MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

صورة الثدي الاشعاعية (Mammogram)

صورة الثدي الاشعاعية | Mammogram

صورة الثدي الاشعاعية | Mammogram هي صورة بالأشعة السينية للثدي تحديداً، وتُجرى لتحري وتشخيص ومتابعة أمراض الثدي، كأورام الثدي أو سرطان الثدي. يُمكن اكتشاف العديد من أورام سرطان الثدي مبكراً بواسطة صورة الثدي الاشعاعية، وللأمر أهمية من حيث علاج الأورام السرطانية مبكراً. ننبه الى أن صورة الثدي الاشعاعية لا تمنع سرطان الثدي، انما تساعد على اكتشافه في المراحل المبكرة، مما يزيد من احتمالات الشفاء ويقلل من خطورة الوفاة. رغم أن صورة الثدي الاشعاعية تعرض المرأة للأشعة، الا أن كمية الأشعة فيها قليلة، والضرر الناتج منها قليل جداً، وتفوق حسناتها سيئاتها بكثير. أثبتت الدراسات أن اجراء صورة الثدي الاشعاعية كاختبار تحري تقلل الوفاة من سرطان الثدي بحوالي 10-30%.  يُعتبر الاختبار دقيقاً ونوعياً، الا أن النتائج قد تكون خاطئة أحياناً وعندها تكون هنالك حاجة لاجراء اختبارات أخرى كالتخطيط فوق الصوتي (Ultrasound). قد يؤلم اختبار صورة الثدي الاشعاعية قليلاً، لكن الألم يبقى ضمن المُحتمل، ويُعتبر الاختبار امناً وقليل المضاعفات. يُنصح باجراء صورة الثدي الاشعاعية بشكل منتظم للنساء، وفقاً لعوامل خطورة الاصابة بسرطان الثدي.

هدف اختبار صورة الثدي الاشعاعية

هدف اجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية هو:

  • تحري سرطان الثدي لدى النساء. يجرى اختبار صورة الثدي الاشعاعية في حال عدم وجود اية اعراض بوتيرة مرة في السنة ابتداءاً من سن الخمسين لجميع النساء، أو مرة في السنة ابتداءاً من سن الأربعين للنساء اللواتي يحملن عوامل خطورة بارزة، مثل: اصابة احدى القريبات من الدرجة الأولى (أم أو أخت) بسرطان الثدي، الاصابة بسرطان الثدي في السابق، أو عوامل وراثية أخرى.
  • تشخيص سرطان الثدي عند وجود اعراض قد تدل على ذلك. اهم الاعراض لسرطان الثدي هي: ورم في الثدي، افرازات من حلمة الثدي، تغير لون أو شكل الجلد في الثدي.
  • تحديد مكان انتزاع عينة من الثدي في حال تطلب الامر من ناحية طبية.
     

التحضر لاختبار صورة الثدي الاشعاعية

من المفضل اجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية بعد اسبوعين من انتهاء الحيض، حيث أن اجراء الاختبار أثناء فترة الحيض قد يؤدي لألم في الثدي وبالتالي لشعور بعدم الراحة أثناء الاختبار. كما من المهم عدم استعمال أية مواد كيميائية للثدي قبل اجراء الاختبار. رغم أن كمية الأشعة التي تتعرض لها النساء جراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية قليلة نسبياً، الا أنه من غير المستحسن اجراء الاختبار اثناء الحمل - الا عند الضرورة. كما وليس من المفضل اجراء الاختبار اثناء فترة الرضاعة اذ تقل نوعية الاختبار ودقته، وقد تكون النتائج غير واضحة. في حال تم اجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية في السابق، يجب احضار النتائج للاختبار، وذلك لمقارنة نتائج الاختبار السابق بالحالي. كما ومن المهم اخبار الطبيب في حال اجراء خزعة الثدي في السابق، فإن ذلك يساعد الطبيب على تحليل النتائج بشكل صحيح. 

