عندما يتحول هز الأطفال لكارثة ثم لعاهة مستديمة !

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

سمعنا كثيرا خلال الفترة المنصرمة بقضية الطفلين التوأم اللذين تم زعزعتهما عن طريق الهز، ربما على يد أهلهما، وبالتالي أدت الهزّات العنيفة إلى إصابتهما بإصابات عنيفة وكسور خطرة مما أدت إلى وفاة أحدهما.

عندما يتحول هز الأطفال لكارثة ثم لعاهة مستديمة !
للوهلة الأولى نستغرب الأمر، اذ اغلبنا نهز أسرة أطفالنا بهدف التهدئة أو الإيقاف عن البكاء، ولكن عندما يتحول هذا الهز إلى ضربات لا نشعر بها، وعندما تمتزج عملية تهدئة الطفل بالعصبية الزائدة فنهزه هزات تضره وتألمه ونحن لا ندري بذلك فهنا الكارثة الكبرى !!
 

هل هذه الظاهرة معروفة ؟؟!

هذه الظاهرة معروفة عالميًا منذ عشرات السنين وتدعى ب "متلازمة الطفل المهزوز" (Shaken baby syndrome). يصاب الأطفال باضطرابات تطورية، ضربات، وكسور من جراء هز عنيف. تكثر هذه الظاهرة لدى الأطفال بين الأعمار 3 ل 8 اشهر.
 
في أغلب الأحيان، المعتدي يكون أحد الأبوين أو فرد من أفراد العائلة أو حتى الحاضنة. تنتشر هذه الظاهرة في الولايات المتحدة كثيرا إذ يصل سنويا إلى المشافي والعيادات حوالي 50 ألف طفل قد مروا بهذه الظروف القاسية. 1 من كل 4 أطفال يتوفى نتيجة الهز والزعزعة القاسية.
أما في البلاد فالمعدل يصل إلى 20 حالة سنوية، قسم من هؤلاء الأطفال يعانون نتيجة الهز العنيف من أضرار تطورية دماغية وضربات معقدة، وأحيانا عاهات مستديمة.

هل تعلم ؟!

البكاء هي الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن محنته وأزمته حتى لو كانت حكة بسيطة، وجع بطن، أو حتى سخونة. وبإمكان بكاء الطفل أن يستمر لفترة طويلة! لذلك من واجب الأهل التعامل مع الإحساس بالألم لدى الأطفال بحنان وعطف وحب كامل .

هل فعلا بالإمكان التسبب بالضرر للطفل الرضيع خلال عملية الهز ؟

هز الطفل بطريقة عنيفة يؤدي إلى الإصابة بصدمة للمخ وللأعضاء المحيطة، بسبب المبنى الرخو والغير مكتمل. كما وتتمزق أوعية دموية دقيقة وشبكات عصبية التي تؤدي الى نزيف داخلي بالمخ، ولضغط على طبقات المخ.
هذه الضربات التي نتحدث عنها بإمكانها أن تسبب العاهات الدائمة للطفل وحتى لوفاته في بعض الأحيان.
بالاضافة الى ذلك، فان هز رأس الطفل بطريقة غير مراقبة يضر عضلة الرقبة الغير مكتملة النضوج.

ما هي العوارض الخارجية التي تلاحظ على الطفل ؟!

استفراغ متتالي، تغيرات بضغط الدم، صعوبة بالتنفس، نعس دائم، فقدان للشهية، وبكاء دائم. كما وان هذه الضربات تضرب أحيانا جهازي البصر والسمع وتؤدي إلى اضطرابات تطورية فيهما.

كيف نميز طفلا قد تعرض لهز وزعزعة عنيفين ؟

عادة نحن نتعايش مع هذه الظاهرة ولا ندري حجم الضرر الناتج من هز الطفل بعنف، لذلك لا نصل المشافي ولا العيادات ونسبّب أضرارا للطفل لا نعرف أسبابها فيما بعد.على طبيب الأطفال أو العائلة أن ينتبه إذا ما ظهرت على الطفل آثار ضرب تحت الإبط وعند الخصر، كما وعليه الانتباه لقدرته على التنفس، شهيته، وضغط دمه.
16/08/2017