MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography)

ما هو التصوير الطبقي المحوسب

التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography) هو اختبار تصويري بالأشعة السينية لانتاج صور مفصلة لأعضاء الجسم الداخلية. خلال الاختبار يستلقي المريض على سرير مرتبط بجهاز التصوير. من ثم يقوم الجهاز بارسال الأشعة السينية (X- Ray) من خلال المنطقة التي يتم تصويرها في الجسم. يمكن تصوير جميع المناطق في الجسم، كالرأس، الرقبة، الصدر، البطن وأخرى. تتميز صور التصوير الطبقي المحوسب بكونها دقيقة بحيث تحوي كمية تفاصيل أكثر من الصورة العادية بالأشعة السينية. يتم تحويل الصور الى حاسوب خاص والذي يقوم بتحليل الصور واعادة تركيبها من جديد، وباظهار مقاطع مختلفة- عرضية، أو طولية. في بعض الأحيان يتم استخدام مادة متباينة (Contrast Material)- وهي مادة تعطي لوناً أبيضاُ ناصعاً في الصور. يمكن ادخال المادة المتباينة للجسم عن طريق الوريد، أو الفم، أو حتى الشرج- ويتعلق الأمر بهدف الاختبار والعضو الذي يتم اختباره. تساعد المادة المتباينة على رؤية الصور بشكل أوضح. غالباً ما يكون اليود هو المادة المتباينة الا أن مواد أخرى يتم استخدامها.

استعمالات التصوير الطبقي المحوسب

يمكن اجراء التصوير الطبقي المحوسب لجميع المناطق في الجسم، ويتعلق اختيار المنطقة بالعضو الذي يتم اختباره.

  • الصدر: يتم تصوير الصدر خلال التصوير الطبقي المحوسب للاطلاع على أمراض قد تصيب القلب، الرئتين، الأوعية الدموية الكبرى وخاصةً الشريان الأبهر (Aorta)، العقد اللمفاوية وغيرها. يستخدم التصوير الطبقي المحوسب لتشخيص سرطان الرئة، التهاب الرئة، الانصمام الرئوي (Pulmonary Embolism)، وأم الدم في القلب أو الشريان الأبهر. بالاضافة الى ذلك فان للتصوير الطبقي المحوسب أهمية في متابعة الأمراض في الصدر أو تقييم انتشار سرطان الرئة في الصدر.
  • البطن: يستخدم التصوير الطبقي المحوسب لتصوير أعضاء البطن والحوض. الأكياس في الأعضاء، الالتهابات، الأورام، أم الدم، الأجسام الغريبة، النزيف، الاستسقاء، التهاب الزائدة، تضخم العقد اللمفاوية، انتشار الأورام، النقائل وغيرها هي أمور يمكن تشخيصها في التصوير الطبقي المحوسب. في بعض الأحيان يتم اختبار عضو محدد في البطن:

  الكبد: يجرى التصوير الطبقي المحوسب لتشخيص وتقييم أورام الكبد، النزيف الكبدي، وأسباب اليرقان.

  الطحال: يعطي التصوير الطبقي المحوسب معلومات مهمة ودقيقة عن اصابات الطحال خلال التعرض للرضخ.

  البنكرياس: التهاب البنكرياس وأورام البنكرياس.

  المرارة: حصى المرارة تظهر عادةً في التصوير الطبقي المحوسب. كما يتم استخدام الاختبار لتشخيص أسباب انسداد المرارة أو أورام المرارة.

  الجهاز التناسلي الداخلي: سواء للأنثى أم للرجل، يُمكن تصوير الجهاز التناسلي كالرحم، المبيض لدى النساء أو البروستاتة لدى الرجال. العديد من أمراض الجهاز التناسلي يمكن تشخيصها بواسطة التصوير الطبقي المحوسب.

  • التصوير الطبقي المحوسب لجهاز البول (CT Urogram): اختبار تصويري للكلى، الحالبين والمثانة. يستخدم لتشخيص حصى الكلى، حصى المثانة أو أسباب انسداد جهاز البول. نوع خاص من الاختبار هو الصورة الحويضية الوريدية بالتصوير الطبقي المحوسب (CT IVP- CT Intravenous Pyelogram)- نوع من التصوير الطبقي المحوسب يتم خلاله استخدام مادة متباينة تدخل الجسم عن طريق الوريد، وتفرز عن طريق الكلى، بحيث يمكن تشخيص حصى الكلى، انسداد جهاز البول، أورام جهاز البول، التهاب المسالك البولية واصابات جهاز البول.
  • الأطراف: يتم تصوير اليدين والرجلين لتشخيص أو تقييم أمراض عديدة وخاصةً الاصابات، الكسور وتمزق العضلات أو الأوتار.
  • الرأس: يجرى التصوير الطبقي المحوسب للرأس لتشخيص أورام الرأس، النزيف، أورام الدماغ، اصابات الدماغ وشدتها.

