هل يعاني أبناؤكم من الاكتئاب؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

الاكتئاب ام الحزن؟ هل تلاحظون بعض العلامات التي تدل علي اكتئاب طفلكم؟ لا تغضوا النظر عنه او عن المقال التالي:

هل يعاني أبناؤكم من الاكتئاب؟

هل من الممكن أن أبنائكم المراهقين يعانون من الاكتئاب؟ رغم أننا نعرف المزيد والمزيد يومياً عن الاكتئاب، ورغم تقدم الأبحاث في الموضوع، الا أن تشخيص الاكتئاب لدى المراهقين لا يزال بالأمر الصعب عليكم. تذكروا أن أعراض الاكتئاب كتقلب المزاج والرغبة في النوم، هي من الأمور التي نلاحظها كثيراً في فترة المراهقة، دون وجود اكتئاب.

ما هو الاكتئاب لدى المراهقين؟

من المهم أن تعرفوا أن الاكتئاب هو داء. وقد يؤدي لأعراض جسدية أو نفسية. لا تستخفوا بالاكتئاب لأنه قد يكون شديداً جداً، ولا تهملوا الاكتئاب لدى الأطفال. عليكم الانتباه للأعراض وعدم تجاهلها. قد يصيب الاكتئاب جميع فئات الجيل، ومن الممكن أن يصيب الأطفال وحتى المراهقين.

ما يقارب 5% من المراهقين يعانون من الاكتئاب خلال حياتهم. رغم ذلك العديد من المراهقين لا يتلقون العلاج، ويعود ذلك لعدة أسباب منها تجاهل الأعراض أو انكار الأهل لحالة الاكتئاب. لا تقعوا في فخ الانكار. ليس هناك ما تخجلون منه، فالاكتئاب داء وبحاجة لعلاج.

ما هي أعراض الاكتئاب لدى المراهقين؟

قد تلاحظون العديد من الأعراض والتي يشكو منها أبنائكم. أبرز الأعراض هي الحزن المستمر دون وجود سبب واضح. اضافةً الى ذلك، قد يشكو المراهقين من حدة الطبع والانزعاج الدائم، الغضب وحتى القلق.

لا تظنوا بأن الاكتئاب لا يؤدي لأعراض وعلامات جسدية. ألم البطن، ألم الرأس، فقدان الشهية أو زيادة الشهية، فقدان الوزن أو زيادة الوزن، كثر أو قلة النوم وأعراض أخرى قد تكون نتيجة للاكتئاب.

قد يشكو المراهقين المصابين بالاكتئاب من التعب والارهاق المستمر، أو من الغضب الدائم، عدم الرغبة بالقيام بشيء، تدني احترام الذات، الشعور بعدم القيمة، الشعور بالفراغ، صعوبة التركيز، بطء الحركة، وحتى الادمان على المخدرات.الاكتئاب هو داء يمكن علاجه!

لماذا عليكم ملاحظة أعراض وعلامات الاكتئاب؟

من المهم أن تلاحظوا أعراض الاكتئاب وتنتبهوا اليها، وذلك لعدة أمور:

  • للاكتئاب مضاعفات عديدة كتدني الانجازات الدراسية، الصعوبة في بناء العلاقات الاجتماعية، الادمان على المخدرات، التمادي في الممارسات الجنسية، والأهم من ذلك هو محاولات الانتحار التي قد يقوم بها المراهقين المصابين بالاكتئاب.
     
  • الاكتئاب هو داء يمكن علاجه! تتوفر اليوم العديد من الأدوية في السوق والتي تستخدم لعلاج حالات الاكتئاب، وغالباً ما يتم العلاج بعدة أدوية بالمقابل. بالضافة الى ذلك فان العلاج من خلال الحديث لطبيب اخصائي نفساني يجلب الكثير من الفائدة لعلاج الاكتئاب. أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال هو البروزاك (Prozac).

ما هي علامات الحذر لمحاولات الانتحار؟

طبعاً يهمكم أن تمنعوا حالات الانتحار اذا ما كان أحد الأطفال أو المراهقين يشكو من الاكتئاب. على عكس حالات الانتحار لدى البالغين، فان علامات عديدة تُنذر بالانتحار لدى المراهقين. أهم هذه العلامات والتي عليكم الانتباه اليها هي:

  • التفكير والحديث المستمر عن الموت.
  • محاولة الانتحار في السابق.
  • الكتابة أو الرسم حول الموت أو الانتحار.
  • التحدي المستمر في السلوك.
  • استخدام العنف الكلامي والجسدي.
  • الشعور بالذنب.
  • تغير عادات الأكل والنوم.
  • توزيع الأمتعة والحاجات الخاصة على الأقرباء أو الأصدقاء.
  • الابتعاد عن الأشخاص الاخرين أو عن الفعاليات الاجتماعية. (ما هي علامات التوحد عن البالغين؟)

يعاني أبنائكم من الاكتئاب؟ ننصحكم بالتالي:

ندرك ونعرف جيداً أن الاكتئاب لدى المراهقين ليس بالأمر السهل، وليس سهلاً أن تكونوا أهلاً لمريض بالاكتئاب. بعض النصائح قد تساعدكم على التعامل مع حالة الاكتئاب.

  • اتصلوا بالجهات المختصة لعلاج الأمراض النفسية والاكتئاب. حتماً ستتلقون الكثير من المساعدة والارشاد. اذا ما واجهتم صعوبة شديدة في التعامل مع الاكتئاب، فاخصائي الأمراض النفسية هم الأشخاص المناسبون لارشادكم.
  • لا تتردوا في تلقي العلاج المناسب. تذكروا أن الاكتئاب داء يمكن علاجه اذا ما تم تشخيصه. توجهوا لطبيب نفسي لبحث امكانيات العلاج المتوفرة.
  • استمعوا لأبنائكم واصغوا لهم، وتجنبوا مواجهتهم بحدة. ربما تكسبون ثقتهم وتستطيعون مساعدتهم.
  • العلاج داخل العائلة: العديد من حالات الاكتئاب تنبع من مشاكل وأوضاع داخل العائلة. ننصحكم بتوجه كل العائلة لعلاج شامل.
  • تأكدوا من صحة نوم المراهقين. لا تدعوهم يبالغون في السهر. من المفض أن يخلد المراهقين للنوم قرابة الساعة التاسعة مساءً.

نعود ونلفت انتباهكم لأهمية ملاحظة أعراض وعلامات الاكتئاب. تذكروا! الاكتئاب داء، وعليكم ألا تتاجهلوه. علاج الاكتئاب ممكن في أيامنا هذه، وعدم علاجه سيجلب الكثير من المضاعفات والأسى للعائلة. 

25/02/2015