بروبيل ثيويوراسيل - Propylthiouracil

اسماء تجارية
Propylthiocil

بروبيل ثيويوراسيل هو دواء مضاد للغدة الدرقية. يُستخدم لعلاج فرط الدرقية حيث يثبط انتاج هورمونات الغدة الدرقية, وذلك عن طريق منع أكسدة اليود. يؤثر الدواء ايضًا على هورمونات الغدة الدرقية المخزونة فيها وكذلك المتواجدة في مجرى الدم.

يمكن تناول الدواء فمويا.

فرط الدرقية: الجرعة البدائية: 300-400 ملغ فمويا يوميا, مقسمة الى جرعات تعطى كل 8 ساعات. في بعض الأحيان تكون حاجة الى جرعات بمقدار 600-900 ملغ لليوم.

فرط الدرقية: جرعة الصيانة: 100-150 ملغ فمويا يوميا, مقسمة الى جرعات تعطى كل 8 ساعات. 

ينبغي تناوله فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة في وقت التناول المحدد التالي. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

امراض في الدم, امراض الكبد, رد فعل تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: يجب الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة. يُستخدم الدواء فقط في حال عدم وجود بديل ملائم وهنالك حاجة تستدعي استخدامه.  اذا دعت الحاجة فإنه الدواء المفضل في الحمل.

الرضاعة: ملائم للاستخدام في فترة الرضاعة.

بين 15-30 درجة مئوية, في مكان بارد وجاف.

1)  قد يتسبب الدواء بإصابة في الكبد يمكن ان تؤدي الى فشل الكبد, زرع الكبد او الموت. توقف عن العلاج في حال الاشتباه بإصابة في الكبد.

2)  يمكن ان يسبب الدواء تغييرات في الدم مثل ندرة المحببات, قلة الكريات البيض, قلة الصفيحات, وفقر الدم اللاتنسجي, خاصّةً في الأشهر الثلاثة الأولى للعلاج. توقف عن العلاج في حال ظهور احد الأعراض لذلك.

3)  استخدام الدواء في الاطفال غير محبذ, الّا في الحالات التي يكون فيها ميثيمازول, الجراحة, او اليود المشع بدائل علاجية غير ملائمة.

-فرط الدرقية

-طفح جلدي
-نخر كبدي
-فشل كبدي
-التهاب الكلية