تغذية المرأه الحامل خلال شهر رمضان المبارك

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

للتغذية في مسيرة المرأة الحامل خلال التسعة أشهر دور هام وكم بالحري خلال شهر رمضان المبارك ،حيث يختلف البرنامج الغذائي وسيرورة اليوم . فهل من الصحي ان تصوم المرأه الحامل؟ كيف عليك التصرف اذا ما قررت الصيام ؟ هل يعجل الصيام الولادة ؟ سنجيبك عن اصعب الأسئلة التي تراودك عزيزتي المرأه

تغذية المرأه الحامل خلال شهر رمضان المبارك
صيام المرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك يثير الجدل في العالم الاسلامي والعلمي أيضاً ولكن من المهم عزيزتي المرأه ان تقدري وضعك الصحي وبالتالي عليك استشارة طبيبك ورجل دين اذا لزم الامر . 
 
لا تنسي انك تحملي طفلا في أحشائك وأي قرار ستتخذينه ستتأثرين به انت وطفلك فكوني واضحة وصادقة مع نفسك ومع طفلك . 
 
هل يعتبر الصيام صحيا للجنين؟
 
ليس هناك جواب قاطع رغم وجود الأبحاث الطبية التي اثبتت عدم وجود اثار سلبية للصيام خلال فترة الحمل،على وزن وصحة الجنين.فيصح للمرأة الحامل ان تصوم اذا تمتعت بصحة جيدة ولم تكن تعاني من الأمراض المزمنة مثل السكري ،أمراض الكلى ،وغيرها من الأمراض التي تتطلب المتابعة وتناول الدواء بشكل منتظم. 
 
عزيزتي المرأه اذا كنت قلقة وغير متأكدة من صيامك خلال فترة الحمل فلا تترددي باستشارة طبيبك . 
 
سؤال: أنا حامل ،صحتي جيده، اريد ان أصوم انشاء الله ،كيف علي ان احضر نفسي للصيام خلال الشهر الكريم ؟ 
 
قبل اتخاذ اي قرار عليك مراجعة الطبيب واستشارته، حتى تتجنبي التعقيدات المفاجئة خلال الصيام مثل السكري وارتفاع ضغط الدم او انخفاضه وحتى الأنيميا وهي فقر الدم
 
اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة ،معافاة ،وتتبعين نظاما حياتيا سليما ولديك بنية جسم سليمة كما ويخزن جسمك المواد الغذائية الكافية للصيام فبإمكانك الصيام ولكن عليك ان تتبعي تدابير السلامة والحذر وان تنتبهي للعوامل الآتية قبل اتخذ القرار بالصيام وهي: 
 
  • صحتك العامة مسبقا اي قبل الحمل وخلاله
  • مرحلة الحمل التي تتواجدين بها 
  • مدة الصيام خلال النهار 
 
هل يعتبر الطقس عاملا باتخاذ قرار الصيام ؟ 
 
من المهم الأخذ بعين الاعتبار حالة الطقس والفصل الذي يهل به شهر رمضان المبارك ،فهذه السنة يهل شهر رمضان المبارك على المسلمين خلال فصل الصيف. الامر الذي يرفع من احتمالات الجفاف خلال ساعات الصيام الحارة والطويلة. 
 
ماذا عن النساء الحوامل اللواتي يعانين من أمراض مزمنة ،هل يصح لهن الصيام؟ 
 
من المفضل ان لا تصوم النساء اللواتي يعانين من عوارض بداية الحمل فبعض النساء في بداية الحمل يعانين من عوارض مثل القيئ والدوخان و الغثيان وبالتالي يفقدن كميات من السوائل وهن معرضات اكثر من غيرهن الإصابة بالجفاف. 
هؤلاء النساء يعانين عادة من عوارض مثل التعب الوهن وهبوط ضغط الدم ويتوجب عليهن توخي الحذر وعدم الصيام ،اذ ان صيامها يصعد هذه الأعراض ويؤدي بهن الى الأغماء . اما بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من أمراض مزمنة مثل السكري وضغط الدم ينصحن كذلك بعدم الصيام خلال الحمل لأنهم معرضات للولادة المبكرة قبل أوانهن.
 
