MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
تساقط الشعر.jpg
تساقط الشعر عند الرجال
shutterstock_54136054-2.jpg
صحتك في الصيف، كيف نصيف ونكيف بأمان ؟
snoring.png
الشخير مؤشّر خطير
pregnant woman in pain.jpg
اعراض الحمل
family.jpg
طالعين رحلة مع الأولاد؟ نتمنى لكم رحلة آمنة وممتعة..

الصداع النصفي: كيف يمكن تجنبه؟

استيقظتم مع ميغرينا مرة أخرى؟ ما هي عواملها، وكيف يُمكن تجنبها...


يعتبر الصداع النصفي (Migraine) من الأسباب الرئيسية لألم الرأس الحاد. يؤدي الصداع النصفي لألم شديد وحاد يصيب غالباً نصف الرأس، وعادةً يكون مصحوباً بأعراض أخرى كالغثيان والقيء وعدم وضوح الرؤية. يُمكن القول ان الصداع النصفي يصيب عدد لا بأس منه من الأشخاص. اذا كنتم تشكون من الصداع النصفي، فلا بد وأنكم تعرفون أن أسباب الصداع النصفي لا تزال غير واضحة كلياً. لكن لا بد وأنكم لاحظتم أن عدة عوامل تؤدي لتفاقم الصداع النصفي. ما هي عوامل تفاقم الصداع النصفي؟ وكيف يُمكن تجنبها لتلطيف الصداع النصفي؟

الضغط النفسي

التعرض للضغط النفسي قد يؤدي لألم الرأس الناتج عن الصداع النفسي. نتعرض للضغط النفسي في العمل، وفي البيت. لا نعلم تحديداً كيف يؤدي الضغط النفسي الزائد لألم الرأس ولماذا يرتبط بالصداع النفسي.

الطقس

تغييرات الطقس بحد ذاتها هي سبب كاف لانطلاق ألم الصداع النصفي. التعرض لطقس حار جداً، أو للطقس البارد قد يؤدي لألم الصداع النصفي. المطر، والتغييرات في ضغط الهواء (كالصعود أو الهبوط من منطقة لأخرى) هي من العوامل التي تزيد ألم الصداع النصفي. يؤدي الطقس الحار أيضاً للجفاف والذي بدوره يزيد من الصداع النصفي. طبعاً لا يُمكنكم تغيير الطقس، لكن يُمكنكم تجنب الجو الحار، ارتداء النظارات الشمسية، الحفاظ على تناول السوائل وتجنب الجفاف، والتدفئة وتجنب الطقس شديد البرودة.

الروائح

الروائح الشديدة، حتى الجميلة منها، تؤدي لألم الصداع النصفي. لا يُعرف السبب لارتباط الروائح بالصداع النصفي، لكن يُعتقد أن الروائح تُحفز الدماغ وتؤدي لألم الصداع النصفي. روائح الدهان، العطور وحتى الورود قد تؤدي للصداع النصفي.

لوازم الشعر

لوازم الشعر التي يتم ارتدائها، أو ترتيب الشعر بواسطتها هي الأخرى من العوامل التي تحفز الصداع النصفي. يتعلق الأمر بكيفية استخدام لوازم الشعر، حيث ربطات الشعر الضيقة قد تشد الشعر وجلد الرأس. بهذا فان لوازم الشعر قد تؤدي لضغط على الاعصاب المحيطة بجلد الرأس، مما يؤدي لألم الصداع النصفي. من المفضل عدم استخدام لوازم الشعر لتجنب ألم الصداع النصفي.

النشاط البدني

قد يبدو غريباً بعض الشيء أن النشاط البدني قد يؤدي لألم الرأس. لكن من يشكو من الصداع النصفي يعرف حق المعرفة، أن النشاط البدني والتمارين الرياضية الشديدة قد تحفز ألم الصداع النفسي على الظهور، وقد تؤدي لألم شديد. قد يظهر الألم اثناء المشي، الركض، وحتى خلال القيام بالجنس.

وضعية الجلوس

تؤثر وضعية الجلوس على ألم الصداع النفسي. وقد يعود الأمر لأن وضعية الجلوس قد تشد العضلات المحيطة بالدماغ، مما قد يؤدي للألم. تجنبوا وضعية الانحناء على الطاولة خلال العمل. حافظوا على أكتافكم مرفوعة ومستقيمة. اجلسوا على مقاعد مريحة، ولا تحدقوا النظر كثيراً في ذات النقطة. كما من المفضل عدم وضع سماعة الهاتف بين الأذن والكتف لمدة من الزمن. جميع هذه الأمور قد تخفف من ألم الرأس المرتبط بوضعية الجلوس.

