MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

البروستاتا

للمزيد

ما هي البروستاتا

البروستاتا (Prostate) هي غدة تابعة للجهاز التناسلي الذكري، ويبلغ طول البروستاتا 3 سم، وعرضها 4 سم حيث أنها أكبر الغدد التابعة للجهاز التناسلي الذكري. تحيط البروستاتا بجزء من الاحليل (الاحليل البروستاتي). وظيفة البروستاتا الرئيسية هي افراز مواد الى السائل المنوي، منها السكر الذي تتغذى به الخلايا المنوية.

أجزاء البروستاتا

تحاط البروستاتا بغشاء من النسيج الضام، ويحوي الكثير من الأوعية الدموية والأعصاب. رغم عدم وجود انفصال تام تشريحياً بين أجزاء البروستاتا الا أنه توجد عدة أجزاء:

·  برزخ البروستاتا (Isthmus Of Prostate): أو يمكن تسميته بالفص الأمامي للبروستاتة، ويقع أمام الاحليل. يتكون برزخ البروستاتا من نسيج عضلي وليفي، ويشكل النسيج العضلي المصرة الاحليلية الخارجية (External Urethral Sphincter). من النادر وجود غدد في برزخ البروستاتا.

·  الفص الأيمن للبروستاتا (Right Lobe Of Prostate).

·  الفص الأيسر للبروستاتا (Left Lobe Of Prostate).

كل من الفص الأيمن والأيسر يشكلان الفصين الجانبين للبروستاتة، ويفصل بينهما برزخ البروستاتا من الأمام. يتكون كل من فصي البروستاتا من أربعة فصوص صغيرة. في الجنين يوجد جزء رابع- الفص الأوسط (Middle Lobe) الا أنه يندمج ضمن الفصين الجانبين للبروستاتة.

مبنى البروستاتا

تتكون البروستاتا من نوعين من النسيج:

·  النسيج العضلي الليفي (Fibromascular Tissue): وهي عبارة عن طبقة داعمة، كما أنها تشكل البنية التحتية للبروستاتة. وظيفة العضلات هي التقلص لافراز محتويات البروستاتا.

·  النسيج الغدي (Gland Tissue): يملأ الفصين الجانبين – الأيمن والأيسر. يحوي النسيج غدد البروستاتا الصغيرة، التي تقوم بانتاج مواد تدخل في تركيب السائل المنوي. تمتد أنابيب الغدد وتتحد لتشكل أنابيب البروستاتا (Prostatic Ducts). يوجد حوالي 20-30 أنبوب بروستاتي والتي تفتح في الاحليل البروستاتي.

الدورة الدموية في البروستاتا

شرايين البروستاتا: معظم شرايين البروستاتا تنشأ من الشريان الحرقفي الغائر (Internal Iliac Artery)، وعدة شرايين تمد البروستاتا بالدم أهمها:

·  شريان المثانة السفلي (Inferior Vesical Artery).

·  الشريان المستقيمي الأوسط (Middle Rectal Artery).

·  الشريان الفرجي (Pudendal Artery).

أوردة البروستاتا: تتشكل شبكة من الأوردة حول البروستاتا – شبكة الأوردة البروستاتية (Prostatic Venous Plexus) والتي تصب في الوريد الحرقفي الغائر (Internal Iliac Vein).

وظيفة البروستاتا

انتاج وافراز سائل البروستاتا – سائل يشبه الحليب ويشكل حوالي 20% من حجم السائل المنوي (وهو خليط من افرازات الخصية، البروستاتا والحويصلات المنوية). يتميز السائل بكونه قاعدي، ويحوي السكر اللازم لحركة الحيوانات المنوية. اضافةً لذلك فان سائل البروستاتا يخفف من لزوجة السائل المنوي، ويسهل حركة الحيوانات المنوية، ويطيل حياة الحيوانات المنوية خارج جسم الذكر.

مواضيع متعلقة
brash
العسل وفوائده
للعسل فوائد طبية عديدة اثبتت في أبحاث علمية, فهل هو غذاء أم دواء؟
brash
الموسيقى لعلاج الارق
كيف يتم تحويل الموجات الدماغية الى موسيقى؟ تاثير الموسيقى على الدماغ ما هي فوائد...
brash
النوم في رمضان
نظام النوم يتغير بشكل أو بأخر بدون علاقة للدولة أو المكان وذلك يعود للتغييرات الكبيرة...