س: هل حب الشباب معد؟

ج: كلا، لا يعدي، فإن حب الشباب مرتبطًا ارتباطًا تامًا بالهورمونات الجنسية الذكرية وبتكاثر الجراثيم على سطح الجلد. هذه الجراثيم موجودة بغدد الحليب التي تفرز نسب عالية من الحليب، ممّا يؤدي الى انسدادها وتكاثر الجراثيم بسرعة فائقة، والتي بدورها تؤدي الى تكوّن حبوب منتفخة وملتهبة.

س: هل تساعد الشمس في علاج حب الشباب؟

ج: نعم، تساعد الشمس في علاج الحبوب، ولكن تكمن المشكلة بأشعة الشمس التي تحتوي على أشعة فوق البنفسجية (UV) المضرة للجلد.

س: هل هناك علاقة ما بين التغذية وحب الشباب؟

ج: لا يوجد برهان علمي مثبت لعلاقة التغذية بظهور حب الشباب، مع أن الكثير من الناس تعوّل على العلاقة ما بين التغذية وحب الشباب، حيث أن الحبوب تظهر بعد تناولهم مأكولات معينة مثل المأكولات المالحة، الدهنية، الحلويات، ومشتقات الحليب. التفسير العلمي للصلة ما بين تناول الملح وحب الشباب، هو ان  الملح يحتوي على اليود واليود يتبع لعائلة الهالوجينات مثل الكلور والفلور الذين بامكانهم تصعيد الحالة. بالإضافة لمشتقات الحليب التي تحتوي على مركبات مقلدة للهورمونات الذكرية.

س: هل قلة الوقاية والنظافة الشخصية بامكانها أن تزيد حب الشباب؟

ج: حب الشباب لا ينمو بسبب الأوساخ المتواجدة على الوجه، ولكن من المفضل غسل الوجه مرتين في النهار لإزالة الدهنيات والخلايا الميتة عن الجلد. أنصح الشباب باستعمال الكريمات والمستحضرات الخالية من الزيت OIL FREE، فمثلا كثيرا ما نرى شبابًا يعملون بالميكانيكيات ويعانون بنسبة أكبر من تطور حب الشباب، لوجود الزيوت على أيديهم. كما وأن الشباب الذين يستعملون الجل فنرى غالبية الحبوب متركزة في منطقة الجبين، أي في المنطقة العليا من الوجه، وذلك لامتصاصها الدهنيات من المستحضرات الكيماوية.

س: هل من المفضل فقئ البثور الملتهبة؟

ج: كلا، من المفضل عدم فقئ البثور وعدم تحسسها فلمس البثور يزيد من تلوثها وبذلك نصعد حالة الإتهاب، وبالتالي تتعافى البثور ببطئ وممكن أن تترك ندبة في المكان.

س: هل يزيد المكياج والميك اب من كثافة جبوب الشباب على البشرة؟

ج: تؤدي بعض أنواع الماكياج الى تزايد حبوب الشباب على الوجه وتكاثرها. على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب اختيار مستحضرات تجميل علاجية يكتب عليها non comedogenic وهذا يعني ان المستحضر فُحص ولا يسد الغدد الحليبية.

س: هل هناك علاقة ما بين إقامة العلاقات الجنسية وحب الشباب؟

ج: خرافة معروفة جدًا وهي أن إقامة أول علاقة جنسية بامكانها أن تجعل الحبوب تنمو بكثرة، هذا غير صحيح!!

س: هل يزيد الضغط النفسي من تكاثر ونمو الحبوب؟

ج: لا توجد صلة علمية بين الضغط النفسي وظهور حب الشباب، ولكن الأشخاص الذين يمرّون بظروف حياتية ضاغطة مثل الإمتحانات، والوضع الإقتصادي الصعب، يتحسسون الحبوب أكثر من غيرهم، لذلك فإن الندبات تبقى وخاصة عندما نحك الوجه كثيرًا.