MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الاكتئاب بعد الولادة

ما هو الاكتئاب بعد الولادة

الاكتئاب بعد الولادة (Postpartum Depression) هو حالة من الاكتئاب التي تُصيب المرأة بعد الولادة. يُعتبر الاكتئاب بعد الولادة أكثر المضاعفات التي تظهر بعد الولادة انتشاراً، ويصيب ما يقارب 10-15% من النساء اللواتي يولدن. يؤدي الاكتئاب بعد الولادة لمرضية الأم ويُشكل خطراً على حياتها. كما أن الاكتئاب بعد الولادة قد يُشكل خطراً على الوليد، حيث يتضرر نمو الوليد. يتميز الاكتئاب بعد الولادة بالميول للتفكير السلبي، والاحساس بالقنوط. كثيرة هي حالات الاكتئاب بعد الولادة التي لا يتم تشخيصها، وذلك لقلة الوعي الموجود، أو بسبب انطواء بعض النساء بعد الولادة على نفسهن.

عوامل خطورة الاكتئاب بعد الولادة

لا يُعرف سبب ما محدد للاكتئاب بعد الولادة، وتوجد عدة نظريات حول سبب الاكتئاب بعد الولادة كالوراثة، العدوى، أو عوامل أخرى. أثبتت الدراسات أن بعض العوامل قد تزيد من خطورة الاصابة بالاكتئاب بعد الولادة، وتشمل هذه العوامل:

· الاصابة بالاكتئاب بعد الولادة في السابق.

· الاصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل.

· الولادة الصعبة، أو عسر الولادة.

· الاصابة بالاكتئاب في السابق دون العلاقة بالحمل.

· التاريخ العائلي: اصابة الأخت أو الأم بالاكتئاب بعد الولادة يزيد من خطورة اصابة المرأة به.

· الضغوط النفسية والظروف الصعبة في الحياة كخسارة مكان العمل، فقدان أحد الأقرباء، المشاكل في الحياة الزوجية، العزلة عن العائلة والأصدقاء وأخرى غيرها قد تُشكل ضغطاً نفسياً على المرأة.

بعض الأبحاث تتحدث عن علاقة الهرمونات بالاكتئاب بعد الولادة، حيث أن التغيير الحاد بدرجة الهرمونات بعد الولادة قد يكون سبباً للاكتئاب بعد الولادة. من المعروف أن المشيمة والمبيض يُفرزان الهرمونات الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل، للحفاظ على الحمل. هبوط حاد لدرجة الهرمونات يحدث بعد الولادة، وربما يكون للأمر تأثيراً على المرأة مما يؤدي لاكتئاب بعد الولادة.

أعراض الاكتئاب بعد الولادة

الاكتئاب بعد الولادة هو الاكتئاب الذي يُصيب المرأة في الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة. قد يستمر الاكتئاب بعد الولادة لمدة أسابيع، أشهر وحتى سنة كاملة. لا تختلف أعراض الاكتئاب بعد الولادة عن أعراض أية اكتئاب اخر، سوى أنها تظهر بعد الولادة. أعراض الاكتئاب بعد الولادة هي:

· الشعور بالحزن.

· الشعور باليأس.

· كثر البكاء.

· الشعور بعدم القيمة وفقدان الشعور بالثقة.

· تذبذب المزاج.

· الشعور بتأنيب الضمير دون أية سبب يُذكر.

· فقدان القدرة على التعامل مع الوليد الجديد.

· التغيير في الوزن: حيث قد يزداد وزن المرأة بشكل ملحوظ أو يقل.

· الشعور بالارهاق والتعب الدائم.

· فقدان الشهية أو زيادة الشهية لتناول الطعام.

· عدم القدرة على التركيز.

· النوم لساعات قليلة جداً، أو الافراط بالنوم.

· بطئ التفكير وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.

· التفكير السلبي يسطو على جميع جوانب الحياة، وتكون جميع الأمور بمنظار سلبي.

· عدم الخروج من البيت، وقلة الاختلاط بالناس.

· عدم القدرة على القيام بالأمور اليومية، الاهمال وعدم القدرة على القيام بالحاجات الأساسية.

· الرغبة في ايذاء النفس، أو الرغبة في ايذاء الوليد.

