حمض الزوليدرونيك - Zoledronic acid

اسماء تجارية
Aclasta Zomera

حمض الزوليدرونيك هو دواء من فئة البيسفوسفونات, يعيق ويثبّط عملية امتصاص العظم, حيث يرتبط لنسيج العظم ويمنع عملية امتصاص العظم بواسطة إعاقة ناقضة العظم (osteoclast), وهي الخلايا التي تمتص الكالسيوم من العظم والغضروف, وبالتالي تسبب ترقق وكسر نسيج العظم.

يُستخدم لعلاج هشاشة العظام لدى الرجال, للوقاية وعلاج هشاشة العظام الناتجة عن الكورتيكوستيرويدات, للوقاية وعلاج هشاشة العظام لدى النساء في سن اليأس, وكوقاية ثانوية من هشاشة العظام لدى المرضى الذين تعرضوا لكسور في الآونة الأخيرة, ولعلاج مرض باجيت العظمي.

كما يُستخدم الدواء لعلاج الورم النقوي المتعدد (Multiple myeloma), فرط كلس الدم من الورم الخبيث والأورام الخبيثة التي أرسلت نقائل للعظام.

في الكثير من الأحيان يُصاحب استخدام الدواء مع إضافة فيتامين "د" والكالسيوم.

يُعطى الدواء عن طريق الحقن بالوريد.

الأورام الخبيثة التي أرسلت نقائل للعظام: 4 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة, كل 3-4 اسابيع. يجب تناول مكملات الكالسيوم فمويا بمقدار 500 ملغ وفيتامين "د" بمقدار 400 وحدة دولية.

فرط كلس الدم من الورم الخبيث: جرعة واحدة بمقدار 4 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل. يمكن تكرار الجرعة بعد 7 أيام على الأقل وذلك حسب تركيز الكالسيوم في مصل الدم.

الورم النقوي المتعدد (Multiple myeloma): جرعة بمقدار 4 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل 3-4 اسابيع. يجب تناول مكملات الكالسيوم فمويا بمقدار 500 ملغ وفيتامين "د" بمقدار 400 وحدة دولية.  

هشاشة العظام لدى الرجال: 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل سنة. يجب تناول كمية كافية من فيتامين "د" (حسب التوصيات: 800-1000 وحدة دولية لليوم) والكالسيوم (حسب التوصيات: 1200 ملغ لليوم).

كوقاية ثانوية من هشاشة العظام لدى المرضى الذين تعرضوا لكسور في الآونة الأخيرة: 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل سنة. يجب تناول كمية كافية من فيتامين "د" (حسب التوصيات: 800-1000 وحدة دولية لليوم) والكالسيوم (حسب التوصيات: 1200 ملغ لليوم).

للوقاية وعلاج هشاشة العظام الناتجة عن الكورتيكوستيرويدات: 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل سنة. يجب تناول كمية كافية من فيتامين "د" (حسب التوصيات: 800-1000 وحدة دولية لليوم) والكالسيوم (حسب التوصيات: 1200 ملغ لليوم).

مرض باجيت: جرعة واحدة بمقدار 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل. يجب تناول 1500 ملغ من الكالسيوم يوميا مقسمة الى جرعات, و 800 وحدة دولية من فيتامين "د", خاصّةً خلال الأسبوعين الأولين للعلاج.

هشاشة العظام لدى النساء في سن اليأس: 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل سنة. يجب تناول كمية كافية من فيتامين "د" (حسب التوصيات: 800-1000 وحدة دولية لليوم) والكالسيوم (حسب التوصيات: 1200 ملغ لليوم).

للوقاية من هشاشة العظام لدى النساء في سن اليأس: 5 ملغ عن طريق التسريب الوريدي على مدى 15 دقيقة على الأقل, كل سنتين. يجب تناول كمية كافية من فيتامين "د" (حسب التوصيات: 800-1000 وحدة دولية لليوم) والكالسيوم (حسب التوصيات: 1200 ملغ لليوم).

من المهمّ جدًّا عدم تفويت الجرعة. أخبر طبيبك في حال نسيان الجرعة او عدم القدرة على التقيّد بالمواعيد.

الربو المسبَّب عن الأسبيرين, امراض الأسنان, امراض الكلى, انخفاض الكالسيوم في الدم, جراحة الغدة الدريقية او الأمعاء في الماضي, رد فعل تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: قد يسبب الدواء ضررًا للجنين. يجب الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة.

الرضاعة: لا يمكن استبعاد الخطورة على الرضيع.

يُعطى الدواء في المستشفيات والعيادات الطبية. لا يُحفظ في البيت.

1)  فقر الدم: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

2)  الربو المسبَّب عن الأسبيرين: قد يتسبب الدواء بتضيّق قصبي.

3)  قد يؤدي استخدام الأدوية من فئة البيسفوسفونات الى كسورغير نموذجية في الفخذ. قد تكون حاجة الى التوقف عن تناول الدواء.

4)  مرضى السرطان: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

5)  اعتلال خثري: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

6)  استخدام الدواء بالتزامن مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي او بالكورتيكوستيرويدات: زيادة الخطورة لنخر عظمي خاصّةً في الفك.

7)  قد يتسبب الدواء بالجفاف مما يزيد من خطورة تدهور حال الكلى.

8)  أمراض وإصابات الأسنان: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

9)  جرعات أعلى من 4 ملغ (Zomera) او 5 ملغ (Aclasta) ووقت تسريب يقل عن 15 دقيقة: زيادة الخطورة للتسمم الكلوي.

10) تفاعلات فرط التحسس قد تطرأ مع استخدام الدواء, بما في ذلك الشرية, وذمة وعائية, وصدمة تأقية.

11) اضطرابات في استقلاب المعادن ونقص فيتامين "د": يجب تصحيح الوضع قبل بدء العلاج بالدواء, ويوصى بمراقبة وضع المريض.

12)  ألم في العضلات والعظام قد يظهر خلال يوم واحد وحتى عدة اشهر من بدء العلاج. توقف عن استخدام الدواء في حال ظهور أحد الأعراض.

13) قد يتسبب الدواء بنخر عظمي في الفك. جراحة الأسنان قد تؤدي الى تفاقم الحال.

14) سوء العناية الصحية بالفم: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

15) الحمل: قد يسبب الدواء ضررًا للجنين.

16) القصور الكلوي المزمن: زيادة الخطورة للتسمم الكلوي.

17) قد يتسبب الدواء بقصور كلوي. 

-هشاشة العظام
-مرض باجيت
-نقائل العظام
-فرط كلس الدم من الورم الخبيث
-ورم نقوي متعدد

-صداع
-دوخة
-غثيان
-اسهال
-ارهاق
-تقيؤ
-ارتفاع مستوى الكرياتنين في مصل الدم
-الم في العضلات
-الم مفصلي
-الم بطن
-امساك
-ضيق التنفس
-وذمة محيطية
-ارق
-فقدان الشهية
-وهن
-الم ظهر
-حادث وعائي دماغي
-رجفان اذيني
-حمّى
-تسمم كلوي
-مذل (Paresthesia)
-الم في الاطراف
-فقدان الوزن
-الم العظام
-قصور الكلى المُحدَث بالدواء