زراعة الأسنان تحت تخدير كامل

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

تراودكم المخاوف من التفكير بطبيب الأسنان والضجيج الذي تصدره الأدوات التي يستخدمها؟ مقبِلون على زراعة أسنان؟ ننصحكم بالتفكير بالتخدير الكامل، وفقًا للملاءَمات الطبيّة. ما هي أفضليّات ذلك؟

زراعة الأسنان تحت تخدير كامل

السبب الأساسي الذي يجعل الأشخاص يخضعون لزراعة أسنان تحت تخدير كامل هو الخوف الشديد من علاجات الأسنان. بفضل تقدّم الطبّ، فإنّ المخاطر الطبيّة المصحوبة بالتخدير الكامل ضئيلة جدًا. متى يستحسن إجراء تخدير كامل؟ من لا يمكن زراعة الأسنان تحت تخدير كامل؟ وأيّ إمكانيّات أخرى متوفّرة؟

ما هي إمكانيّات التخدير الخفيف المتوفّر في الزراعة؟

تتمّ زراعة الأسنان من خلال إدخال برغي واخد أو أكثر إلى الفكّ، إذ يستخدَم كبديل للسنّ أو الأسنان المفقودة. هذه الغروز مصنوعة من خليط تيتانيوم معدني. في الحالات التي لا تكون فيها لدى المتعالِج أسنان بتاتًا، يمكن استعمال الغروز لتدعيم الأسنان الاصطناعيّة. يمكن إجراء زراعة أسنان تحت تخدير موضعي فقط أو بواسطة غاز الضحك، تخدير خفيف أو تخدير كامل. يتمّ اتّخاذ القرار بشأن ذلك وفقًا لمدى تعقيد العلاج ووفقًا لرغبة المتعالِج.

كيف تتمّ عمليّة زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي عمليّة جراحيّة يتمّ فيها إدخال الغروز إلى الفكّين. غروز الأسنان هي بمثابة جذور الأسنان الناقصة؛ يتمّ تلبيس الأسنان على هذه الغروز (تلبيسات أو أسنان اصطناعيّة). فترة استيعاب الغروز في الفكّ تستغرق ما بين شهرين حتى نصف سنة بالمعدّل. عند انتهاء هذه الفترة - وبعد فحص سلامة الغروز من قِبل الجرّاح، يتمّ تركيب السنّ الثابتة على الغروز.

متى يتمّ إجراء زراعة الأسنان تحت تخدير كامل؟

يمكن إجراء كلّ علاج أسنان دون حاجة للتخدير الكامل، من حيث العلاج نفسه. عمليًا، يستخدَم التخدير بسبب المتعالِج - وليس بسبب نوع العلاج. المتعالِجون الذي يجرون زراعة أسنان تحت تخدير كامل - ينتمون في الغالب إلى المجموعات التالية:

المتعالِجون الذين يعانون من الخوف

الذين يحتاجون إلى علاجات طويلة ومعقّدة ويرغبون بإنهائها خلال جلسة علاجيّة واحدة.

المتعالِجون الذين يعانون من ردّ فعل تقيّؤ شديد جدًا.

من يعانون من قيود معيّنة تعرقل عمليّة العلاج.

أيّ عمليّة تعتبَر "زارعة معقّدة"؟

العلاج الذي من المفترض أن يستغرق وقتًا طويلًا (أكثر من سنة) هو علاج طويل الأمد وقد يشعر فيه المتعالِج بعدم الراحة، سواءً بسبب عدم التحلّي بالصبر والقدرة على "الجلوس" لتلقّي علاج متواصل، أو بسبب زوال تأثير التخدير الموضعي بعد نحو ساعة. حالة عدم الراحة هذه التي يعاني منها المتعالِج قد تصعّب متابعة العلاج المخطّط له. هذه العلاجات الطويلة هي العلاجات التي يتمّ فيها إدخال عدد كبير من الغروز، أو الحالات التي تكون فيها حاجة لتأهيل وتصليح منطقة الزراعة بواسطة زراعة عظم أثناء زراعة الأسنان أو كعمليذة يتمّ إجراؤها قبل زراعة الأسنان ببضعة أشهر.

