MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

الكلى والمسالك البولية

الكلى هن عضوين في الجسم تُشبه بذر الفاصولياء، وتقع الكلى في الجدار الخلفي لجوف البطن، وتحديداً من جانبي العمود الفقري تحت الحجاب الحاجز. ان الضلعين الأخيرين من القفص الصدري يحميان الجانب الخلفي لكل كلية. في الكلى خلايا عديدة، ووظيفة الكلى هي تصفية الدم من الأملاح، الشوارذ والمواد السامة. كما أن الكلى تعمل على انتاج البول وافرازه الى المسالك البولية. ينتقل البول من الكلى الى المثانة، ماراً بحوض الكلى والحالب (Ureter) الذي يبدأ من الكلى، ومن ثم الى الاحليل (Urethra) ليخرج من الجسم. تُسمى الخلايا في نسيج الكلى بالخلايا الكلوية (Renal Cell). تُبطن المسالك البولية والمثانة والاحليل وحوض الكلى بطبقة من الخلايا وتُسمى بالخلايا الانتقالية (Transitional Cell).

ما هو التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

التهاب المسالك البولية (UTI- Urinary Tract Infection) هو التهاب يصيب التهاب المسالك البولية هو التهاب يصيب المسالك البولية أو الكلى نفسها. والتهاب المسالك البولية يشمل عدة التهابات في عدة مناطق:

·  التهاب المثانة  (Cystitis).

·  التهاب الحويضة والكلى (Pyelonephritis): التهاب يصيب الكلى وحوض الكلى.

جميع الالتهابات هي نتيجة لوجود جراثيم في مسالك البول أو في الكلى. يُعتبر التهاب الكلى والحويضة أخطر أنواع التهاب المسالك البولية، وفي حال عدم علاجها فانها تؤدي لضرر دائم للكلى مما قد يسبب فشل الكلى المزمن.

تصاب الاناث بالتهاب المسالك البولية أكثر من الذكور، حيث يصاب ما يقارب 5% من الاناث و 1% من الذكور بالتهاب المسالك البولية حتى سن الحادية عشرة.

أسباب التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

التهاب المسالك البولية يحدث اثر وجود جراثيم في المسالك البولية، مما يجعل الجسم يقوم بتفاعل التهابي ضد الجراثيم محاولاً ابعادها من مسالك البول. طبعاً يؤدي الأمر للاتهاب ولأعراضه. معظم حالات التهاب المسالك البولية تحدث اثر وجود الجرثومة الاشريكية القولونية (E.COLI- Escherichia Coli) في مسالك البول. توجد الجرثومة بشكل طبيعي في البراز وداخل الأمعاء، وتتحرك من فتحة الشرج الى الاحليل. من ثم تصعد الجرثومة نحو المثانة وتحاول الصعود نحو الكلى. تؤدي الجرثومة للالتهاب وفقاً لمكان وجودها- المثانة أو الكلى. أنواع أخرى من الجراثيم قد تؤدي لالتهاب المسالك البولية، لكنها قليلة الحدوث لدى الأطفال.

لدى بعض الأطفال عوامل خطورة للاصابة بالتهاب المسالك البولية. أهم هذه العوامل هي:

·  سن الطفل: الذكور الأقل من سنة، والاناث الأقل من 4 سنوات معرضون للاصابة بالتهاب المسالك البولية أكثر من باقي الأطفال.

·  الجنس: الاناث معرضات للاصابة بالتهاب المسالك البولية أكثر من الذكور، نظراً لقرب الاحليل للشرج ولقصر الاحليل لديهن، بحيث تستطيع الجراثيم الانتقال الى المثانة بشكل أسرع اذا ما كان الاحليل أقصر طولاً.

·  عدم الختان: يزداد الاحتمال لاصابة الأطفال الذكور بالتهاب المسالك البولية في حال عدم ختانهم. لكن ورغم ذلك فان معظم الأطفال الذين لا يمرون بالختان، لا يصابون بالتهاب المسالك البولية.

·  انسداد المسالك البولية: يؤدي انسداد المسالك البولية الى تكاثر الجراثيم في البول المتركز قبل الانسداد. هناك أسباب عديدة لانسداد المسالك البولية لدى الأطفال وتشمل:

  العيوب الخلقية في المسالك البولية.

  حصى الكلى والمسالك البولية.

  أورام الكلى لدى الأطفال.

  توسع الحالب الخلقي.

·  التهاب المسالك البولية في السابق يزيد من احتمال الاصابة به مرة أخرى.

·  وجود قسطار داخل الاحليل لمدة من الزمن.