الطعام

بعض أنواع الطعام قد تزيد من ألم الصداع النصفي. أبرز أصناف الطعام هي الأجبان على كل أنواعها، والنبيذ الأحمر. تحوي هذه الأصناف من الطعام مادة تسمى التيرامين (Tyramine) وهي مادة قد تحفز ألم الرأس. اضافةً الى ذلك فان المشروبات الكحولية تحوي التيرامين هي الأخرى، ومن الممكن أن يؤدي تناولها لألم الصداع النصفي الشديد. ننصح من يشكو من الصداع النصفي بتجنب تناول أنواع الطعام التي قد تؤدي لألم الرأس. يُمكنكم تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تقي من ألم الرأس المرتبط بالصداع النصفي.

عدم تناول الطعام

في بعض الأحيان قد تؤجلون تناول وجبتكم، اما بسبب العمل أو لأسباب أخرى عديدة في حياتكم. ان عدم تناول الوجبات قد يؤدي لألم الرأس. وقد تشعرون بألم الرأس قبل شعوركم بالجوع. بغض النظر عن ألم الرأس، فان هبوط نسبة السكر في جسمكم هو الأمر الأكثر خطورةً عند عدم تناول الوجبات. قد يحاول بعضكم اصلاح الأمر بتناول الحلوى، لكن نشير الى أن الحلوى تزيد نسبة السكر كثيراً، ومن ثم يعود ليهبط لدرجات منخفضة. لذا تناولوا وجباتكم في وقتها لتجنب ألم الرأس، خاصةً اذا ما كنتم تشكون من الصداع النصفي.

التدخين

التعرض لدخان السجائر يسبب ألم الرأس، حتى اذا لم تكونوا أنتم المدخنين
التعرض لدخان السجائر يسبب ألم الرأس، حتى اذا لم تكونوا أنتم المدخنين

تُعرف قدرة التدخين على تحفيز ألم الرأس، وخاصةً في حال الصداع النصفي. تذكروا ان التعرض لدخان السجائر يسبب ألم الرأس، حتى اذا لم تكونوا أنتم المدخنين. تحوي السجائر مادة النيكوتين والتي تؤدي لتقلص الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يؤدي لألم الرأس. تقليل كمية السجائر التي يتم تدخينها، أو الاقلاع عن التدخين كلياً هو الحل الأفضل لتجنب ألم الرأس عند التدخين.

كافيين

الكافيين مادة توجد في العديد من المشروبات، خاصةً القهوة والشاي. رغم أن الكافيين يوجد في العديد من الادوية المستخدمة لعلاج ألم الرأس، لكنه قد يؤدي لألم الرأس في بعض الأحيان. نشير الى أن الاقلاع المفاجئ عن القهوة قد يزيد بشدة من ألم الرأس، ومن الصداع النصفي.

كيف يمكنكم تجنب الصداع النصفي؟

  • حاولوا معرفة العوامل التي تحفز ألم الرأس لديكم. من خلال ذلك يمكنكم تجنب هذه العوامل. راقبوا ما هي العوامل التي تتعرضون لها عندما تشعرون بألم الرأس. سجلوا على دفتر خاص بكم المعلومات عن ألم الرأس وعوامله.
     
  • راقبوا وجباتكم وتابعوها يومياً. اهتموا بتناول وجباتكم في الوقت المناسب لكم. تجنبوا أصناف الطعام التي قد تسبب ألم الرأس لكم.
     
  • حافظوا على تناول السوائل وتجنبوا الجفاف.
     
  • عالجوا الضغط النفسي: تعلموا تمارين الاسترخاء وطرق تخفيف الضغط. يُمكنكم تلقي العلاج لدى مختصي العلاج الطبيعي.
     
  • مارسوا النشاط البدني، لكن تذكروا أن لا تفرطوا في ذلك. عليكم تحديد المجهود الذي تقومون به وعدم ارهاق نفسكم.
     
  • اذا ما شعرتم بألم شديد ولم تنجحوا في علاجه يمكنكم تناول الأدوية. أهم الأدوية هي مسكنات الألم والتي تجدونها في المتاجر والصيدليات دون الحاجة لوصفة طبيب. تذكروا عدم الافراط في تناول الأدوية. اذا لم تساعد الأدوية لتلطيف ألم الرأس، عليكم التوجه للطبيب. هناك أدوية عديدة لعلاج الصداع النصفي المزمن.
مواضيع متعلقة
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل...
85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل...
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي...
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض -...
أرق، عصبية، ألم بالصدر، آلام بالعضلات، تعب،...
shutterstock_104346101.jpg
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته....
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
woman diet.jpg
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من...
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...