيرهم.

اعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي

·        الحرارة المرتفعة

·        السعال، ويكون عادةً دون مخاط أو بكمية قليلة

·        ضيق النفس

·        ارتخاء العضلات

·        التعب

·        ألم الحنجرة

·        تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة

بعض الأشخاص قد لا يشعرون بجميع هذه الأعراض، لذا في بعض الأحيان من الصعب تشخيص الالتهاب الرئوي. كما ان الأعراض تختلف في شدتها من شخص لاخر.

اعراض الالتهاب الرئوي: السعال، الحرارة المرتفعة، ضيق النفس وغيرها

 

اعراض الالتهاب الرئوي الجرثومي

تبدأ الأعراض بشكل مفاجئ، وغالباً ما تبدأ كألم في الحنجرة وتسبق الالتهاب بعض أعراض الزكام. من ثم قد تظهر الأعراض التالية:

·        السعال الكثيف وافراز المخاط أخضر اللون وقد يميل أحياناً الى البني أو يحوي بعض الدم

·        الحرارة المرتفعة

·        الرجفة بحيث تصطك أسنان المريض

·        التنفس السريع

·        ضيق النفس

·        ألم الصدر، خاصةً عند التنفس العميق

·        خفقان القلب وتسارع دقات القلب

·        الاسهال، الغثيان والقيء

 

 

نشير الى ان أعراض الالتهاب الرئوي تختلف بعض الشيء لدى الأطفال ولدى كبار السن، حيث قد يشكون من كثرة أو قلة الأعراض. أحياناً لا يشعر المريض بالحرارة المرتفعة وقد لا يُفرز المخاط. لدى كبار السن فان تدهور وضع المريض العام، الذهان والالتباس قد يكون الدلالة الوحيدة على الالتهاب الرئوي. لدى الأطفال فان الأعراض قد تكون التعب، فقدان الشهية، البكاء أو الحرارة المرتفعة. يبرز الأمر كلما كان الطفل أصغر سناً.

انتبهوا لأعراض الالتهاب الرئوي، اذا كنتم بأنفسكم تشكون منها، أو لدى الأشخاص المحيطين بكم. بامكانكم تلقي العلاج المبكر وتجنب المضاعفات. توجهوا للطبيب لكي يقوم بتشخيص الحالة. احيانا قد يستعين الطبيب بالتصوير بالاشعة وفحوصات الدم. اما علاج الاتهاب الرئوي فانه يتعلق بالمسبب وحالة المريض.