MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الرعاف (Epistaxis)

ما هو الرعاف

الرعاف هو نزيف من الأنف، وقد يبدو الامر مخيفاً وخطراً خاصةً لدى الأطفال، لكن الحالة ليست بالخطرة في معظم الحالات. تُعتبر حالة الرعاف شائعة جداً، وتقريباً كل شخص يصاب بالرعاف لمرة واحدة في حياته على الأقل. غالباً ما يؤدي الهواء الجاف للرعاف لكن توجد أسباب أخرى أقل انتشاراً. من المهم معرفة حالة الرعاف والأهم هو أن نعرف كيف نتصرف في حال النزف الانفي، فالاسعاف الأولي يعالج معظم حالات الرعاف.

أنواع الرعاف

نوعان أساسيان من الرعاف، ومن المهم ذكرهما لخطورة أحدهما:

·  النزف الأنفي الأمامي (Anterior Nose Bleed): نزيف من الجزء الأمامي من الأنف ويسبب خروج الدم من المنخارين. هذا هو النوع الأكثر شيوعاً ويُعتبر بسيطاً في معظم الحالات.

·  النزف الأنفي الخلفي (Posterior Nose Bleed): نزيف من الجزء الخلفي من الأنف ويؤدي لنزيف باتجاه الحلق عادةً. هذا النوع أقل انتشاراً، وهو أكثر خطورة لأن كمية الدم التي قد تُفقد ممكن أن تكون كبيرة. نادراً ما يصاب الأطفال بالنزف الأنفي الخلفي.

أسباب الرعاف

يُغطى باطن الأنف بطبقة مخاطية وهي تحوي الكثير من الأوعية الدموية الدقيقة والقريبة لسطح الطبقة المخاطية. لذا فان الأوعية الدموية تُصاب بسهولة، ومعظم حالات الرعاف يسببها بعض الهواء الجاف أو البارد أو حتى اصابة الأنف اثر الحفر بالأصابع.

أسباب أخرى تؤدي للرعاف هي:

·  الأرج (Allergy) غالباً للطقس أو للغبار.

·  التهاب الأنف.

·  الزكام.

·  اصابات الوجه والأنف اثر الحوادث، السقوط.

·  أمراض الدم التي تؤدي لعدم تخثر الدم كالهيموفيليا.

·  سرطان الأنف رغم أن المرض نادر جداً.

·  الأدوية: العديد من الأدوية تؤدي للرعاف وخاصةً الأدوية المضادة للتخثر وتشمل الأسبيرين (Aspirin)، الوارفارين (Warfarin) وغيرها. تكمن المشكلة في هذه الأدوية في صعوبة وقف النزيف. أدوية أخرى قد تؤدي للرعاف تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض الأرج كالفلوتيكاسون (Fluticasone) وأنواع اخرى من البخاخات.

·  الكوكائين (Cocaine): أحد أنواع المخدرات التي يتم تناوله بواسطة شمه ويؤدي للرعاف.

أعراض وعلامات الرعاف

العلامة الاساسية لحالة الرعاف هي النزف الأنفي، وقد تظهر اعراض اخرى وعلامات أخرى تبعاً لشدة النزيف:

·  ضيق النفس.

·  الشحوب.

·  التعب والارهاق.

·  التشويش.

·  ألم الصدر.

·  الدوار.

هذه الاعراض تدل على نزيف شديد وويجب التوجه لتلقي المساعدة الطبية فوراً.

متى نتوجه للطبيب

كما ذكر اعلاه فان معظم حالات الرعاف محدودة ذاتياً وتتوقف دون الحاجة لتلقي المعالجة الطبية. رغم ذلك فان شدة النزيف واستمراره يحددان ضرورة التوجه للمعالجة الطبية. ننصح بالتوجه لأقرب مركز أو عيادة طبية في الحالات التالية:

·  ظهور احد الأعراض المذكورة أعلاه.

·  استمرار النزيف رغم الاسعاف الأولي (انظر أدناه).

·  النزيف بفترة قصيرة بعد العمليات الجراحية للأنف.

