MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
heart attack.png
أعراض النوبة القلبية لدى النساء
pregnant woman in pain.jpg
اعراض الحمل
soup 1.jpg
الحساء ملك الطاولة الرمضانية
انفلونزا-2.jpg
طرق الوقاية من الانفلونزا
corona virus.jpg
فيروس الكورونا: خطر صحي من الشرق الاوسط

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو الوسيلة الأنجع والأفضل للشفاء من سرطان الثدي


لا بد وانك قد سمعت كثيراً عن أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي. حتى اليوم، فان الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو الوسيلة الأنجع والأفضل للشفاء من سرطان الثدي. كلما تم تشخيص سرطان الثدي مبكراً، زاد احتمالات الشفاء منه وارتفعت لأكثر من 90%. لذا فان معظم النساء اللواتي يتم تشخيصهن مبكراً، يُمكن شفائها.

توجد عدة وسائل للكشف المبكر عن سرطان الثدي:

فحص الثدي الذاتي

هو فحص جسدي تستطيع المرأة اجرائه ذاتياً للكشف المبكر عن سرطان الثدي. رغم أن فحص الثدي الذاتي لا يغير من سير سرطان الثدي، ولا يقلل من نسبة الوفاة منه، الا أنه لا ضير في اجرائه وينصح معظم الأطباء بذلك. يجرى الفحص الذاتي شهرياً، بعد اكتمال الدورة الشهرية، ولا يستغرق أكثر من عدة دقائق. يمكنك الاطلاع على الدليل لفحص الثدي الذاتي.

فحص الثدي عند زيارة الطبيب

من المفضل أن تبدأ المرأة بزيارة الطبيب المختص بأمراض الثدي سنوياً منذ سن الخمسين، تزامناً مع اجراء صورة الثدي الاشعاعية. يقوم الطبيب بفحص الثدي وجسه عند كل زيارة، وذلك لتحري وجود أورام في الثدي. لا يستغرق الفحص الكثير من الوقت.

ما هي الاختبارات للكشف المبكر عن سرطان الثدي

اختبارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي هي عديدة وتشمل صورة الثدي الاشعاعية ( Mammography )، والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI- Magnetic Resonance Imaging ) في حالات معينة.

صورة الثدي الاشعاعية ( Mammography )

صورة الثدي الاشعاعية هي صورة بالأشعة السينية للثدي، والتي تُجرى كاختبار للكشف عن سرطان الثدي، للنساء عديمات الأعراض للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي. رغم أن صورة الثدي الاشعاعية تعرض المرأة للأشعة، الا أن كمية الأشعة فيها قليلة، والضرر الناتج منها قليل جداً، وتفوق حسناتها سيئاتها بكثير. أثبتت الدراسات أن اجراء صورة الثدي الاشعاعية كاختبار تحري تقلل الوفاة من سرطان الثدي بحوالي 10-30%.

متى يجب اجراء صورة الثدي الاشعاعية؟

أثبتت الدراسات أن معظم حالات سرطان الثدي تظهر في السن المتقدمة لدى النساء، لذا فان التحري لسرطان الثدي يجب أن يبدأ في السن المتقدم. لا حاجة لتحري سرطان الثدي واجراء صورة الثدي الاشعاعية للفتيات والنساء صغار السن، لأن حالات سرطان الثدي نادرة لديهن. ينصح معظم الأطباء باجراء صورة الثدي الاشعاعية لتحري سرطان الثدي- اذا ما كانت المرأة عديمة الأعراض- في الحالات التالية:

  • كل مرأة منذ سن الخمسين عليها بالبدأ باجراء صورة الثدي الاشعاعية، والاستمرار باجرائها سنوياً.
  • اذا ما وجدت عوامل خطورة لسرطان الثدي- كاصابة احدى القريبات من الدرجة الأولى (أم أو أخت) بسرطان الثدي، وجود سرطان الثدي في السابق، أو عوامل وراثية أخرى- يجب البدء باجراء صورة الثدي الاشعاعية سنوياً منذ سن الأربعين.

