اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

سرطان الثدي هو من أبرز أنواع السرطان وأكثرها انتشاراً، وتقريباً واحدة من كل ثمانية نساء تصاب بسرطان الثدي، وتوجد عدة اعراض اساسية من الممكن ان تدل على سرطان الثدي. فيما يلي سنعرض اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها. على كل امرأة تشكو من اعراض سرطان الثدي السبعة التوجه الى الطبيب لاستبعاد سرطان الثدي.

اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها

كتلة في الثدي

كتلة في الثدي هو عارض من ابرز اعراض سرطان الثدي السبعة وأكثرها انتشاراً. غالباً ما يمكن جس هذه الكتلة في الثدي بحيث لا يقل حجمها مع تقدم الوقت انما تبقى بذات الحجم أو يكبر حجم هذه الكتلة. عند جس الكتلة في الثدي فغالباً ما تكون ملتصقة بالجلد ولا يُمكن تحريكها. كما أن الكتلة تكون قاسية، غير منتظمة الشكل وتختلف في ملمسها عن باقي الثدي.

اضافةً لذلك فان الكتلة في الثدي قد تسبب الالام عند لمسها ولكنها لا تسبب الألم في حال عدم جسها. على عكس المعتقد فان الألم في الثدي هو من اعراض الحالات غير السرطانية في الثدي. نشير الى أن الكتلة في الثدي قد يتم تشخيصها خلال صورة الثدي الاشعاعية (Mammography).

كتلة في الابط

عارض اخر من اعراض سرطان الثدي السبعة هو وجود كتلة في الابط، والتي غالباً ما تكون صغيرة قاسية الملمس وغير منتظمة. قد تتواجد أكثر من كتلة في الابط، وانها تدل على انتشار سرطان الثدي الى الغدد اللمفاوية في الابط. رغم أن الكتل في الابط غالباً ما تكون غير مؤلمة، الا أنها تسبب الايلام عند لمسها.  

تغيرات جلد الثدي

العديد من التغيرات قد تحدث في جلد الثدي اثر سرطان الثدي، وتغيرات الجلد تشكل عارض من اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يُمكن تجاهلها. تشمل هذه التغيرات تجعد الجلد أو تدمل الجلد، بحيث يصبح الجلد أكثر سمكاً وأحياناً يتخذ شكلاً يشبه قشر البرتقال.

من اعراض سرطان الثدي السبعة أيضاً الاحمرار في الجلد، الانتفاخ والحكة التي لا تزول بعد استعمال المراهم أو الأدوية الأخرى التي تلطف من الحكة.

افرازات حلمة الثدي

العديد من الافرازات قد تخرج من حلمة الثدي، وفي الكثير من الحالات فانها لا تدل على سرطان الثدي. لكن افرازات حلمة الثدي قد تكون عارض من اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يُمكن تجاهلها. وقد تدل افرازات حلمة الثدي على سرطان الثدي خاصةً عندما تظهر تلقائياً دون الضغط على الحلمة. لون الافرازات قد يكون سائلاً شفافاً أو افرازات دموية.

تغيرات حلمة الثدي      

عدا عن افرازات حلمة الثدي فان بعض تغيرات حلمة الثدي تشكل عارض من اعراض سرطان الثدي السبعة. وتشمل هذه التغيرات جرح أو قرح في الحلمة، تغير شكل الحلمة بحيث تنقلب الحلمة وتبرز الى داخل الثدي عوضاً عن خارجه. لا يُمكن تجاهل تغيرات حلمة الثدي وهي حتماً تشكل احد اعراض سرطان الثدي السبعة.

تغير حجم الثدي

أحد اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها هو تغير حجم الثدي، والذي قد يكون بعدة اتجاهات. حيث أن الثدي قد يتضخم ويزداد حجمه في احد النهدين فقط، أو يتقلص ويقل حجمه. كما أن عدم تماثل الثديين في الحجم هو دلالة أخرى على وجود سرطان الثدي في حال أن عدم التماثل هو أمر حديث.

ألم الثدي

رغم ان الم الثدي يدل كثيراً على حالات غير سرطانية، الا أن ألم الثدي المصحوب بانتفاخ في الثدي، بوجود قرح أو جروح في جلد الثدي أو الالم الناتج عن لمس بعض الكتل في الثدي يشكل عارض من اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يُمكن تجاهلها. يحدث الالم اثر ضرر للجلد أو اثر وجود كتلة سرطانية في نسيج الثدي.

بالرغم من جميع المذكور أعلاه، وبالرغم من وجود العديد من الاعراض التي قد تدل على سرطان الثدي، فان سرطان الثدي قد يكون في معظم الحالات عديم الاعراض. ومن هنا تبرز اهمية اختبارات تحري سرطان الثدي لتشخيص سرطان الثدي في المراحل المبكرة مما يزيد من امكانية الشفاء ونجاح العلاج. أبرز اختبار لتحري سرطان الثدي هو صورة الثدي الاشعاعية – المزيد عن تحري سرطان الثدي في مقال سرطان الثدي. كما ان سرطان الثدي قد يُكتشف خلال فحص روتيني لدى الطبيب، دون وجود أية اعراض.

على الرغم من اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يُمكن تجاهلها، من المهم ان نتذكر أن سرطان الثدي قد يكون عديم الاعراض...

05/01/2014