يستخدم التصوير الطبقي المحوسب لتقييم أمراض القلب التاجية. وتتميز الأجهزة المستخدمة لتشخيص وتقييم أمراض القلب التاجية، بسرعة الدوران بحيث يتم التقاط كمية أكبر من الصور مما يزيد من دقة الاختبار.

تختلف الاراء حول اختبار التصوير الطبقي المحوسب لكل الجسم. قد يزيد الاختبار من كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض، كما قد يكشف عن أمراض عديمة الأعراض. لذا يفضل معظم الأطباء اجراء التصوير الطبقي المحوسب لكل الجسم فقط عند الضرورة.

لاختبار التصوير الطبقي المحوسب استعمالات أخرى كثيرة كالتأكد من صحة اجراء تم فعله، أو لتوجيه الأطباء عند تنفيذ اجراءات معينة. كما يستخدم التصوير الطبقي المحوسب كثيراً لتصنيف مراحل أمراض السرطان المختلفة.

الاستعداد للتصوير الطبقي المحوسب

اذا ما قرر طبيبك اجراء اختبار التصوير الطبقي المحوسب، عليكم اخباره بالأمور التالية:

  • اخبري الطبيب اذا كنت حاملاً. يحمل التصوير الطبقي المحوسب كمية كبيرة من الأشعة ويفضل عدم اجراء الاختبار خلال الحمل، الا في حال وجود ضرورة ماسة.
  • وجود تحسس للأدوية أو لليود. ليست حالات التحسس لليود بقليلة.
  • تناول أدوية السكري من نوع الميتفورمين (Metformin). ربما تكون حاجة لتعديل جرعة الدواء قبل اجراء الاختبار.
  • أمراض الكلى، وخاصةً فشل الكلى. في الكثير من الأحيان لا يمكن اجراء الاختبار لمرضى الكلى، لأنه يزيد من الضرر وقد يسبب تفاقم فشل الكلى.
  • الورم النقوي المتعدد (Multiple Myeloma).
  • وجود جهاز طبي داخل الجسم كجهاز ناظمة قلبية (Pacemaker).
  • اذا كنتم تخافون أو تشعرون بالقلق في الأماكن المغلقة. خلال اختبار التصوير الطبقي المحوسب يدخل المريض في جهاز ضيق، وقد يؤدي الأمر لقلق بعض المرضى. البعض يحتاجون للأدوية المهدئة لاجراء الاختبار.

قبل اجراء التصوير الطبقي المحوسب للأمعاء، يجب عدم تناول الطعام. عند اختبار الأمعاء يتم تناول مادة متباينة قبل الاختبار، وفي بعض الأحيان يتم ادخال المادة المتباينة بواسطة حقنة للشرج. يساعد الأمر على تصوير الأمعاء بشكل جيد، مما يساعد على تشخيص الحالات.

تنفيذ التصوير الطبقي المحوسب

يجري تقني الأشعة عادةً الاختبار. ويقوم طبيب الأشعة بتحليل الصور وكتابة التقرير، كما يستطيع أطباء اخرون الاطلاع على الاختبار وتحليله.

قبل الاختبار يجب انتزاع المجوهرات عن الجسم. كما يتم خلع الملابس في المنطقة التي يتم اختبارها. بعد ذلك يتم الاستلقاء على سرير يرتبط بجهاز الأشعة. يتحرك السرير الى داخل الجهاز- وهو جهاز مدور الشكل يقوم بالدوران حول منطقة التصوير. يتحرك السرير خلال الاختبار ويتم التقاط الصور. من المهم الاستلقاء دون حراك خلال الاختبار.

يستغرق الاختبار ما يقارب 30-60 دقيقة. لا يسبب الاختبار أية الام، ولكن قد يؤدي لعدم راحة بسبب الاستلقاء المستمر. بعض الأشخاص يشعرون بالقلق داخل جهاز التصوير الطبقي المحوسب. للتخفيف من القلق يمكن تناول أدوية مهدئة.

قد يتم ادخال ابرة في يد المريض قبل اجراء الاختبار، وذلك لحقن المادة المتباينة أو لتناول الأدوية المهدئة.