الأعراض الجانبية لصورة الثدي الاشعاعية

من النادر أن تؤدي صورة الثدي الاشعاعية لأية أعراض جانبية ملحوظة أو مستمرة. ان الادعاء بأن صورة الثدي الاشعاعية تعرض المرأة للأشعة مما قد يضر بها، ليس دقيقاً. حيث أن كمية الأشعة التي تتعرض لها المرأة خلال صورة الثدي الاشعاعية قليلة، ولا تؤدي لضرر ملحوظ.

خلال اجراء صورة الثدي الاشعاعية يتم حصر الثدي بين لوحتين مما قد يسبب بعض عدم الراحة أو ألم طفيف في الثدي، الا أن الأمر لا يستمر كثيراً.

تستمر صورة الثدي الاشعاعية لمدة دقائق معدودة ولا تستغرق الكثير من الوقت.

ما هي سلبيات صورة الثدي الاشعاعية؟

أهم الأمور السلبية البارزة لصورة الثدي الاشعاعية هي فقدانها لدقتها وقدرتها على اكتشاف الأورام، في حال كان نسيج الثدي عالي الكثافة. يبرز الأمر لدى الفتيات والنساء صغيرات السن، حيث تفقد صورة الثدي الاشعاعية من دقتها لديهن. لذا لا ينصح باجراء اختبار صورة الثدي الاشعاعية للنساء صغيرات السن.

نتائج صورة الثدي الاشعاعية

يقوم طبيب مختص بالأشعة بتحليل صورة الثدي الاشعاعية وتتلقين النتائج عن طريق طبيبك الخاص، أو بواسطة البريد. اذا ما كانت نتائج صورة الثدي الاشعاعية تشير الى وجود ورم في الثدي، عليك ابلاغ الطبيب. غالباً سيجري الطبيب اختبارات أخرى كالتخطيط فوق الصوتي أو خزعة الثدي لتشخيص الورم. من المهم أن تعلمي أن معظم حالات الأورام التي يتم اكتشافها في صورة الثدي الاشعاعية هي ليست سرطان الثدي! !!

التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي

التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI- Magnetic Resonance Imaging ) هو اختبار لتصوير الثدي بواسطة حقل مغناطيسي خاص. لا توجد أشعة خلال التصوير بالرنين المغناطيسي. يستطيع التصوير بالرنين المغناطيسي اكتشاف الأورام بدقة أكثر من صورة الثدي الاشعاعية، وذلك يعني الحاجة لاجراء خزعة لهذه الأورام. نظراً لأن الأورام حميدة في معظم الحالات أو أنها غير موجودة (فقط تظهر بالتصوير، لكنها حقيقةً غير موجودة في الجسم)، فذلك سيقود لاجراء العديد من الخزعات التي لا حاجة لها. نظراً لذلك لا يتم اجراء التصوير بالرنين المغناطيسي لتحري سرطان الثدي، ال في حال وجدت عوامل خطورة قوية لسرطان الثدي، وخاصةً اذا ما وجدت جينات محددة داخل العائلة التي تؤدي لسرطان الثدي.

ماذا اذا تم اكتشاف ورم في الثدي؟

اذا ما اكتشف ورماً في الثدي عند اجراء الفحص الذاتي، الطبي أو عند اجراء الاختبارات التصويرية، من المهم معرفة حالة الورم- حميداً أم خبيثاً، أم أنه خصأ بالتصوير ولا غير. لذا يتم اجراء اختبارات أخرى تشمل التخطيط فوق الصوتي، الخزعة لاستئصال عينة من الورم، وأخرى وفقاً للحاجة. تذكري أن معظم الأورام التي يتم اكتشافها خلال الصورة الاشعاعية للثدي، هي ليست بأورام سرطانية. تذكري أن اختبارات التحري هدفها التأكد من عدم وجود أورام سرطانية في الثدي.

وسائل الكشف عن سرطان الثدي عديدة وتشمل الفحص الذاتي، فحص الطبيب، الصور وغيرها
وسائل الكشف عن سرطان الثدي عديدة وتشمل الفحص الذاتي، فحص الطبيب، الصور وغيرها

مواضيع متعلقة
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل...
85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل...
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي...
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض -...
أرق، عصبية، ألم بالصدر، آلام بالعضلات، تعب،...
shutterstock_104346101.jpg
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته....
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
woman diet.jpg
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من...
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...