هل هناك إمكانيّة أخرى للتخدير الخفيف أثناء زراعة الأسنان؟

يمكن زراعة الأسنان أيضًا بدون تخدير كامل أيضًا. يمكن إدخال الغروز تحت تخدير موضعي فقط أو تحت تخدير خفيف، بحيث يكون المتعالِج مسترخيًا لكنّه يتجاوب مع العلاج. هناك إمكانيّة أخرى وهي استخدام غاز الضحك، والذي يعمل على تخدير المنطقة بشكل خفيف إلى أن يتمّ حقن التخدير الموضعي. غاز أكسيد النيتروس (أكسيد النيتروجين الثنائي - Nitrous oxide)، المعروف أيضًا باسم "غاز الضحك"، يمنح المتعالِج إحساسًا بالنعاس والاسترخاء، لكنّه يتيح المجال للتواصل مع المتعالِج.

بشكل عام، هذا الغاز مستخدم كثيرًا في علاج الأطفال، لكن يمكن استخدامه أيضًا في علاج الكبار الذين يخافون من حفنة التخدير. التخدير الخفيف (Sedation)، يعمل على تخدير المنطقة بشكل عميق، ويتيح المجال لإتمام العلاج بدون خوف أو توتّر. هذا العلاج ناجح أيضًا في العلاجات الجراحيّة المعقّدة. الإمكانيّة الأخيرة هي التخدير الكامل.

هل بإمكان كلّ متعالِج أن يُجري العلاج تحت تخدير كامل؟

المتعالِجون "الأصحّاء"، المعرّفون على أنّهم متعالِجون بخطورة ضئيلة، هم فقط من يمكنهم إجراء العلاج تحت تخدير كامل. المتعالِجون الذين يعانون من مشكلة في تنفّسيّة، مرضى القلب أو الذين يعانون من مشكلة طبيّة قد تعرّض حياتهم للخطر، لا يمكنهم إجراء زراعة أسنان تحت تخدير كامل إلّا في إطار مستشفى يقدّم العلاجات الضروريّة فقط.

من هو المخوّلون لتقديم العلاج تحت تخدير كامل؟

قرّرت وزارة الصحّة أنّه يمكن إجراء التخدير الكامل من قِبل شخص حاصل على لقب مختصّ في التخدير، وفقًا للأنظمة الطبيّة. يتوجّب على الطبيب المخدِّر وعلى المساعِدة الطبيّة أن يتواجدا في غرفة العلاج طيلة فترة العلاج تحت تخدير كامل من قِبل طبيب الأسنان.

بالنسبة لطبيب الأسنان، قرّرت وزارة الصحّة أنّ المخوّلين لتقديم العلاج تحت تخدير كامل هم أطباء الأسنان الذين أنهوا تخصّصًا يشمل تقديم العلاج تحت تخدير كامل، مثلًا: جراحة الفم والفكّ، طبّ الفم وطبّ الأسنان للأطفال. بالإضافة، يُسمَح بتقديم العلاج تحت تخدير كامل لأطبّاء الأسنان الذين أنهوا تأهيلا مهنيًا بشكل منفرد لتقديم العلاج تحت تخدير كامل، بحيث يجب على هذا التأهيل أن يكون معترفًا به من قِبل وزارة الصحّة.

هل تنهي زراعة الأسنان تحت تخدير كامل خلال يوم واحد؟

تجدر الإشارة إلى أنّه ليس هناك ما يسمّى "علاج خلال يسوم واحد" عندما يدور الحديث عن علاج تأهيلي معقّد بما فيه الغروز. يجب دحض هذه الإشاعات والمنشورات الخاطئة. كلّ العلاجات المعقّدة تحتاج إلى مختبر، بما في ذلك التأهيل الذي يتمّ بواسطة غروز الأسنان. يجب ملاءَمة مقاييس الأسنان وإجراء عمليّات أخرى في المختبر. لذلك، يدور الحديث عمليًا عن جراحة فقط، إذ تشمل تأهيلًا مؤقّتًا. يمكن إجراء ذلك خلال يوم واحد، لكن هذا لا يشمل التلبيسات الثابتة أو الأسنان الاصطناعيّة الثابتة.