نصائح نفسية عملية للصيام المرأه الحامل : 
 
  • عليك عزيزتي المرأه مراجعة طبيبك بشكل دوري خلال فترة رمضان المبارك لفحص مستوى السكر بالدم . 
  • تحدثي مع مديرك في العمل وشاركيه بقرارك بالصوم خلال الشهر الكريم ،حاولي ان تخفضي ساعات العمل وان تحظي باستراحات إضافية. 
  • لا تجهدي نفسك في الساعات المتأخرة من الصيام ،حاولي ان تقومي بمشترياتك وتحضير الأكل باكرا كي تستريحي خلال ساعات الصيام الاخرى.
  • سجلي يوميات بطعامك وشرابك لتكوني على يقين انك تتناولين متنوع من الأطعمة التي بحاجة لها . 
  • حاولي ان تتجنبي الانفعالات والضغط النفسي ،فتغير البرنامج الغذائي والنقصان بالماء والطعام ،يغير المزاج ويؤدي احيانا الى العصبية فقد وجدت الأبحاث الطبية ان هناك ارتفاع ملحوظ بنسبة هورمون الكورتزول لدى النساء الحوامل اكثر من غيرهن من النساء .
  • إسترخي  خلال السهرات الرمضانية ،رغم ان السهرات مغرية مع العائلة والأصدقاء فلا تجهدي نفسك
  • لا تجهدي نفسك خلال النهار فلا تمشي المسافات الطويلة واطلبي المساعدة من زوجك أمك ، أختك ، العائلة ولا تترددي بذلك . 
 
أنا حامل في الشهر الرابع ،صحتي جيدة ، استشرت طبيبي ولم يعارض صومي ، فكيف علي ان اتبع نمط غذائي سليم خلال الشهر الكريم ؟ 
 
تعاملي مع الاختلاف بتوقيت تناول الطعام بسلاسة وحاولي ان تتبعي نظاما غذائيا صحيا ،فلا تتخلي عن اتباع نظامك الغذائي. اي تناولي وجبة إفطار صحية ومتنوعة ،وجبة خفيفة قبل النوم،ولا تنسي ان تتناولي وجبة سحور مغذية. 
 
انتقي المأكولات التي تتحلل ببطئ في الجهاز الهضمي والقصد بذلك الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل الباستا المصنوعة من القمح الكامل البطاطا الذرة ،لا تتخلي عن وجبة البروتين وان كان مصدرها نباتيا او حيوانيا ،من المفضل  انتقاءها قليلة الدسم مثل صدر الدجاج ، فيعطي البروتين الإحساس بالشبع ويتحلل ببطئ أيضاً ويساهم في تطور جنينك . تناولي الخضروات والفواكه فهي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتمنع الإمساك وتحمي الخلايا من البلاء. 
 
قللي من تناول المأكولات المحلاه فهي تشعرك بالعطش بسبب نسب السكر العالية التي تحتويها ،كما وتتحلل السكريات البسيطة بسرعة وينخفض معدل السكر بالدم بشكل سريع. 
 
ماذا عن الماء؟ 
لا تنسي تناول الماء فجنينك يعيش بمحيط مائي وهو بحاجة لهذه البيئة الرطبة لاكتمال نموه وتطوره . لا تشربي كميات من الماء عند الإفطار فالإكثار من شرب السوائل يسبب المضغ وأوجاع البطن.قسمي كؤوس الماء على مدار السهرة ولا تنسي تناول الماء عند وجبة السحور . 
 
اما بالنسبة للقهوة والشاي والكولا ، فحاولي ان تخفيف من تناولها فهي مشروبات تحتوي على الكفائين المنبه وبالتالي فهي مدرة للبول. حاولي أن تستعيضي عن هذه المشروبات بالشاي الأخضر .
 
ما هي العلامات التي من المهم الانتباه لها خلال الصيام 
  • فقدان بالوزن 
  • العطش ،الإحساس بالوهن والضعف لانها إشارة أولية للجفاف وبإمكانها ان تسبب التهابا بالمجاري البولية. 
  • الإصابة بالدوار او الغثيان 
  • الاستفراغز
  • الشعور بالاوجاع 
 
ماذا افعل عندما اشعر بالتعب والوهن ثم الغثيان؟ 
 
انهي صيامك وتناولي كاسا من الماء وشرابا محلياً .واستشيري طبيبك باستكمال الصيام خلال الشهر المبارك .  
 
هل يعجل الصيام الولادة ؟ 
 
تتغير النظريات وتختلف الآراء ولكن فيزيولوجيا ،عند الصيام تتغير موازنة الأملاح في الجسم فيعلو تركيزها ويقل منسوب السوائل الامر الذي يسوق الغدة النخامية الهيبوفيزا على إفراز هرمون الفازوبريسين الذي يصل من خلال مجرى الدم للكلى .يشبه هذا الهورمون  الأوكسيطوسين المسؤول عن انقباض عضلات الرحم ،فارتفاع الفازوبريسين يؤثر على مستقبلات الهورمون الأوكسيطوسين ويعجل المخاض وانقباضات الرحم فالولادة.  
 
03/07/2014