MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

قناة فالوب

ما هي قناة فالوب

قناة فالوب (Fallopian Tube) ، أو القناة الرحمية (Uterine Tube)، هي عضو من أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي. قناة فالوب هي قناة دقيقة مجوفة تمتد من الرحم نحو المبيضين (أي يوجد زوج من قنوات فالوب- يُمنى ويُسرى)، وتقوم بنقل البويضات من المبيض الى الرحم. كما أن الاخصاب يحدث في قناة فالوب. يبلغ طول قناة فالوب حوالي 10 سم. تحيط طبقة من غشاء الصفاق بقناة فالوب وتسمى مسراق البوق (Mesosalpinx) وهي جزء من الرباط العريض الرحمي (Broad Ligament Of Uterus).

أجزاء قناة فالوب

تقسم قناة فالوب لأربعة أجزاء:

·  قمع قناة فالوب (Infindibulum Of Fallopian Tube): الجزء القاصي لقناة فالوب والأقرب للمبيض. في طرفه فتحة نحو المبيض، الا أنه لا يرتبط بالمبيض مباشرةً. تتميز الفتحة بتشعبات شرائطية تبدو كالأصابع الممتدة وتحيط المبيض. عندما تحدث الاباضة وتخرج البويضة من المبيض، فان قمع قنوات فالوب يلتقطها.

·  الأمبولة (Ampulla Of Fallopian Tube): الجزء الأطول والأوسع من أجزاء قناة فالوب. غالباً ما يحدث الاخصاب في الأمبولة.

·  برزخ قناة فالوب (Isthmus Of Fallopian Tube): الجزء الذي يدخل الرحم ويكون جداره سميكاً مقارنة بباقي الأعضاء.

·  الجزء الرحمي لقناة فالوب (Uterine Part Of Fallopian Tube): الجزء الأخير والأقصر من قناة فالوب الذي يدخل العضل الرحمي، ويفتح على جوف الرحم.

جدار قناة فالوب

لجدار قناة فالوب أربعة طبقات:

·  الصفاق (Peritoneum): الطبقة الخارجية وتتكون من غشاء الصفاق الذي يبطن معظم جوف البطن. يغطي الصفاق معظم قناة فالوب. تسمى مسراق البوق (Mesosalpinx) وهي جزء من الرباط العريض الرحمي (Broad Ligament Of Uterus).

·  الطبقة تحت المصلية (Subserosa): الطبقة الثانية وتحوي الأوعية الدموية والأعصاب.

·  الطبقة العضلية (Muscular Layer): طبقة تحوي العضل وهي استمرارية لعضل الرحم. تتقلص الطبقة العضلية وتتمدد لتدفع البويضات نحو الرحم.

·  الطبقة المخاطية (Mucous Layer): هي الطبقة الداخلية المبطنة لجوف قناة فالوب، وتتميز بشعيرات عديدة تدعم حركة البويضات نحو الرحم.

أربطة قناة فالوب

ترتبط قناة الفالوب بجدار الحوض من خلال الرباط المعلق للمبيض (Suspensory Ligament Of Ovary)، ويعمل الرباط على دعم قناة فالوب والحفاظ عليها في مكانها.

الدورة الدموية في قناة فالوب

شريانان يمدان قناة فالوب بالدم الشرياني، وهما الشريان الرحمي (Uterine Artery) وشريان المبيض (Ovarian Artery). تفرعات من الشريان الرحمي تصعد من الرحم نحو قناة فالوب وهناك تلتقي بتفرعات من شريان المبيض. يتصلان الشريانين فيما بينهما حول قناة فالوب.

الصرف الوريدي لقناة فالوب هو من خلال أوردة قناة فالوب، والتي تصب في وريد المبيض (Ovarian Vein) وأيضاً في شبكة الأوردة الرحمية (Uterine Venous Plexus).

أعصاب قناة فالوب

امدادت الأعصاب لقناة فالوب مشتركة بينها وبين المبيض. شبكتين من الأعصاب تمدان قناة فالوب:

·  شبكة المبيض (Ovarian Nerve Plexus): شبكة محيطة بالمبيض، والتي ترافق الأوعية الدموية للمبيض.

·  الشبكة العصبية المهبلية الرحمية (Uterovaginal Nerve Plexus)- الشبكة التي تمد الرحم والمهبل بالأعصاب، وتتفرع كذلك لقناة فالوب.

انواع الأعصاب الموجودة تشمل أعصاباً من الجهاز العصبي الودي، الجهاز العصبي اللاودي وأعصاب الألم.

مواضيع متعلقة
brash
الفواكه المجففة ! حقائق غذائية عنها !
ابتدء تجفيف الفواكه في القدم لحفظ الغذاء ، لعدم تواجد الثلاجات والتبريد وحفظ الطعام ....
brash
العودة الصحية والصحيحة إلى المدرسة
ما هي وجبة الفطور المثلى لطفلي يوميًا؟ طفلي اعتاد على السهر خلال العطلة الصيفية، كيف...
brash
اسنان الحليب: عشرة اسئلة تحمي عشرين سن حليب
10 اسئلة تحمي عشرين سن حليب