MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

اختبار التصوير الأشعة السينية (الرونتجن، X-RAY)

ما هو اختبار التصوير بالأشعة السينية

اختبار التصوير بالأشعة السينية (X- Ray)، يُعرف أيضاً باسم أشعة رنتجن نسبةً الى مُكتشف الأشعة، هو اختبار تصويري لتصوير مناطق مختلفة في الجسم. تخترق الأشعة السينية أنسجة الجسم، وتُصدر من جهاز خاص يُطلق الأشعة. تكون نتيجة الاختبار بمثابة صورة تظهر فيها أعضاء الجسم بلونين مختلفين- الأبيض والأسود. بناءً على الصورة وبناءً على التاريخ المرضي يُمكن تشخيص عدة حالات بواسطة الاختبار، كالتهاب الرئة، الكسور في العظام وغيرها. يُمكن اجراء الاختبار لجميع مناطق الجسم والأعضاء. يُعتبر اختبار التصوير بالأشعة السينية أقل الاختبارات التصويرية بالأشعة خطورةً من حيث التعرض للأشعة. يقوم الطبيب المعالج أو طبيب الأشعة بتحليل نتائج الاختبار.

كيف يعمل اختبار التصوير بالأشعة السينية

عند اجراء الاختبار، توضع لوحة من خلف الجسم- وتحديداً من خلف المنطقة التي يتم تصويرها. يُمكن اجراء الاختبار في حالة الوقوف، الجلوس وحتى الاستلقاء، ويتعلق الأمر بالجزء المطلوب اختباره ومحدودية الشخص المفحوص. مقابل لهذه اللوحة يوجد جهاز يُطلق الأشعة السينية. عند اجراء الاختبار تنطلق الأشعة السينية من الجهاز لتخترق أعضاء الجسم المختلفة، وتصيب اللوحة الموجودة خلف الجسم. اثر ذلك تظهر صورة على الحاسوب المرتبط بالجهاز باللونين الأبيض والأسود، أو بخليطهما- الرمادي. هذا الاختلاف في الألوان هو أمر ينبع من اختلاف كثافة أعضاء الجسم. عند امتلاء الأعضاء بالهواء (كما هي الحال في الرئتين أو الأمعاء) فان الكثافة منخفضة جداً، لذا لا تمتص هذه الأعضاء الأشعة السينية وبالتالي تمتلأ باللون الأسود. أما في حال اخترقت الأشعة السينية أعضاء ذو كثافة عالية- كالعظام- تقوم هذه الأعضاء بمتصاص مُعظم الأشعة وتظهر باللون الأبيض. في حال اصطدام الأشعة السينية بالمعادن أو بالمواد المتباينة (Contrast Materials)، تُرسم هي الأخرى باللون الأبيض لذات السبب. نشير الى أن المواد المتباينة هي مواد تُستخدم لتوضيح رؤية أعضاء معينة في الجسم، خاصةً الجهاز الهضمي. الأنسجة ذو الكثافة المتوسطة كالدهنيات، العضلات والسوائل تظهر باللون الرمادي.

أسباب اجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية

أهم الأسباب لاجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية هي:

·  تشخيص اصابات العظام وأمراض العظام: التصدعات، الكسور، هشاشة العظام.

·  تشخيص أمراض الرئتين مثل:

  التهاب الرئتين.

  الوذمة الرئوية (Pulmonary Edema): وهي حالة امتلاء الرئتين بالسوائل وأهم أسبابها فشل القلب الاحتقاني.

  الانصباب الرئوي (Pleural Effusion).

  اصابات الرئتين خلال الحوادث.

·  تشخيص أمراض القلب ومتابعة حالتها مثل: فشل القلب الاحتقاني، تضخم القلب، الانصباب التاموري (Pericardial Effusion) وغيرها.

·  معرفة موقع الأعضاء الداخلية وحجمها.

·  تشخيص أمراض الجهاز الهضمي: رغم أن الاختبار قليل الاستعمال لتشخيص معظم الأمراض في الجهاز الهضمي، الا أنه قد يساعد على تشخيص انسداد الأمعاء وهي حالة تتطلب العلاج الفوري، أو ثقب الجهاز الهضمي (عند ثقب المعدة أو الاثني عشر في داء القرحة الهضمية).