·  الرعاف لدى مرضى سرطان الأنف.

·  الرعاف اثر اصابات الأنف والوجه.

·  تناول الأدوية المضادة للتخثر.

ننصح بالاتصال بخدمات الطوارئ أو الاسعاف.

الاسعاف الأولي للرعاف

مع معرفة الاسعاف الأولي للرعاف وتطبيقه بشكل صحيح، فان معظم حالات الرعاف تتوقف ذاتياً. ننصح باتباع التعليمات التالية في حال النزف الأنفي:

·  تنظيف الأنف لاخراج بقايا الدم المتخثر من الأنف.

·  الانحناء قليلاً الى الأمام، مع انحناء الرأس أيضاً. لا تحني الرأس للخلف لأن النزيف قد ينتقل الى الحلق ومنه الى الجهاز الهضمي.

·  الامساك بالأنف من الجزء الأسفل للمنخارين. خطأ شائع هو الامساك بجسر الأنف (أي الجزء الصلب في وسط الأنف)- الأمر لا يوقف النزيف. من المهم الضغط بشكل متساو على الجهتين.

·  الاستمرار بامساك الأنف لمدة 5 دقائق على الأقل في حال النزف لدى الأطفال، وأكثر من ذلك لدى الكبار. من الاستمرار بالضغط وعدم فحص النزيف كل عدة ثوان- هكذا يزداد احتمال توقف النزيف.

·  من الممكن استخدام الضمادات الباردة او وضع الثلج على جسر الأنف. رغم عدم ضرورة هذه الخطورة الا أن الكثيرين يقومون بها. درجة الحرارة الباردة تقلص الاوعية الدموية وتخفف من شدة النزيف.

اتباع الخطوات المذكورة أعلاه يوقف الرعاف في معظم الحالات. عند استمرار النزيف لأكثر من نصف ساعة رغم اتباع التعليمات اعلاه، عليكم التوجه لأقرب عيادة أو مركز طبي.

علاج الرعاف

يختلف علاج الرعاف في المراكز الطبي عن خطوات الاسعاف الأولي، ويهم الطبيب قدرة المريض على التنفس كأفضلية أولى. فقدان الكثير من الدم يتطلب اعادة السوائل والدم لتجنب حالة الصدمة (Shock).

في حال عدم توقف النزيف رغم اتباع طرق المعالجة الاولية، فان تنظير الأنف هو الامكانية التالية التي يقوم بها الطبيب. خلال تنظير الأنف يُدخل انبوب صغير من المنخار ويُمكن عندها مشاهدة باطن الأنف وتحديد مصدر النزيف. بعد تحديد مصدر النزيف يُمكن ايقافه بوسائل الكترونية كجذ الوعاء الدموي، أو كيميائية.

في الحالات الشديدة توضع ضمادات داخل المنخارين والتي تضغط على الأوعية الدموية وتوقف النزيف. بعض الحالات الأشد تتطلب وضع بالون داخل الأنف وبالتالي يوقف النزيف.

خلال تنظير الأنف يفحص الطبيب وجود أورام في الانف أو أية أسباب أخرى للرعاف. يزداد احتمال وجود ورم في الأنف اذا كان النزيف من أحد المنخارين فقط أو في حال وجود افرازات وروائح من الأنف.

الوقاية من الرعاف

اذا كنتم تشكون من الرعاف بوتيرة عالية، يُمكنكم الوقاية منه باتباع التعليمات التالية:

·  الحفاظ على رطوبة الانف باستخدام بخاخات الماء.

·  استخدام مرطب للجو في البيت، خاصةً اذا كان الهواء جافاً.

·  الامتناع عن ادخال الأصابع في الأنف.

مواضيع متعلقة
brash
تساقط الشعر عند الرجال
يُعتبر تساقط الشعر عند الرجال من أبرز الظواهر التي تواجه الرجال في السن المتقدم،...
brash
اسباب كثرة الدموع وعلاجها
ما هي الأسباب لكثرة الدموع وكيف يُمكن علاجها
brash
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع الاطفال، تعزز من مكانة وأفضلية الخضروات...