MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر السادس

للمزيد

الأسبوع الحادي والعشرون

الجنين: يزداد وزن الجنين في الأسبوع الحادي والعشرين، كما أن الطبقات الدهنية تستمر بالنمو هي الأخرى. تستمر الأعضاء الداخلية والأجهزة المختلفة للجنين بالنمو والتطور عند الأسبوع الحادي والعشرين. يقوم الجنين بابتلاع السائل السلوي.

من تغييرات النمو الملحوظة التي تظهر عند الجنين في الأسبوع الحادي والعشرين هي براعم الأسنان الدائمة.

المرأة الحامل: لا توجد تغييرات مميزة جداً للأسبوع الحادي والعشرين لدى المرأة الحامل. يبدأ الرحم بالانتقال الى مستوى ما فوق السرة، كما أن وزن المرأة يزداد. من المهم الحفاظ على تغذية سليمة تحوي الحديد، الخضروات والفواكه والكالسيوم.

الأسبوع الثاني والعشرون

الجنين: يكتمل نمو الأذنين وجهاز السمع لدى الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين، ويستطيع الجنين ان يسمع الأصوات المختلفة. كما ان اكتمال نمو جهاز السمع وارتباطه بالدماغ يُمكن الجنين من التحرك وفقاً لنغمة الصوت المسموع. قد ينصح بعض الأطباء ببداية قراءة القصص والكتب للجنين في هذه المرحلة من الحمل. تتقوى عضلات الجنين وتعطيه القدرة على الحركة بشكل أفضل، خاصةً مع النغمات التي يسمعها.

المرأة الحامل: أيضاً في الأسبوع الثاني والعشرين لا يطرأ تغيير ملحوظ على حالة المرأة الحامل. اذا ما كانت المرأة الحامل تعاني من غثيان الصباح أو من أعراض أخرى ففي هذا الأسبوع لن تشعر بشيء من هذا القبيل. من المهم ان تستمر المرأة الحامل بالحفاظ على التغذية السليمة وعلى التمارين الرياضية، لتقي نفسها من تشنجات الأرجل ودوالي الأوردة في الأرجل.

الأسبوع الثالث والعشرون

الجنين: يبلغ الجنين ما يقارب 450-500 غرام في وزنه. قد يُصبح جلد الجنين أغمق مما كان عليه، لكن جلد الجنين لا يزال منكمشاً وغير مالساً. تستمر براعم الأسنان بالنمو لدى الجنين. يبدو الجنين أكثر تناسقاً ويقترب شكله لشكل الوليد. احدى الأعضاء الداخلية التي تنمو بشكل ملحوظ في هذا الأسبوع هو البنكرياس.

المرأة الحامل: عدة تغييرات قد تظهر للمرأة الحامل في الأسبوع الثالث والعشرين، قبله او بعده وتشمل:

  • الازدياد الملحوظ بالوزن.
  • الافرازات المهبلية: وتكون هذه الافرازات عديمة اللون والرائحة أو أنها تميل للأصفر. اذا ما تغيرت رائحة أو لون الافرازات المهبلية أو أنها كانت مصحوبة بأعراض أخرى يجب التوجه للطبيب لاستبعاد التهاب او عدوى في المهبل.
  • الرغبة في الطعم، وعليه على المرأة الحامل التزود بتغذية سليمة وصحية.
  • أعراض أخرى كألم الحوض، ألم البطن، ألم الظهر أو الشعور بحركات الجنين قد تستمر بالظهور.

استخدام الوسادات، الجرابات المطاطية، والماء الساخن تُخفف من هذه الأعراض.

الأسبوع الرابع والعشرون

الجنين: عند نهاية الثلث الثاني من الحمل، سيصل وزن الجنين لحوالي 600 غرام ويبلغ طوله ما يقارب 32 سم. تبرز الطبقات الدهنية تحت جلد الجنين. يُصبح جلد الجنين أقرب الى اللون الزهري الطبيعي ، ويمتلأ بالأوعية الدموية، لكن الجلد لا يزال منكمشاً بعض الشيء.

نلاحظ تغييرات أخرى في نمو الجنين وأبرزها:

  • التعظم في عظام الحوض لدى الجنين.
  • يقوم الجنين بالحركات الأولى القريبة الى التنفس، لكنها لا تزال حركات بدائية.  
  • يبدأ النخاع العظمي في الجنين بانتاج كريات الدم البيضاء، والتي تعمل لمحاربة العدوى كجهاز مناعي.

المرأة الحامل: بالنسبة للمرأة الحامل فان الشهر القادم سيزداد وزنها بشكل ملحوظ، أي ما يقارب نصف كيلو غراماً في الأسبوع. يرتفع الرحم في بطن المرأة الحامل ليصل الى ما فوق السرة. لا تشكو المرأة الحامل من الكثير من الأعراض غير التي ذُكرت أعلاه. في هذه الفترة تستمتع المرأة الحامل بالحمل ولا تزعجها كثيراً الأعراض والتغييرات.

مواضيع متعلقة
brash
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق والتبضع سجلي على ورقة العناصر الغذائية ...
brash
فرط التعرق
التعرق هو امر طبيعي عندما نشعر بالحر أو عند العصبية، كما بعد القيام بمجهود جسدي. أما...
brash
خطر الإصابة بالجفاف خلال شهر رمضان المبارك
يهل علينا شهر رمضان المبارك السنه في فصل الصيف اللهاب، الذي يثقل على كاهل الصائم...