MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الاخصاب

للمزيد

ماذا يحدث خلال الحمل

كامرأة حامل، لا بد أن تكون لديك أسئلة عديدة حول الحمل، مراحله والتغييرات التي تحدث لك وللجنين خلال الحمل. سنعرض هنا مراحل الحمل مرحلة تلو الأخرى.

يستمر الحمل الطبيعي (Normal Pregnancy) لمدة تقارب التسعة أشهر، أو 37-42 أسبوعاً، أو 280 يوماً. يُفضل الأطباء التحدث بلغة الأسابيع. يُقسم الحمل الى ثلاثة أقسام:

·  الثلث الأول (First Trimester): من الاخصاب حتى الأسبوع الثاني عشر.

·  الثلث الثاني (Second Trimester): الأسابيع 12-24.

·  الثلث الثالث والأخير (Third Trimester): من الأسبوع 24 وحتى نهاية الحمل.

الجهاز التناسلي الأنثوي والدورة الشهرية

لفهم أفضل لمراحل الحمل ونمو الجنين، يجب التذكير بتفاصيل مهمة عن الجهاز التناسلي الأنثوي وعن الدورة الشهرية.

الجهاز التناسلي الأنثوي (Female Reproductive System)

يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي (Female Reproductive System) من عدة أعضاء، ووظيفته الأساسية هو انتاج البويضات، استيعاب الحمل وهو المكان الذي يستمر فيه الحمل حتى الولادة. أعضاء الجهاز التناسلي هي:

·  المبيض (Ovaries): يوجد مبيضين لدى كل مرأة ويقعان في الحوض من جانبي الرحم. يرتبط المبيضان بالرحم من خلال قنوات فالوب (Fallopian Tubes). يعمل المبيض على افراز الهرمونات الجنسية، الاستروجين والبروجيسترون. كما ان المبيض يعمل على انتاج وافراز البويضات، وهي الخلايا التناسلية لدى المرأة. يُفرز المبيض البويضات الى قنوات فالوب وثم الى الرحم، حيث يُمكن أن يحدث اخصاب البويضة ومن ثم التقاطها في الرحم لبدء الحمل.

·  الرحم (Uterus): يقع الرحم في الحوض بين المثانة والمُستقيم. يحوي الرحم جزئين، جسم الرحم وعنق الرحم (Cervix) والذي يرتبط بالمهبل. لا يتعدى طول الرحم 8 سم. وظيفة الرحم هي التقاط البويضات المُخصبة ومن ثم احتواء الحمل، وهو العضو الذي يكبر فيه الجنين. يتكون جدار الرحم من طبقتين:

  بطانة الرحم (Endometrium): الطبقة الداخلية التي تُبطن جوف الرحم. تتكاثر وتتضخم خلايا بطانة الرحم خلال الشهر لدى الأنثى، وذلك اثر تأثير الهرمونات الجنسية النسائية على خلايا بطانة الرحم، وخاصةً الاستروجين (Estrogen). عند حدوث الدورة الشهرية، فان مُعظم بطانة الرحم تسقط وتخرج من المهبل، لتؤدي لنزيف وافرازات الدورة الشهرية. اذا ما حملت الأنثى، فان بطانة الرحم المُتضخمة تستقبل الحمل ولا تسقط.

  عضل الرحم (Myometrium): الطبقة الخارجية من جدار الرحم، وتتكون من عدة طبقات عضلية تعمل على تقلص الرحم عند الحاجة، خاصةً خلال الولادة.

·  قنوات فالوب (Fallopian Tubes): تُسمى أيضاً بالأبواق. يوجد قناتين من جانبي الرحم وتربطان المبيضين بالرحم. وظيفة قنوات فالوب هو ايصال البويضات المُفرزة من المبيض الى الرحم. غالباً ما يتم اخصاب البويضات في قنوات فالوب ومن ثم تنتقل البويضة المخصبة الى الرحم لالتقاطها.