أين يتمّ إجراء التخدير الكامل؟

يمكن إجراء التخدير الكامل فقط في العيادات المزوّدة بغرفة عمليّات وغرفة إنعاش. أنا أعتاد على تقديم العلاجات تحت تخدير كامل في المستشفيات الخاصة، المزوّدة بغرف ملائمة لطبّ الأسنان.

أيّ شروط يجب توفّرها لتقديم العلاج تحت تخدير كامل؟

يجب إجراء التخدير الكامل لغرض علاج الأسنان في مستشفى مسجّل أو في عيادة أسنان حاصلة على مصادقة خاصة لإجراء التخدير الكامل. التخدير يلزِم بوجود جهاز تنفّس اصطناعي ومراقبة متواصلة، بما في ذلك تشبّع الأكسجين في الدم، توثيق وتيرة خفقان القلب، ضغط الدم ووتيرة التنفّس.

يجب أن تتوفّر في العيادة معدّات شاملة: مزيل الرجفان (Defibrillator)؛ جهاز تخطيط كهربائية القلب؛ جهاز مراقبة ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير؛ ومكان إنعاش بجوار غرفة العلاجات.

هل يذهب المتعالِج إلى بيته بعد العلاج أم أنّه يمكث للمتابعة؟

غالبًا، يذهب المتعالِج إلى بيته بعد فترة إنعاش قصيرة. أحيانًا، هناك حاجة للمبيت لليلة واحدة، لكن هذه حالة نادرة. بعد تلقّي العلاج تحت تخدير كامل أو موضعي، قد يشعر المتعالِج ببعض الأوجاع وقد تظهر لديه انتفاخات. المتابعة الطبيّة لا تختلف عن العلاجات الاعتياديّة في العيادة. من بين جملة الأمور، يجب التحقّق من أنّ عمليّة التعافي تتمّ بالشكل الصحيح والمطلوب.

أيّ استعدادات أو فحوص يجب إجراؤها قبل التخدير الكامل؟

قبل العلاج، يتمّ إجراء فحص دقيق وشامل، بما في ذلك الاطّلاع على الخلفيّة الطبيّة والصحيّة، صور الأسنان، صور الـ CT، فحص كميّة وجودة العظم للزراعة، الفحوص التصويريّة وتخطيط سير العلاج. بالإضافة، يتمّ تنسيق التوقّعات مع المتعالِج من حيث النتيجة النهائيّة. قبل التخدير الكامل تحديدًا، يقوم الطبيب المخدِّر المسؤول عن العلاج تحت تخدير كامل بفحص المتعالِج، ويطلب منه تزويده بالفحوص الإضافيّة المطلوبة وفقًا لحالته الصحيّة وجيله.

ماذا تشمل مرحلة التخطيط؟

مرحلة التخطيط هي مرحلة في غاية الأهميّة، وتبدأ بفحص المتعالِج والاطّلاع على الصور المطلوبة. بعض تشخيص الاحتياجات العلاجيّة للمتعالِج وتنسيق التوقّعات، يتمّ الانتقال إلى مرحلة التخطيط الفعلي، والذي يتمّ فيها تخطيط واختيار نوع التأهيل المطلوب وبناءً عليه نوع وكميّة وعدد الغروز المطلوبة لإجراء التأهيل. كما ويتمّ تشخيص الحاجة لإجراء زراعة عظم من أجل إدخال الغروز، أو الفحص ما إذا كانت هناك إمكانيّة لتركيب الغروز على شكل زاوية لتجنّب زراعة العظم والحصول على نفس النتيجة. في الكثير من الأحيان، يتمّ إجراء التخطيط بواسطة برامج محوسبة خاصة، إذ يتمّ إدخال صور المتعالِج إليها؛ بواسطة هذه البرنامج، يمكن تخطيط عمليّة الزراعة وفقًا للتأهيل المخطّط له ومن ثمّ يمكن نقل موضع، اتّجاه وكميذة الغروز المطلوبة للمتعالِج أثناء العمليّة وبدقّة متناهية. التخطيط المسبق بهذه الطريقة يقصّر زمن زراعة الأسنان ويسهّل على الطبيب المختصّ بالتأهيل عمليّة التأهيل المؤقّت.

د. برونو كراينر هو طبيب مختصّ في جراحة الفم والفكّ.

موقع zap doctors.

 

23/06/2020