تنفيذ اختبار صورة الثدي الاشعاعية

يقوم طبيب اخصائي الأشعة أو تقني الأشعة باجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية. ويُجرى اختبار صورة الثدي الاشعاعية في المستشفى أو في معهد للتصوير بالأشعة السينية. يقوم طبيب الأشعة بتحليل النتائج وارسالها للطبيب المعالج. قبل الاختبار يجب ازالة المجوهرات والحلي، ومن ثم خلع الملابس عن الثدي. يُجرى الاختبار بحيث تقف المرأة المفحوصة، ويوضع الثدي على صفائح خاصة لاجراء الاختبار. من ثم توضع صفيحة اخرى من فوق الثدي ويُضغط الثدي قليلاً بين الصفيحتين. هناك حاجة لضغط الثدي للحصول على صور ذات جودة عالية. ترفع المرأة المفحوصة يديها عالياً عند اجراء الاختبار، وذلك لكي لا تظهر اليدين في الصورة. بعد ذلك، يقوم تقني الأشعة باجراء التصوير ويستمر الأمر عدة ثواني، وتُجرى عادة صورتين على الأقل - امامية وجانبية. يستمر الاختبار ما يقارب 15-20 دقيقة، وتتوفر الصور عادةً بعد الاختبار فوراً. نشير الى أن الاختبار قد لا يكون مريحًا، ولكن من النادر أن يسبب ألماً شديداً. يزداد الشعور بعدم الراحة عند اجراء الاختبار خلال الأسبوعين التاليين للحيض. 

مخاطر اختبار صورة الثدي الاشعاعية

الخطر الوحيد المرتبط بصورة الثدي الاشعاعية هو التعرض للأشعة، مما قد يسبب ضرراً لنسيج الثدي أو الصدر. عند اجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية، تُستخدم كمية قليلة جداً من الأشعة، لذا فان الضرر الذي يسببه الاختبار للثدي ضئيل جداً. مقارنةً بفائدة الاختبار فان الضرر الذي يسببه يُعتبر ضئيلاً جداً.

نتائج اختبار صورة الثدي الاشعاعية

تتوفر نتائج اختبار صورة الثدي الاشعاعية عادةً خلال أيام معدودة من الاختبار، ويُرسلها طبيب الأشعة للطبيب المعالج. تشير النتائج السليمة الى سلامة نسيج الثدي، حيث يبدو طبيعياً دون وجود أي خلل، بما في ذلك دلالة لوجود أورام في غدد الحليب أو انابيب الحليب. وجود أورام لا يدل تحديداً على وجود سرطان الثدي، وليست كل الأورام في الثدي سرطانية. يُمكن التمييز بين الأورام السرطانية وغير السرطانية بحسب شكلها، فتلك السرطانية تبدو غريبة الشكل، غير منتظمة وقد تخترق النسيج من حولها، وتكون قاسية الملمس. بعض الأورام قد تكون كيسية أي أنها مجرد كيس يحوي السوائل. قد يكشف اختبار صورة الثدي الاشعاعية عن وجود تكلسات في الثدي - أي تراكم للكالسيوم. يختلف معنى التكلسات وفقاً لحجمها، بحيث أن التكلسات صغيرة الحجم ترافق عادةً الأورام الخبيثة، بينما التكلسات كبيرة الحجم عادية وتظهر اثر التقدم في السن - خاصةً لدى النساء بعد سن الخمسين. العديد من النتائج تحتاج للتوضيح ويجب فحصها بواسطة اختبارات أخرى. نشير الى أن معظم الأمور التي تُكتشف خلال الاختبار ليست بأورام خبيثة، ورغم ذلك مُعظم الحالات التي تُكتشف خلال الاختبار بحاجة لاختبارات أخرى لتوضيح النتائج وللحصول على تشخيص نهائي. أهم الأمور السلبية البارزة لصورة الثدي الاشعاعية هي فقدانها لدقتها وقدرتها على اكتشاف الأورام، في حال كان نسيج الثدي عالي الكثافة. يبرز الأمر لدى الفتيات والنساء صغيرات السن، حيث تفقد صورة الثدي الاشعاعية من دقتها لديهن. لذا لا ينصح باجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية للنساء صغيرات السن.

مواضيع متعلقة
brash
خلل الانتصاب
ما هو خلل الانتصاب وما هي إمكانيات العلاج؟
brash
فطريات الجلد المنتشرة
ما هي هذه الفطريات؟ كيف تصل الى جلدنا وهل يمكن التغلب عليها؟
brash
اسباب ضعف الرغبة الجنسية
ما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية، وكيف يمكن علاجها؟