·  صورة الثدي الاشعاعية (Mammography): وهو الاختبار الأكثر استخداماً لتحري وتشخيص الأورام في الثدي.

طريقة اجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية

يقوم تقني الأشعة باجراء الاختبار. تتعلق وضعية الشخص المفحوص بنوع الفحص المطلوب اجرائه ومحدودية الشخص المفحوص. يُمكن اجراء الاختبار بوضعية الوقوف، الجلوس أو الاستلقاء. في بعض الحالات يتم التصوير بعدة زوايا مختلفة، لكي يحصل الطبيب على صورة شاملة. عليكم اتباع تعليمات التقني خلال اجراء الاختبار، حيث من المهم عدم الحركة خلال الاختبار، أو التوقف عن التنفس لمدة قصيرة أحياناً. أية حركة قد يقوم بها الشخص المفحوص خلافاً لتعليمات التقني قد تؤثر على نتائج الاختبار وتؤدي لصورة غير واضحة.  لا يستغرق الاختبار أكثر من عدة دقائق، وغالباً ما يتم وضع واق للأشعة على الأعضاء التي لا يتم تصويرها لتفادي ضرر الأشعة.

نشير الى أن الاختبار عديم الألم، وقليل المضاعفات أو الأعراض الجانبية. يُمكن الخروج من الاختبار والعودة لمزاولة النشاطات اليومية فوراً بشكل طبيعي. قد تظهر بعض الأعراض الجانبية اذا ما تم حقنكم بمادة متباينة، أو قمتم بشربها. تبرز هذه الأعراض الجانبية في حال وجود تحسس للمادة المتباينة مما يؤدي للأعراض التالية:

·  انتفاخ منطقة الحقن.

·  الاحمرار في منطقة الحقن أو في كل الجسم.

·  انتفاخ الوجه أو الرقبة.

·  ضيق التنفس أو السعال الحاد.

في حال ظهور الأعراض التالية عليكم استشارة الطبيب فوراً.

الاستعداد لاختبار التصوير بالأشعة السينية

لا حاجة للاستعداد الاختبار قبل القدوم اليه، ولا حاجة للصوم. من المهم الانتباه للأمور التالية قبل اجراء الاختبار:

·  الحمل: اذا كنت امرأة حامل عليك باخبار الطبيب. يُفضل الاطباء عدم اجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية للنساء الحوامل، وذلك لحماية الجنين من التعرض للأشعة.

·  من المفضل نزع المجوهرات والحلي وأية قطع معدنية عند اجراء الاختبار، والتي قد تمتص الأشعة وتجعل الاختبار أقل وضوحاً ودقة. كما يُفضل خلع الملابس في المنطقة التي يتم تصويرها.

·  من المفضل وضع لوح من الرصاص للوقاية على الأعضاء التي لا يتم تصويرها. يمنع لوح الرصاص الأشعة من اختراق الأعضاء الأخرى، وبذلك يقلل من الضرر الناتج لها اثر التعرض للأشعة. أهم الأعضاء التي يجب حمايتها هي الأعضاء التناسلية.

في حال استخدام المادة المتباينة تتلقون سائلاً خاصاً يُدعى المادة المتباينة (Contrast Material). وهو سائل يتم شربه أو تلقيه عن طريق الوريد، وفقاً للمناطق التي يتم تصويرها. تُستخدم مادة اليود أو الباريوم كمادة متباينة. اذا وجدت حساسية لليود أو الباريوم عليكم اخبار الطبيب بذلك.

مخاطر اختبار التصوير بالأشعة السينية

يكمن خطر اختبار التصوير بالأشعة السينية في التعرض للأشعة مما يؤدي لضرر للخلايا. يستشطيع الجسم اصلاح معظم الأضرار التي تحدث للخلايا. لذا فان كمية الضرر التي يسببها اختبار واحد من الأشعة السينية ضئيلة جداً. لكن في حالات التعرض لكمية كبيرة من الأشعة، اثر اجراء عدة اختبارات، قد يزيد من الضرر للخلايا مما يؤدي للمضاعفات التالية:

·  الالتهاب في الأنسجة.

·  تليف الأنسجة.

·  السرطان.