· الأفكار الانتحارية قد تراود بعض النساء المصابات بالاكتئاب بعد الولادة، وهنا تكمن الخطورة حيث قد تؤدي هذه الأفكار الى تنفيذ الانتحار.

تختلف شدة الأعراض ومدتها بين حالة وأخرى ولبعض النساء حالات شديدة بعكس البعض الاخر.

حالة خاصة من الاكتئاب بعد الولادة هي أسى الأمومة (Postpartum Blues): حالة تتميز بتذبذب المشاعر، العصبية والبكاء خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة. كما قد تظهر بعض أعراض الاكتئاب بعد الولادة. يُصيب أسى الأمومة 40% من النساء بعد الولادة. تُشفى مُعظم النساء اللواتي يُصبن بأسى الأمومة بعد عدة أسابيع، لكن قلة من النساء تتفاقم حالتهن وتستمر للاكتئاب بعد الولادة.

تشخيص الاكتئاب بعد الولادة

يعتمد تشخيص الاكتئاب بعد الولادة على التاريخ المرضي والفحص الجسدي. من المهم جداً تشخيص الاكتئاب بعد الولادة، خاصةً أن العديد من الحالات لا يتم تشخيصها بسبب عدم قدرة الطاقم الطبي على تشخيص الاكتئاب بعد الولادة. لذا من المهم توعية الأطباء والطاقم الطبي، بالاضافة لتوعية النساء.

اذا ما عانت الأم من الأعراض أعلاه عليها التوجه للطبيب. سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ المرضي وسيسأل المرأة عن أعراض الاكتئاب بعد الولادة. كما أن الطبيب سيقوم بالفحص الجسدي خاصةً ملاحظة تعابير الوجه وعلامات الاكتئاب بعد الولادة.

علاج الاكتئاب بعد الولادة

على الطاقم الطبي تشخيص حالة المرأة قبل البدء بالعلاج، اذ أن حالة أسى الأمومة ستزول لوحدها، في حين ان حالة الاكتئاب بعد الولادة تحتاج للعلاج والمساعدة الطبية. ليست كل حالة من الاكتئاب بعد الولادة تحتاج لاستشارة مختص بالأمراض النفسية، وقصوى الحالات هي التي تحتاج المرأة فيها دخول المستشفى. لذا فان علاج الاكتئاب بعد الولادة يبدأ بالحوار، التهدئة والقيام بجلسات محادثة فردية أو عائلية مع المرأة أو عائلتها.

أساس علاج الاكتئاب بعد الولادة هو المعالجة الاجتماعية النفسية، بالاضاة الى المعالجة بالأدوية. تهدف المعالجة الاجتماعية النفسية الى معرفة الاضطرابات النفسية أو الاجتماعية الموجودة لدى المرأة ومساعدتها على حلها للتخلص من الاكتئاب.

العلاج بالأدوية لعلاج الاكتئاب بعد الولادة هو امر محبذ في حال الحاجة اليه. تُستخدم عدة أدوية لعلاج الاكتئاب بعد الولادة وأبرزها:

  • مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات (TCA- Tricyclic Antidepressants): أدوية قديمة وتُعتبر فعالة ضد الاكتئاب، الا أنها قد تؤدي الى عدة أعراض جانبية كجفاف الفم، اضطراب نظم القلب والارتجاج. من المهم عدم تناول هذه الأدوية في حال وجود أمراض القلب لدى المرأة الحامل.
  • مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين (SSRI’S- Selective Serotonin Reuptake Inhibitors): الأدوية الأكثر استخداماً، وتعتبر ناجعة جداً. السيروتونين مادة توجد في الجسم بشكل طبيعي، ولها عدة وظائف. يتواجد السيروتونين في عدة أعضاء وفي الدماغ تُفرزه الأعصاب ويعمل على تحسين المزاج. يُعتقد أن نقص السيروتونين في الدماغ هو من أحد أسباب الاكتئاب. مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين تمنع امتصاص السيروتونين من بين الأعصاب وتحتفظ على نسبة مرتفعة من السيروتونين في الدماغ، وبذلك تعمل كمضادة للاكتئاب. تُعتبر مجموعة الأدوية ناجعة جداً لعلاج الاكتئاب بعد الولادة، وغالباً ما تكون هي الأدوية الأولى المستخدمة. قد تبرز بعض الأعراض الجانبية كالتهدئة، الاسهال، ألم البطن أو أعراض أخرى.

