MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الدم

ما هو الدم

الدم (Blood) هو سائل لزج بعض الشيء يجري في الأوعية الدموية في جسم الانسان، وللدم وظائف عديدة وكثيرة أهمها نقل المواد الغذائية والأوكسجين الى جميع أعضاء الجسم وتنقيتها من الفضلات. يتكون الدم من سائل البلازما ومن كريات الدم البيضاء، كريات الدم الحمراء وصفائح الدم. درجة حرارة الدم 37 درجة مئوية ويكون لون الدم أحمر فاتح عندما يكون غنياً بالأوكسجين وأحمر غامق يميل للأزرق أو البنفسجي عندما يكون فقير بالأوكسجين. في جسم الانسان يضخ القلب الدم للأوعية الدموية، وتحمل الشرايين الدم الغني بالأوكسجين نحو الأعضاء، والأوردة الدم الفقير بالأوكسجين من الأعضاء الى القلب. يشكل الدم حوالي 7% من كتلة جسم الانسان، وحجمه ما يقارب 5 لتر.

كريات الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء / كريات الدم الحمراء (Erythrocyte) تشكل 45% من الدم وهي الخلايا الأكثر عدداً في الدم. الوظيفة الأساسية لكريات الدم الحمراء هي نقل الأوكسجين من الرئتين الى أعضاء الجسم - وذلك بواسطة الهيموغلوبين (Hemoglobin) الذي يحمل الأوكسجين - ونقل ثاني أوكسيد الكربون من أعضاء الجسم الى الرئتين. تنعدم النواة في كريات الدم الحمراء، وتتخذ شكل القرص مقعر الوجهين مما يعطيها مساحة أكثر لاستبدال الغازات. يمتلأ غشاء كريات الدم الحمراء بالعديد من البروتينات ومنها تلك التي تحدد نوع فصيلة الدم (انظر أدناه).

انتاج كريات الدم الحمراء يبدأ في نقي العظم / النخاع العظمي (Bone Marrow) ويُحفز هرمون الاريتروبويتين (EPO- Erythropoietin) المُفرز من الكلى، كريات الدم الحمراء على النمو والتكاثر في النخاع العظمي. نشير الى أن كريات الدم الحمراء تعيش لمدة 120 يوم فقط، ونظراً لأنه عديمة النواة فانها لا تتكاثر، انما تُنتج خلايا حديثة تستبدل الخلايا كبيرة السن.

تعداد كريات الدم الحمراء يختلف تبعاً لجنس وسن الشخص. لدى الرجال فان القيمة الطبيعية هي ما يقارب 4.5-5.5 مليون خلية لكل ميكروليتر من الدم. أما لدى النساء فان العدد أقل من ذلك ويصل الى 4-5 مليون. لدى الأطفال تكون القيمة ما بين 3.8-6 مليون، ولدى الرضع 4-6 مليون.

الهيموغلوبين (Hemoglobin)

هي الذرة التي تقوم بحمل الأوكسجين، وتوجد في كريات الدم الحمراء. وجود الهيموغلوبين مليء بالوكسجين في كريات الدم يعطيها اللون الأحمر الفاتح، ولذلك نرى الدم الشرياني أحمر اللون لأنه غني بالهيموغلوبين الحامل للأوكسجين. أما الدم الوريدي الذي تحمل فيه كريات الدم الحمراء هيموغلوبين خالي من الأوكسجين، فانها تكتسب لوناً أحمر غامق يميل للازرق أو البنفسجي. يتكون الهيموغلوبين من عدة مركبات، ويدخل الحديد في تركيب الهيموغلوبين بشكل رئيسي بحيث أن نقص الحديد يسبب فقر الدم.

كريات الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء / كريات الدم البيضاء (WBC- White Blood Cells / Leukocytes) تشكل أقل من 1% من حجم الدم، ولها أنواع عديدة. يترواح عدد كريات الدم البيضاء الطبيعي ما بين 4000 الى 10000 كرة دم بيضاء لكل ملمتر مكعب من الدم. تختلف كريات الدم البيضاء عن الحمراء، فهي أكبر حجماً وتحوي النواة بداخلها، كما أنها تقوم بوظيفة مختلفة وهي جزء من جهاز المناعة وتحارب الميكروبات والأجسام الغريبة.

توجد عدة أنواع من كريات الدم البيضاء والتي تشمل:

·  العدلات (Neutrophils) حوالي 50-60% من كريات الدم البيضاء.

  • اللمفاويات (Lymphocytes) حوالي 25-40% من كريات الدم البيضاء.
  • الوحيدات (Monocytes) حوالي 3-7% من كريات الدم البيضاء.
  • اليورنيات (Eosinophils) حوالي 1-3% من كريات الدم البيضاء.
  • القعدات (Basophiles) حوالي 1% من كريات الدم البيضاء.

جميع أنواع الخلايا البيضاء تبدأ بالنمو والتطور في النخاع العظمي ومن ثم تنتقل الى الدم أو الى أعضاء أخرى حيث تُكمل نموها (الغدد اللمفاوية مثلاً).

صفائح الدم

صفائح الدم / صفيحات الدم (Thrombocytes / Platelets) هي مجموعة من الأجسام التي تتخذ شكل الصفائح ووظيفتها القيام بتخثر الدم ومنع النزيف. عند حدوث ضرر لجدار الأوعية الدموية تتجمع صفائح الدم هناك لتقوم بسد الفجوة ومنع النزيف من الوعاء الدموي. تبدأ صفائح الدم حياتها في النخاع العظمي على شكل النواء (Megacaryocye) التي تتفجر وينتج منها عشرات صفائح الدم الصغيرة التي تجري في الدم. مدة حياة صفائح الدم هي 8-10 أيام وكما هي الحال لدى كريات الدم الحمراء فان صفائح الدم لا تنقسم أو تتكاثر انما تُنتج خلايا حديثة عوضاً عن كبيرة السن. تعداد صفائح الدم هو  150000 حتى 450000 صفائح لكل مليمتر مكعب من الدم.

