MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
diabets.jpg
علاج السكري بالثوم
Alzheimer.jpg
الزهايمر: اعراضه المبكرة
pregnancy 123.jpg
الصيام والحمل!
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
coronary.jpg
قسطرة القلب ام جراحة القلب؟

الشخير مؤشّر خطير

الشخير يضحك، لكن انقطاع النفس الانسدادي النومي ليس بمزحة


انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA- Obstructive Sleep Apnea) هو احد الأمراض المنتشرة في العالم، لكنها من الأمراض التي لا يتم علاجها كما يجب. ويعود الأمر لتجاهل الأعراض من قبل المريض، أو عدم وضوح الحالة للطبيب. رغم أن الكثيرون يعتقدون أن الشخير في الليل هو عادة سيئة او أمر مضحك، في الحقيقة فان الشخير الليلي قد يدل على انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟ ولماذا يجب توخي الحذر في حالته؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة طبية تؤدي لانقطاع النفس في الليل، اثر انسداد يحدث في الحلق أو في القصبة الهوائية. غالباً ما يكون السبب للانسداد غير واضح، حيث يؤدي خلل في وظيفة العضلات المحيطة بالحلق الى ارتخائها في الليل، وبذلك يسبب الانسداد. طبعاً فان اهم أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي هو الشخير الليلي، وانقطاع النفس لعدة مرات. يشهد على ذلك زوجك أو زوجتك. كما ان مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي يشكون من التعب والارهاق خلال النهار، وحتى قد يغفلون وينامون فجأة. عدا عن انقطاع النفس الليلي، والذي قد يكون خطراً، فان حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي مصحوبة بالعديد من المخاطر. ما هي هذه المخاطر وكيف يمكن تجنبها؟

ضغط الدم المرتفع

انقطاع النفس الانسدادي النومي يرفع ضغط الدم لدى المرضى الذين يشكون من ضغط الدم المرتفع. الاستيقاظ تكراراً خلال الليل، وهو ما يصيب مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي بسبب انقطاع النفس، يؤدي لتغييرات في الافرازات الهرمونية. نتيجة هذه التغييرات هي ارتفاع ضغط الدم خلال الليل، مما يزيد من خطورة الاصابة بضغط الدم المرتفع. انقطاع النفس الانسدادي النومي هو من أسباب ضغط الدم المرتفع التي يمكن علاجها، لذا فان علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي يعني التوقف عن تناول الأدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع في الكثير من الحالات.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يعاني مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي، من خطورة أمراض القلب. ويزداد احتمال الاصابة باحتشاء القلب الحاد لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي، خاصةً في الليل. كما ان خطورة الوفاة اثر احتشاء القلب الحاد تزداد لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي. أمراض أخرى في القلب كاضطراب نظم القلب قد تصاحب انقطاع النفس الانسدادي النومي. يصاب مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي أيضاً بالسكتة الدماغية- احتشاء الدماغ، اثر نقص الأوكسجين في الدم وعدم قدرة الدماغ على التحكم بجريان الدم اليه.

السكري

انقطاع النفس الانسدادي النومي حالة منتشرة جداً لدى مرضى السكري، وتشير اخر الاحصائيات الى أن حوالي 80% من مرضى السكري يشكون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، ولكن بدرجات متفاوتة. تذكروا أن السمنة والوزن الزائد هي من عوامل الخطورة المشتركة للسكري ولانقطاع النفس الانسدادي النومي. رغم أن الدراسات لا تشير لانقطاع النفس الانسدادي النومي كسبب للسكري، الا ان انقطاع النفس الانسدادي النومي قد يؤدي لحالة أشبه بطليعة السكري- مقاومة الانسولين.

السمنة والوزن الزائد

الوزن الزائد يزيد من احتمال الاصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي. وتشير الدراسات الى ان ما يقارب 66% من مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي هم أشخاص ذو وزن زائد. نشير الى أن التخلص من الوزن الزائد قد يشكل علاجاً لانقطاع النفس الانسدادي النومي في الكثير من الحالات. يؤدي الوزن الزائد لترسب الدهنيات في الرقبة، مما يؤدي لانسدادها وصعوبة في التنفس خلال الليل. بالاضافة الى ذلك فان انقطاع النفس الانسدادي النومي يضر الجهاز الهرموني في الجسم، ويؤدي لافراز هرمونات تجعلك تتناول الكثير من السكر والنشويات. العامل الأخير الذي يربط بين الوزن الزائد وانقطاع النفس الانسدادي النومي هو الارهاق والتعب المستمر الذي يشكو منه مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي، مما يؤدي لبطء احتراق السعرات الحرارية في الجسم، وبذلك يدخر الجسم هذه السعرات ويحولها الى دهنيات تتراكم في الجسم. تذكروا أن علاج الوزن الزائد يخفف من شدة انقطاع النفس الانسدادي النومي، والعكس صحيح.

الربو (Asthma)

محدودة هي المعلومات عن علاقة انقطاع النفس الانسدادي النومي بالربو. الا ان الدراسات تشير الى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي قد يؤدي للربو. كما أن علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي يقلل من احتمال الاصابة بنوبات الربو.

الجزر المعدي المريئي (GERD)

لا يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي لحرقة الفؤاد أو للجزر المعدي المريئي. لكن قد تزيد عوامل أخرى، الوزن الزائد، السمنة وغيرها من احتمال الاصابة بحرقة الفؤاد. ترتبط هذه العوامل بانقطاع النفس الانسدادي النومي.

حوادث السير

خلال النهار فان مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي، يصابون بالارهاق والتعب المستمر. غالباً ما توجد قابلية للنوم تلقائياً لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي. خلال السياقة فان التعب، الارهاق والنوم التلقائي هي أمور تزيد من خطورة حوادث السير. مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي معرضون لحوادث السير أكثر بخمسة مرات من غيرهم.

علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي

نظراً للمخاطر المذكورة أعلاه، فان انقطاع النفس الانسدادي النومي يبدو مخيفاً بعض الشيء. على كل شخص يشكو من انقطاع النفس الانسدادي النومي التوجه للطبيب لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي. العلاج الوحيد الذي أثبت نجاعته هو جهاز ال CPAP الليلي. قد يكون الجهاز مزعجاً، الا أنه يوفر كامل الصحة لكم.

مواضيع متعلقة
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل...
85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل...
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي...
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض -...
أرق، عصبية، ألم بالصدر، آلام بالعضلات، تعب،...
shutterstock_104346101.jpg
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته....
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
woman diet.jpg
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من...
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...