ليست مضادات الاكتئاب هي الحل الأفضل دائماً، فأحياناً قد لا يكون العلاج بمضادات الاكتئاب ناجعاً. كما أن تأثير مضادات الاكتئاب يظهر بعد مرور شهر على الأقل من بدء العلاج بالأدوية. تختلف نجاحات العقاقير بين حالة لأخرى، لذا فان العقار والجرعة تتلائم مع حالة المرأة المريضة. تُعتبر مضادات الاكتئاب امنة لعلاج المرأة الحامل والمرأة المُرضعة ولا تؤدي لأية أعراض جانبية لدى الجنين أو الوليد، رغم ذلك يجب أن تُخبر المرأة الحامل الطبيب بما تتناوله.

دور العائلة في علاج الاكتئاب بعد الولادة مهم جداً. من المهم أن تعي عائلة المرأة المريضة، أن الاكتئاب بعد الولادة هو مرض بكل معنى الكلمة ولا يجب التهاون في علاجه. قد يخجل البعض من حالة الاكتئاب بعد الولادة، أو يتعامل معها بشكل غير لائق، أو حتى يُنكرها. على العكس تماماً فان هذه الحالة هي مرضية وتحتاج لعلاج كأي مرض اخر. لذا على عائلة المرأة أن تقف الى جانبها وتحاول مساعدتها في محنتها، والتعاطف معها. على أفراد العائلة الانتباه لأعراض الاكتئاب بعد الولادة والبحث عن المساعدة الطبية اذا ما وجدت هذه الأعراض. يعاني أطفال المرأة المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من الاكتئاب ومن مشاكل في النمو والتطور اذا ما لم يُعالج اكتئاب بعد الولادة

الذهان بعد الولادة

الذهان بعد الولادة (Postpartum Psychosis) هو حالة من اضطرابات الذهان الحادة والنادرة التي تُصيب المرأة بعد الولادة. يبدأ الذهان بعد الولادة خلال الأيام الأولى بعد الولادة وقد يظهر بعد ذلك، ولا تُعرف فترة استمراره. النساء المصابات بأمراض نفسية أو اللواتي تعرضن لضغوط نفسية كبيرة، أو اللواتي أصبن نساء عائلتهن بالذهان، معرضات للاصابة بالذهان بعد الولادة. يؤدي الذهان بعد الولادة للتخيلات، الهلوسة، الأوهام والانفصال عن الواقع وأعراض أخرى. من المهم الذكر أن حالة الذهان بعد الولادة هي حالة خطرة قد تشكل خطراً على المرأة أو على الوليد، في حال قادتها الأوهام والهلوسة لتهديد حياتها أو حياة الوليد. قد تتوهم المرأة المصابة بالذهان بعد الولادة، أموراً عديدة كعدم الحاجة أو ضرورة التخلص من الوليد، وفي هذا خطورة كبيرة. لذا فان حالة الذهان بعد الولادة هي حالة مرضية حرجة وتحتاج للعلاج الفوري. من الضروري أن تصلن النساء المصابات بالذهان بعد الولادة لطبيب اخصائي أمراض نفسية، وذلك لتشخيصها ولتلقي العلاج. علاج الذهان بعد الولادة يتكون من المعالجة النفسية الاجتماعية، بالاضافة للعلاج بالأدوية. حيث أن الأدوية المضادة للذهان هي الأدوية المستخدمة لعلاج الذهان بعد الولادة. هناك العديد من الأدوية وقد تؤيد جميعها لأعراض جانبية عديدة أو أنها قد تفشل في العلاج. من المهم استشارة طبيب اخصائي أمراض نفسية في كل حالة ذهان بعد الولادة.

               

مواضيع متعلقة
brash
قسطرة القلب ام جراحة القلب؟
يدور النقاش بين الاطباء حول العلاج المناسب لأمراض القلب التاجية: قسطرة القلب ام جراحة...
brash
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي الفترة التي تلي فترة الخصوبة وعادة ما تتميز...
brash
كم اكلت كالسيوم اليوم؟
الكالسيوم هو العنصر الأكثر أهمية في العظام ومنتجات الحليب هي اهم مصدر له