البلازما

البلازما (Plasma) هو السائل الموجود في الدم ويشكل حوالي 55% من الدم. اذا ما فُصل سائل البلازما عن الخلايا فان لونه الحقيقي بلون القش. حجم البلازما الكلي من الدم هو 2.5-3 لتر. البلازما سائل حيوي لا يستطيع الانسان العيش بدونه، ويتكون من الماء (90%) والبروتينات (8%). كما يحوي سائل البلازما مواد أخرى تشكل حوالي 2% والتي تشمل:

·  المواد الغذائية كالسكر، الحوامض الدهنية والحوامض الأمينية.

·  الفضلات مثل ثاني أوكسيد الكربون، الأوريا والحمض اللاكتي.

·  عوامل التخثر.

·  المضادات (Antibodies).

·  الدهن الشحمي (Lipoprotein).

·  المعادن والأملاح (خاصةً الصوديوم والكلور).

فصائل الدم

في السابق ساد الاعتقاد بأن جميع البشر يحملون نوع متماثل من الدم، وطالما أدت محاولات نقل الدم من شخص لاخر لأمراض عديدة ولحالات وقاة. في بداية القرن العشرين تم اكتشاف فصائل الدم المختلفة، وتوجد حالياً أربع فصائل مختلفة لدى البشر. يتم تحديد فصيلة الدم وراثياً من خلال جينات تنتقل من الوالدين الى الجنين.

تحديد فصيلة الدم يعتمد على نوع من البروتينات (انتيجينات – Antigens) التي تنمو على غشاء كريات الدم الحمراء، ونمو البروتينات هو أمر محدد من قبل وفقاً للجينات التي يحملها كل انسان. أربع الفصائل الموجودة لدى الانسان هي:

·  فصيلة A.

·  فصيلة B.

·  فصيلة مختلطة AB.

·  فصيلة O.

وكل فصيلة من هذه الفصائل لها انتيجينات خاصة بها. اضافةً لذلك يوجد بروتين اخر هو بروتين Rh وفي حال وجوده تُضاف علامة الموجب الى الفصيلة، وفي حال عدم وجوده في كريات الدم الحمراء، تُضاف علامة السالب الى الفصيلة. وبذلك توجد ثمان فصائل – A+/ A-/ B+/B-/AB+/AB-/O+/O-.

نقل الدم

لا يجوز نقل الدم بين الفصائل المختلفة عشوائياً انما توجد قواعد لنقل الدم من انسان لاخر وذلك وفقاً لتلائم ما بين فصائل الدم. عدم تلائم فصائل الدم قد يسبب حالة حرجة وقد يؤدي للوفاة. فيما يلي جدول مفصل لامكانية نقل بين الفصائل المختلفة

متبرع الدم

AB+

AB-

A+

A-

B+

B-

O+

O-

مستقبل الدم

AB+

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

نعم

AB-

لا

نعم

لا

نعم

لا

نعم

لا

نعم

A+

لا

لا

نعم

نعم

لا

لا

نعم

نعم

A-

لا

لا

لا

نعم

لا

لا

لا

نعم

B+

لا

لا

لا

لا

نعم

نعم

نعم

نعم

B-

لا

لا

لا

لا

لا

نعم

لا

نعم

O+

لا

لا

لا

لا

لا

لا

نعم

نعم

O-

لا

لا

لا

لا

لا

لا

لا

نعم

 

وظائف الدم

يقوم الدم بوظائف عديدة ومهمة لجسم الانسان:

·  نقل الأوكسجين من القلب الى كافة أنحاء الجسم، ويُحمل الأوكسجين في الدم بواسطة الهيموغلوبين (Hemoglobin) الموجود في كريات الدم الحمراء.

·  توزيع المواد الغذائية على أعضاء الجسم، والتي تشمل البروتين، الدهنيات، النشويات والسكر.

·  تنقية كافة أنسجة الجسم من الفضلات والتي تشمل: غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتج عن عمليات الأيض في الخلايا، الأوريا (Urea) والحمض اللاكتي (Lactic Acid).

·  جهاز المناعة: يشكل الدم جزء مهم جداً من جهاز المناعة، حيث تجري في الدم كريات الدم البيضاء والمضادات للأجسام الغريبة والميكروبات.

·  تخثر الدم (Coagulation): صفائح الدم وعوامل التخثر الموجودة في الدم هي التي تقوم بوظيفة التخثر، وبذلك تمنع النزيف.

·  يحمل الدم الهرمونات التي تُفرز من الغدد الصماء، وينقلها الى أعضاء الجسم.

·  الحفاظ على درجة حرارة الجسم: زيادة جريان الدم الى سطح الجلد في مكان ما من الجسم يزيد من درجة الحرارة ويعطي الشعور بالدفئ، والعكس صحيح.

·  الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم.

مواضيع متعلقة
brash
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
هل يمتنع طفلك عن تناول طعام الافطار؟ هل يعود طفلك من الحضانة او من المدرسة دون تناول...
brash
أعراض النوبة القلبية لدى النساء
أعراض النوبة القلبية لدى النساء تختلف عن الرجال- تعرفوا عليها.
brash
أسباب حب الشباب
كيف ينمو حب الشباب وما هي أسبابه ؟