رجيم خمسة العناصر the five factor diet

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

رجيم خمسة العناصر هي من اجدد الحميات الغذائية في الولايات المتحدة ، فقد أعطيت هذه الحمية ألقابا عديدة من مؤسسات إعلامية معروفة وعريقة ، مارست واتبعت هذه الحمية نجمات هوليوود الكبيرات مثل المغنية ريهانا والمغنية أليشاكيز ، الممثلة هالي باري والممثلة جيسيكا سيمبسون والعديد من الأخريات .. فما هي؟

رجيم خمسة العناصر  the five factor diet
مبتكر هذه الحمية يدعى هارلي بسترنك وهو مدرب رياضي مشهور جداً في هوليوود، يدرب مشاهير هوليوود الكبار، كتبت النيويورك تايمز عن رجيم الخمسة عناصر انه الكتاب الأكثر رواجا في أمريكا لهذه الفترة ، اما اليو اس ويكلي فقد سوقت حمية المدرب بسترنك على انها من اكثر الحميات نجاحا في هوليوود. 
 
يجمع برنامج التخسيس ،the five factor diet ،بين برنامج غذائي وبرنامج رياضي تدريبي أيضاً ويتأسس قيم وبنود هذا الكتاب على الرقم 5. 
 
يأكل المنضمون لهذه الحمية خلال خمسة أسابيع ، خمسة وجبات غذائية ، التي تتأسس على 5 مركبات غذائية ،بروتين مخفف الدسم (سمك،صدر دجاج، الزبادي،الألبان المخففة الدسم) ،السكريات المعقدة (خبز كامل، باستا مصنوعة من قمح كامل،الفريكة) ،ألياف غذائية (خضار ،فواكه،مكسرات) ،دهنيات (افوكادو، طحينة) . 
 
سوائل تخلو من السعرات الحرارية مثل الماء او مشروبات الدايت الغير غازية . 
 
كيف تعمل حمية او رجيم الخمسة عوامل five factors  على الجسم؟ 
 
يحوي الكتاب الذي ألفه المدرب هارلي بسترنك على 120 وصفة لاكلات مختلفة التي تتركب بالأساس من خمس المركبات الاساسية الغذائية المذكورة أعلاه . 
 
مثال لبرنامج غذائي يومي : 
 
وجبة الصباح /الفطور : 
 
صحن من حبوب الصباح المصنوعة من دقيق الشوفان ، التفاح والقرفة . 
 
وجبة الغذاء: 
 
سلطة دجاج بمرقة الزبادي مع قطعة من الخبز المصنوع من القمح الكامل او قطعة من السلمون المشوي بالفرن بمرقة الليمون بالفريكة وسلطة الخضار. 
 
بين الوجبات الكبيرة يأكل المشترك وجبات صغيرة مثل رقائق الأرز مع جبنة مخففة الدسم ،قطعه من السلمون الصغيرة وشرائح البندورة او قطعة من لحم الحبش والخضار . 
 
من الواجب ان يشرب متبع الحمية من لترين حتى لترين ونصف من الماء، يختلف استهلاك السعرات الحرارية لدى النساء بعكس الرجال، حيث يتأسس برنامج الرجيم للمرأة على 1200 سعرة حرارية بينما للرجال من 1500 حتى 1700 سعرة حرارية لليوم. 
 
يرفق تفاصيل الوجبة اي المركبات الغذائية والسعرات الحرارية والفوائد الغذائية ويحدد كل مشترك  
وجباتك بحسب حاجته السعرات الحرارية وحاجته لفقدان الوزن . 
 
يشترط نجاح رجيم الخمسة عناصر باتباع تدريبات رياضية منتظمة التي تسرع من عملية خسارة الوزن . على كل مشترك ان يتمرن خمس مرات في الأسبوع ،خمسة تمارين رياضية يومية ، مدة كل تمرين خمس دقائق. تتطلب التمارين الرياضية ، معدات أساسية مثل حاملات أو ثقالات وحبل للقفز .
يمزج التدريب الرياضي ما بين تمارين حي هوائية وتمارين القوة . 
 
تقييم المدرب: يدعي هارلي ان مدة التمارين الرياضية اليومية قصيرة ، 25 دقيقة وبالإمكان ممارستها في البيت ، في المكتب ،كما وان الوصفات الغذائية للطبخات سهلة التحضير . ( حتى 5 دقائق) والتنوع كبير جدا. 
 
وتيرة الهبوط بالوزن: حتى 5 كيلوغرامات شهريا 
 
تقييم طب تايم :
 
لا تراعي حمية الخمسة عوامل مقومات المشارك اذ تتعامل مع الرجال والنساء بذات الطريقة . ولا تفرق الحمية بين خواص مشترك يزن 60 كيلوغراما لمشترك اخر يزن 100 كيلوغراما . 
بوتيرة الهبوط بالوزن متشابهة للجميع ، يرافق الحمية برنامج رياضي صعب التنفيذ فليس لكل مشترك المقدرة والوقت على التمرين اليومي ومن الصعب الاعتياد والمواظبة عليها . 
هذه الحمية صعبة التنفيذ لانها مكلفة فمكونات المواد الغذائية غالية الثمن ولا تلائم كل جيب . 
 

 

16/12/2014