مخاطر التصوير الطبقي المحوسب

نشير الى أن الأعراض الجانبية والمخاطر المرتبطة بالتصوير الطبقي المحوسب قليلة الحدوث. أهم المخاطر هي:

  • تفاعل ارجي (Allergic Reaction): تفاعل ينتج عن التعرض للمادة المتباينة، خاصةً اليود. قد يكون التفاعل طفيفاً ويؤدي لطفح جلدي أو شديداً ويشكل خطراً على حياة الشخص.
  • التعرض للأشعة قد يزيد من احتمال الاصابة بأمراض السرطان في المستقبل. يبقى هذا الاحتمال قليلاً، ويرتبط بعدد اختبارات التصوير الطبقي المحوسب التي يتم اجرائها. استشيروا الطبيب حول خطورة الاصابة بالسرطان اثر اجراء اختبارات التصوير الطبقي المحوسب.
  • احتمال قليل جداً ان يضر اختبار التصوير الطبقي المحوسب بالأجهزة الطبية كجهاز ناظمة قلبية، مزيل الرجفان وغيرها.
  • تناول دواء الميتفورمين قبل اجراء اختبار التصوير الطبقي المحوسب قد يؤدي لضرر للكلى. لذا قد يعدل الطبيب جرعة الدواء أو يطلب منكم التوقف عن تناولها حتى اجراء الاختبار.

نتائج التصوير الطبقي المحوسب

تتعلق النتائج بالعضو الذي يتم اختباره. يستطيع الطبيب الاطلاع على الصور بنفسه وتحليلها، أو انتظار تقرير طبيب الأشعة والذي قد يستغرق يوماً أو يومين. يحتاج تحليل التصوير الطبقي المحوسب الى مهارة ومعرفة عالية جداً، وليس بالأمر السهل.

تشير النتائج السليمة الى سلامة الأعضاء والأوعية الدموية من حيث الشكل، الحجم والمكان. لا يوجد انسداد أو التهاب في العضو السليم. لا وجود لأجسام غريبة أو لأورام، نزيف أو سوائل متراكمة.

التصوير الطبقي المحوسب الغير سليم قد يدل على وجود أحد الأمور التالية:

  • تضخم أو تقلص الأعضاء.
  • وجود التهاب، عدوى أو ضرر للأعضاء.
  • وجود أجسام غريبة.
  • حصى الكلى أو حصى المرارة.
  • أورام في الأعضاء المختلفة.
  • الانصمام الرئوي.
  • تراكم السوائل في الرئة أو البطن.
  • أم الدم.
  • انسداد الأمعاء، المرارة أو المسالك البولية.
  • تضخم العقد اللمفاوية.
  • الكسور، الالتهابات في الأطراف.

في الكثير من الأحيان فان التصوير الطبقي المحوسب يوفر المعلومات الكافية، ويعتبر الاختبار الأمثل. ذلك نظراً لقدرة الاختبار على انتاج صور دقيقة وشاملة. لكن لاختبارات أخرى ايجابيات أخرى قد تؤدي لاستخدامها عوضاً عن التصوير الطبقي المحوسب. على سبيل المثال فان التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) قد يساعد للحصول على نفس النتائج، وهو اختبار دون أشعة. استشيروا الطبيب حول امكانية اجراء التخطيط فوق الصوتي عوضاً عن التصوير الطبقي المحوسب.

للحصول على نتائج أكثر دقة من التصوير الطبقي المحوسب، وخاصةً في حال اجراء الاختبار لتشخيص أو متابعة أمراض السرطان، يمكن اجراء اختبارات أخرى مكملة لمقارنة النتائج. أهمها التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني (PET- Positron Emission Tomography).

التصوير الطبقي المحوسب لدى الأطفال

يجب الانتباه لعدة أمور عند اجراء التصوير الطبقي المحوسب للأطفال:

  • استشيروا الطبيب حول ضرورة الاختبار. يعرض الاختبار الأطفال للأشعة الغير مرغوب بها، لذا من المفضل اجراء التصوير الطبقي المحوسب للأطفال فقط عند الضرورة.
  • من المنطقي حمل الطفل خلال الاختبار.
  • في حال قلق الطفل أو استمراره في الحركة، من المفضل استخدام أدوية مهدئة.
مواضيع متعلقة
brash
ما هو الاكل المناسب وقت الاسهال؟
اختيار الاكل الملائم عند الإصابة بالإسهال هو تصرف حكيم وصحي ايضا ،فمن ألمهم ان تساعد...
brash
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق من الوقت ؟ كيف يتم اخراج الجنين ؟
brash
الألياف
ما هي الألياف؟ أين نجدها وكيف تساعدنا؟