·  خلل وظيفي في المثانة، مما يؤدي لعدم افراز البول. يؤدي الأمر الى بقاء الجراثيم داخل المثانة مما يؤدي للالتهاب.

أعراض التهاب المسالك البولية

تختلف أعراض التهاب المسالك البولية تبعاً لجيل الطفل. الأعراض لدى المواليد الجدد تكون الحرارة المرتفعة، عدم ارتفاع الوزن، اليرقان (أي اصفرار لون الجلد)، القيء والاسهال.

أعراض التهاب المسالك البولية لدى الأطفال حتى سن السنتين:

·  الحرارة المرتفعة.

·  القيء.

·  الاسهال.

·  التهيج وحدة المزاج.

·  عدم تحمل الطعام وفقدان الشهية.

·  الصراخ والبكاء.

·  عدم ارتفاع الوزن.

أعراض التهاب المسالك البولية لدى الأطفال الأكبر من سنتين:

·  الحرارة المرتفعة.

·  ألم عند التبول.

·  عسر البول.

·  التبول الليلي.

·  ألم في الخاصرة.

·  ألم البطن.

·  البول الدموي.

·  الحاح البول.

تشخيص التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

اذا ظن الأهل بوجود أعراض وعلامات التهاب المسالك البولية لدى الطفل، عليهم التوجه لطبيب الأطفال. من المهم عدم الانتظار لأن الأمر يزيد من احتمال الضرر للكلى. هناك عدة اختبارات تُجرى لتشخيص التهاب المسالك البولية.

·  اختبار تحليل البول (Urinalysis) ومزرعة البول (Urine Culture): عينة من البول مطلوبة لاجراء اختبار تحليل البول. لدى الأطفال صغار السن دون القدرة على التحكم بالبول، يُمكن استخراج البول من المثانة بواسطة قسطار- أنبوب معقم صغير يُدخل عبر الاحليل. طريقة أخرى هي تجميع البول في كيس خاص يوضع على الجهاز التناسلي. في حال أن الطفل يستطيع التحكم بالبول، يُمكن جمع البول داخل كأس معقمة.

بعد استخراج عينة من البول، يقوم الطبيب باختبار البول بواسطة مقياس خاص. يُستعمل المقياس لتحليل البول الأولي، ويُمكن بواسطته ملاحظة علامات تدل على التهاب المسالك البولية، كوجود خلايا الدم البيضاء في البول.

يتم زراعة عينة من البول في المختبر للتأكد من وجود الالتهاب ولمعرفة نوع الجراثيم الذي يؤدي للالتهاب. 48 ساعة من الزمن، هو الوقت الذي تستغرقه الجراثيم حتى تنمو في المزرعة، لذا لا يُمكن التأكد من وجود الالتهاب نهائياً ومعرفة نوع الجرثومة قبل 48 ساعة. بالاضافة الى ذلك، فان مزرعة البول تحدد نوع المضادات الحيوية التي تعمل ضد الجراثيم وبذلك هي المضادات التي يجب تناولها.

رغم ذلك، فان معظم الأطباء يباشرون بعلاج التهاب المسالك البولية استناداً لأعراض الطفل ولنتيجة اختبار تحليل البول وذلك لتجنب مضاعفات التهاب المسالك البولية.

يكفي اختبار تحليل البول ومزرعة البول لتشخيص التهاب المسالك البولية لدى الأطفال. الاختبارات التالية هي اختبارات يُجريها الطبيب لتشخيص عيوب خلقية في المسالك البولية، ولاستبعاد ضرر دائم للكلى.

·  التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound): يُجرى التخطيط فوق الصوتي للكلى ولمسالك البول. يُجرى الاختبار للأطفال أصغر من 3 سنوات، أو في حال وجود عدة التهابات في مسالك البول. التخطيط فوق الصوتي هو اختبار تصويري تُستخدم فيه الموجات فوق الصوتية لاعطاء صورة للكلى. ويتم اجراء الاختبار بواسطة جهاز خاص يوضع على جلد الطفل. نشير الى أن الاختبار لا يؤلم ولا يستغرق أكثر من نصف ساعة.

·  تصوير المثانة والاحليل الافراغي (VCUG- Voiding Cystourethrography): اختبار تصويري بالأشعة السينية (X-Ray) وبواسطته يتم تصوير الخطوط العريضة للمثانة والاحليل لدى الطفل، وبذلك يساعد على تشخيص عيوب خلقية. كما أن الاختبار يُستخدم لمعرفة اذا ما كان البول يجري من المثانة الى الحالبين (بعكس الحالة الطبيعية)- تُسمى هذه الحالة ب الجزر المثاني الحالبي (VUR- VesicoUreteral Reflux). الجزر المثاني الحالبي يزيد من احتمال التهاب الكلى لدى الطفل ومن احتمال اصابة الكلى بأضرار مزمنة ودائمة. يستغرق الاختبار 1-2 ساعة، وخلاله يتم ادخال قسطار (Catheter) لمثانة الطفل عبر الاحليل.

