MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر الخامس

للمزيد

الأسبوع السابع عشر

الجنين: هناك عدة تغييرات تحدث للجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل وهي:

  • الرئتين: لأول مرة تبدأ رئتي الجنين بالعمل حيث تقوم الرئتين بزفير السائل السلوي.
  • اكتساء الجنين بالزغب كاملاً، ويشمل الحاجبين ورموش الجنين.
  • الطبقات الدهنية: تظهر الطبقات الدهنية لدى الجنين، وللطبقات الدهنية لدى الجنين أهمية في الحفاظ على درجة حرارة الجنين.
  • تزداد حركات الجنين، وقد يؤدي الأمر الى ان تشعري بالألم اثر حركات الجنين، لكن الألم غالباً ما يكون عابراً وطفيفاً.
  • الكلى والمسالك البولية تعمل بشكل تام، لذا نجد أن الجنين قادر على انتاج وافراز البول. يُفرز الجنين البول الى السائل السلوي، حيث تقوم المشيمة بامتصاص فضلات البول لتوصلها الى الأم ومن ثم تُفرز من جسد الأم.
  • القلب والأوعية الدموية لدى الجنين يعملان أيضاً، حيث يُضخ الدم من القلب الى الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم.

المرأة الحامل: لا يحدث تغير كبير على وضع المرأة الحامل، لكن الأعراض التي ظهرت حتى الان قد تزداد حيث تنتفخ الأرجل أكثر مما كانت عليه. كما أن المرأة الحامل ستلاحظ زيادة الوزن أكثر مما كانت عليه في السابق. من الطبيعي ان تشعر المرأة الحامل ببعض ألم البطن نتيجة للحمل، ولكن اذا ما استمر الألم أو كان شديداً يجب التوجه للطبيب النسائي.

في هذه الفترة من الحمل يزداد حجم الدم بشكل ملحوظ، لذا فان التغيير المفاجئ في الوضعية- كالانتقال من الجلوس للوقوف- قد يؤدي للاغماء أو للدوخة. يُنصح بأن تتجنب المرأة الحامل التغييرات المفاجئة في الوضعية وبذلك تُقلل من الأعراض.

الأسبوع الثامن عشر والتاسع عشر

الجنين: تزداد قساوة عظام الجنين في الأسبوع الثامن عشر. يستطيع الجنين في هذه المرحلة ان يبلع، لذا يستطيع بلع السائل السلوي يومياً. احدى أهم الأمور في نمو الجنين والتي تظهر في الأسبوع الثامن عشر هي نمو الشبكية في العين، مما يُمكن الجنين من تمييز الضوء وتغيير وضعيته، الحركة او تحريك الجفنين اذا ما وجه الضوء اليه. تزداد حركات الجنين ابتداءً من الأسبوع الثامن عشر، ويُصبح قادراً على القيام بحركات دقيقة كالتثاؤب، تغيير تعابير الوجه وحتى العبوس. أثبتت الدراسات أيضاً أن حاسة الذوق لدى الجنين تنمو في الأسبوع الثامن عشر ويُمكن للجنين التمييز بين الطعم المر والحلو.

عند الأسبوع التاسع عشر تبدأ طبقة الطلاء الجبني (Vernix Caseosa) بالظهور على الجنين، وهي طبقة حامية تُغطي الجنين حتى ولادته. تزداد الأوعية الدموية عند الجنين خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل.

المرأة الحامل: تشعر المرأة الحامل عند الأسبوع الثامن عشر باقتراب الرحم الى أسفل السرة. قد تشعر المرأة الحامل بعدم الراحة أثناء الاستلقاء والنوم وقد تحتاج لوسائد اضافية لتوفر لنفسها الراحة. يعمل قلب المرأة الحامل أكثر بمرة ونصف من مقدرته الطبيعية، لذا فان المرأة الحامل قد تشعر كثيراً بالارهاق والتعب وعليها عدم اجهاد نفسها.

أثناء الأسبوع الثامن عشر والتاسع عشر تعاني المرأة الحامل من الأعراض التالية:

  • الامساك.
  • حرقة الفؤاد.
  • ألم البطن أو ألم الحوض.
  • ألم في الساقين.
  • تشنجات في الساقين.
  • انتفاخ في الساق أو الكاحل.

الأسبوع العشرون

الأسبوع العشرون هو منتصف فترة الحمل تقريباً.

الجنين: يصل الجنين الى 300 غرام من الوزن، كما انه يصل الى 22 سم طولاً. يزداد البعد بين الحوض والسرة لدى الجنين، وذلك بسبب زيادة الطول. يُلاحظ التعظم في عظمة القص (Sternum) وهي عظمة الصدر المركزية. حركات الجنين تبرز عند نهاية الأسبوع العشرين وتستطيع المرأة الحامل الشعور بهذه الحركات وقد تكون تقلبات أو حتى حركات شديدة كالرفس.

تنمو الحواس لتصل الى ذروتها في الأسبوع العشرين من الحمل حيث أن حواس الجنين تعمل بشكل ممتاز، ولأول مرة منذ بداية الحمل يستطيع الجنين سماع صوت المرأة الحامل وأصوات أخرى تحيط به.

المرأة الحامل: في منتصف الحمل يصل الرحم الى السرة، ويمكن جس الرحم في مستواها. لذلك قد تعاني المرأة الحامل كثيراً من الحاح البول ومن التهابات في المسالك البولية، بسبب ضغط الرحم على المثانة. تزداد قدرة القلب على العمل، كما ان الرحم يضغط على الحجاب الحاجز مما يؤدي لضيق النفس، وتحتاج المرأة الحامل للتنفس العميق.

في هذه المرحلة من الحمل يوصى باجراء اختبارات تحري وخاصةً التخطيط فوق الصوتي. الهدف من التخطيط فوق الصوتي، والذي يُمكن اجرائه منذ الأسبوع العشرين وحتى الثاني والعشرين، هو استعراض أجهزة الجنين والتأكد من سلامتها، واستبعاد العيوب الخلقية.

مواضيع متعلقة
brash
كل ما اردت ان تعرفه عن فيتامين ج!
ان فيتامين ج هو من نوع الفيتامينات التي تذوب في الماء وهذا يعني أنها تخرج من الجسم بشكل...
brash
فيروس HIV: تسعة حقائق يجب معرفتها
هل الإصابة به تعني الإصابة بالإيدز؟ الإجابة ستفاجئكم...
brash
محاسن الحمل
ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان؟ لإبعاد الام الحيض ؟...