تُعد الأجهزة المتوفرة في زمننا الحالي دقيقة وتستخدم كمية الأشعة الأقل لاجراء الاختبار، لذا فان المضاعفات المذكورة أعلاه تُعد نادرة في زمننا الحالي.

خطر اخر قد ينجم عن التعرض للأشعة هو الضرر للجنين، في حال تعرض المرأة الحامل للأشعة. لذا يُفضل عدم اجراء الاختبار للنساء الحوامل، واتخاذ اجراءات الوقاية اللازمة اذا كان الاختبار ضرورياً.

أنواع اختبار التصوير بالأشعة السينية

يتم اجراء اختبار التصوير بالأشعة السينية لجميع مناطق الجسم. أنواع الاختبار المختلفة هي:

·  التصوير بالأشعة السينية للصدر (Chest X- Ray): وهو الأكثر استخداماً لاختبار أعضاء الصدر. يُستخدم لتشخيص أمراض الرئتين، القلب والشعب الهوائية.

·  التصوير بالأشعة السينية للبطن (Abdominal X- Ray): أهم الاختبارات لتشخيص انسداد الأمعاء، ثقب الجهاز الهضمي، أورام الأمعاء الغليظة وغيرها.

·  التصوير بالأشعة السينية للذراع (Arm X- Ray): يُجرى لتشخيص الكسور أو التصدعات في عظام الذراع.

·  التصوير بالأشعة السينية للجمجمة (Skull X- Ray): يساعد على تشخيص الكسور، التصدعات في الجمجمة،  والتهاب الجيوب الأنفية.

·  التصوير بالأشعة السينية للقدم (Leg X- Ray): لتشخيص الكسور، التصدعات في عظام القدم.

·  التصوير بالأشعة السينية للعامود الفقري (Spinal X- Ray): يساعد على تشخيص الكسور، التصدعات، الأورام، النقائل وغيرها من أمراض في العامود الفقري.

·  صورة الثدي الاشعاعية (Mammography): وهو الاختبار الأكثر استخداماً لتحري وتشخيص الأورام في الثدي.

توجد أنواع أخرى من الاختبار لأعضاء أخرى ويتعلق الأمر برغبة الطبيب في فحص عضو ما، وفقاً للتاريخ المرضي والفحص الجسدي للشخص المفحوص.

نتائج اختبار التصوير بالأشعة السينية

تتعلق نتائج الاختبار بنوعية الاختبار الذي يتم اجرائه والعضو الذي يتم فحصه. كما تتعلق نتيجة الاختبار بدقته ومدى وضوح الصورة. لذا من المهم اجراء اختبار واضح. يقوم طبيب الأشعة بتحليل الصورة وارسال النتائج للطبيب المعالج، كما يستطيع الطبيب المعالج تقييم الاختبار وتحليله. يُمكنكم استشارة الطبيب المعالج حول نتائج الاختبار. كما ذُكر أعلاه فان الاختبار يُستخدم لتشخيص وتقييم عدة أمراض في عدة أعضاء من الجسم، وفقاً للتاريخ المرضي للشخص المفحوص.

الحالات التالية يُمكن تشخيصها بمساعدة اختبار التصوير بالأشعة السينية:

·  التهاب الرئة.

·  الوذمة الرئوية (Pulmonary Edema).

·  الانصباب الرئوي (Pleural Effusion).

·  اصابات الرئتين خلال الحوادث.

·  تضخم القلب.

·  فشل القلب الاحتقاني.

·  الكسور في العظام.

·  أورام الثدي.

·  انسداد الأمعاء.

·  أورام القولون.

·  ثقب الجهاز الهضمي.

·  تضيق المريء.

·  أورام المريء أو المعدة.

·  أورام العظام.

·  هشاشة العظام.

وغيرها عديدة أخرى.

مواضيع متعلقة
brash
كتل الثدي وأورام الثدي الحميدة
كتل الثدي هي احدى الأسباب الشائعة التي تدعو النساء للذهاب الى الطبيب. ليست كل كتل...
brash
وجبة السحور الصحية في رمضان
يتزامن مجيء رمضان هذا العام مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والجفاف، كما وتطول...
brash
اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها
سرطان الثدي هو من أبرز أنواع السرطان وأكثرها انتشاراً، وتقريباً واحدة من كل ثمانية...