·  المهبل (Vagina): العضو المرتبط بالعالم الخارجي من جهة وبعنق الرحم من جهة أخرى. للمهبل أهمية في الحفاظ على الحيوانات المنوية أثناء العملية الجنسية وذلك لانجاح الاخصاب. كما أن المهبل هو المكان الذي تُفرز اليه افرازات الرحم أثناء الدورة الشهرية لتخرج الى العالم الخارجي.

·  الأعضاء التناسلية الخارجية وهي عديدة، وذات أقل أهمية في الحمل. تُسمى منطقة الأعضاء التناسلية بالعجان (Perineum).

الدورة الشهرية (Menstrual Cycle)

الدورة الشهرية (Menstrual Cycle) هي نتيجة لتغيرات في الهرمونات عند المرأة. اهم الهرمونات الجنسية للمرأة هي الاستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone) واللذين يُفرزان من المبيض. ان افراز هذه الهرمونات هو دوري ويؤثر على أعضاء عديدة. غالباً ما تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوماً وتكون منتظمة، الا أن بعض الحالات تخالف هذه القاعدة. مدة الدورة الشهرية الطبيعية هي 3-5 أسابيع.

يبدأ افراز الاستروجين في اليوم الأول للدورة الشهرية ويستمر بالارتفاع حتى اليوم الرابع عشر. يؤدي افراز الاستروجين الى نمو البويضات في المبيض وعند اليوم الرابع عشر، يتمزق غشاء أكبر البويضات لتحدث الاباضة (Ovulation) وتنتقل الى قنوات فالوب. تتاح فرصة 24 ساعة حتى اخصاب البويضة في قنوات فالوب، واذا لم يحدث الاخصاب يمتص الرحم البويضة. لذا فان فترة الاباضة (أي أسبوعين بعد الدورة الشهرية) هي الفترة الأفضل لانجاح الحمل. بعد اليوم الرابع عشر، يستمر افراز الاستروجين بالاضافة الى افراز الكثير من البروجستيرون، مما يؤدي لتغييرات في الرحم، حيث تتضخم بطانة الرحم وتمتلئ بالأوعية الدموية. تستمر بطانة الرحم بالنمو، حتى انقطاع افراز الهرمونات في اليوم 28، وعندها تسقط بطانة الرحم وتخرج من المهبل، لتؤدي لنزيف وافرازات الدورة الشهرية. اذا ما حدث الاخصاب، فان بطانة الرحم المُتضخمة تستقبل الحمل ولا تسقط. تؤثر الهرمونات على الأعضاء الأخرى في الجهاز التناسلي لتساعد على التقاط الحيوانات المنوية، الاخصاب ونجاح الحمل. من المهم الذكر أن نجاح الاخصاب والحمل، يعني انقطاع الحيض (Amenorrhea) القادم، ويستمر انقطاع الحيض لمدة الحمل كلها.

الاخصاب

عملية الاخصاب هي الخطوة الأولى في الحمل. هي عملية التقاء الحيوانات المنوية بالبويضات في قنوات فالوب أو الرحم. تدخل الحيوانات المنوية جسم المرأة بعد العملية الجنسية، وتنتقل من المهبل الى الرحم، ومن ثم الى قنوات فالوب. تتاح فرصة الاخصاب خلال 24 ساعة من افراز البويضة، ونادراً ما ينجح الاخصاب بعد ذلك. فرصة الحمل في الشهر الواحد هي ما يقارب 20%.

عند التقاء الحيوانات المنوية بالبويضة، فان حيوان منوي واحد هو الذي يُخصب البويضة ويُبعد باقي الحيوانات المنوية التي تموت وتُمتص في الرحم. اذا نجح الاخصاب انتقلت البيضة المخصبة (Zygote)  الى الرحم، ليتم التقاطها هناك.

مواضيع متعلقة
brash
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم والهيموجلوبين المنخفض, تقضي التعليمات بضرورة...
brash
تساقط الشعر عند الرجال
يُعتبر تساقط الشعر عند الرجال من أبرز الظواهر التي تواجه الرجال في السن المتقدم،...
brash
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة (الربو)، امراض الجلد وغيرها..
لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع موقع طبيبكم عن ميزات غرفة الملح في علاج...