مضاعفات التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

·  الانتان (Sepsis): حالة تنتشر فيها الجراثيم داخل الجسم وتؤدي لتفاعل التهابي شديد جداً، مما يعود بالضرر على جميع أعضاء الجسم. المواليد الجدد هم الأكثر عرضةً للاصابة بالانتان، لذا من المهم علاجهم وبسرعة.

·  تجرثم الدم (Bacteremia): انتشار للجراثيم داخل الدم. قد يؤدي لانتقال الجرثومة لأعضاء أخرى أو للانتان. يصيب 3-5% من الأطفال.

·  الخراج الكلوي (Renal Abscess): التهاب وقرح في الكلى.

·  فشل الكلى المزمن: اذا لم يتم علاج التهاب المسالك البولية فانه سيؤدي لندبات في الكلى مما يسبب فشل الكلى المزمن- داء تفشل فيه الكلى بالقيام بواجبتها ويؤدي للكثير من المضاعفات لدى الأطفال.

·  التهاب المسالك البولية المتنكس (Recurrent UTI): التهاب اخر بعد الالتهاب الأول. يحدث خاصةً اذا ما أدى التهاب المسالك البولية لخلل دائم في مسالك البول أو الكلى.

علاج التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

يهدف علاج التهاب المسالك البولية للقضاء على الجراثيم التي تسبب الالتهاب. المضادات الحيوية (Antibiotics) هي العلاج الأفضل، ويتعلق اختيار نوع المضادات الحيوية بجيل الطفل، نوع الجرثومة التي تؤدي لالتهاب المسالك البولية، ومدى حساسية الجراثيم للمضدات الحيوية. بعد سن الثلاثة أشهر يُمكن للطفل تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، كحبوب أو سائل.

اذا ما كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر، على الطفل تلقي العلاج عن طريق الوريد في المستشفى.

يتم تناول المضادات الحيوية لمدة 5-10 أيام. من المهم تناول المضادات الحيوية بكاملها، وعدم التنازل عن تناول بعض الجرعات- ذلك لتجنب المضاعفات وللقضاء كلياً على الجراثيم.

تختلف المضادات الحيوية التي قد يصفها الطبيب، لذا استشيروا طبيب الأطفال حول نوع المضادات الحيوية التي يجب أن يتناولها طفلكم. نظراً لأن معظم حالات التهاب المسالك البولية لدى الأطفال تسببها الجرثومة E.COLI، فان العلاج بمضادات حيوية تعمل ضد الجرثومة مفيد جداً.

غالباً ما يستجيب الأطفال لعلاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية، خلال 24-48 ساعة. في حال عدم الاستجابة للعلاج وعدم تحسن حالة الطفل، يجب استشارة طبيب الأطفال.

توقعات سير التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

يستجيب معظم الأطفال لعلاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية. 25-30% من الأطفال المصابين بالتهاب المسالك البولية يشكون من التهاب اخر، عادةً خلال 2-3 أسابيع. لذا من المهم اجراء اختبار تحليل البول ومزرعة البول خلال الأسبوعين التاليين لانتهاء علاج التهاب المسالك البولية.

الوقاية من التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

للوقاية من التهاب المسالك البولية لدى الأطفال يجب الحفاظ على النظافة في منطقة الشرج، وعلاج عوامل الخطورة التي يمكن علاجها. نظراً لأن نسبة لا بأس بها من الأطفال المصابين بالتهاب المسالك البولية، يشكون من التهاب اخر بعد عدة أسابيع، يجب الوقاية منه. الوقاية من التهاب اخر بواسطة تناول المضادات الحيوية وقائياً، أي تناول المضادات الحيوية بجرعة صغيرة لمدة نصف السنة وحتى السنة.

مواضيع متعلقة
brash
الرضاعة والصيام
تحتاج الأم المرضعة إلى غذاء متوازن ودعم بالفيتامينات خلال فترة الإرضاع حتى تتمكن من...
brash
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي الفترة التي تلي فترة الخصوبة وعادة ما تتميز...
brash
اعراض الحمل
تشعرين بالتعب والارهاق المستمر؟ بالغثيان بين الفينة والأخرى؟ قد تكون هذه من علامات...