النخاع العظمي

النخاع العظمي

النخاع العظمي أو نقي العظم/ نخاع العظام (Bone Marrow) هو نسيج لين يملأ العظام ويتكون من خلايا ونسيج ضام داعم لها. يقوم النخاع العظمي بانتاج خلايا الدم على أنواعها المختلفة، وطرحها الى الأوعية الدموية حيث تُكمل حياتها. يشكل النخاع العظمي ما يقارب 4-5% من جسم الانسان.

في النخاع العظمي توجد عدة أنواع من الخلايا والتي تشمل التالي:

·  الخلايا الشحمية (Adipose Cells): هي الخلايا التي تُنتج الدهن وتمتلأ به. عند التقدم في السن يزداد عدد هذه الخلايا داخل النخاع العظمي.

·  خلايا الدم البالغة (Mature Blood Cells): خلايا الدم من جميع الفئات والتي تشمل كريات الدم الحمراء، كريات الدم البيضاء وصفائح الدم.

·  الخلايا الجذعية (Stem Cells): مجموعة من الخلايا التي لا تنتمي لنسيج معين وتستطيع أن تتحول لجميع أنواع خلايا الدم. تُستخدم هذه الخلايا لزراعة النخاع العظمي لمرضى سرطان الدم أو أنواع أخرى من السرطان.

·  خلايا الدم الأرومية (Blasts): هي الخلايا الأولية لكل نوع من أنواع خلايا الدم وتُعتبر الأصغر سناً، والتي تنشأ من الخلايا الجذعية. تختلف الخلايا الأرومية عن الخلايا الجذعية بكونها منتمية لنوع من أنواع خلايا الدم.

·  خلايا الدم صغيرة السن: تبدأ جميع خلايا الدم في النمو داخل النخاع العظمي، وفي النخاع العظمي توجد العديد من الخلايا صغيرة السن في مراحل النمو المختلفة التي تمثل الأطوار المتتالية لخلايا الدم. جميع هذه الخلايا تكبر وتصبح خلايا بالغة.

السدى (Stroma) هو " البنية التحتية " للنخاع العظمي. والسدى هو عبارة عن نسيج ضام ونسيج من الألياف الذي يملأ النخاع العظمي، ويشكل شبكة تستقر عليها خلايا النخاع العظمي. نشير أيضاً الى وجود خلايا شبكية في السدى، وتتخذ هذه الخلايا شكل الشبكة ولها أهمية في تشكيل " البنية التحتية " للسدى. يحوي السدى أوعية دموية كثيرة، وفي النخاع العظمي ترتبط الشرايين بالأوردة من خلال الشعيرات الدموية. تحوي الشعيرات الدموية في النخاع العظمي العديد من الفجوات داخل جدارها مما يسمح لخلايا الدم البالغة بالخروج نحو الدورة الدموية.

حتى سن البلوغ يقع النخاع العظمي في جميع أجواف العظام في الجسم، أما بعد سن البلوغ فان النخاع العظمي يستقر في عظام معينة فقط والتي تشمل عظمة الترقوة (Clavicle)، القص، الجمجمة، الأضلاع، الحوض، الكتف والعامود الفقري. كما أن النخاع العظمي يتواجد في عظام الفخذ والساق لدى الكبار.

يبدأ النخاع العظمي في النمو في نهاية الشهر الثاني من حياة الجنين، ويبدأ انتاج خلايا الدم في النخاع العظمي في الشهر الخامس من حياة الجنين. قبل ذلك تُنتج خلايا الدم في الطحال، الكبد وكيس الحمل. منذ الشهر الخامس النخاع العظمي يُصبح الموقع الرئيسي الذي تُنتج فيه خلايا الدم ويستمر الأمر كذلك طول حياة الانسان.

النخاع العظمي الأحمر (Red Bone Marrow): النخاع العظمي الذي يحوي الكثير من كريات الدم الحمراء ولذلك يُسمى بالنخاع الأحمر. يملأ النخاع العظمي الأحمر معظم عظام الجسم حتى سن السابعة، ومن ثم يبدأ بالتحول للنخاع العظمي الأصفر. نشير الى أن بعض العظام تبقى تحوي النخاع العظمي الأحمر طوال سنين حياة الانسان مثل عظام الحوض والصدر والترقوة والأضلاع.

النخاع العظمي الأصفر (Yellow Bone Marrow): النخاع العظمي الذي يحوي الكثير من الدهن والخلايا الشحمية، والتي تستبدل النخاع العظمي الأحمر بعد سن السابعة، في الكثير من عظام الجسم عدا العظام التي ذُكرت أعلاه.

نشير الى أن التحول بين نوعي النخاع هو أمر ممكن في كلا الاتجاهين. وقد ينشط النخاع العظمي الأصفر ويتحول للنخاع العظمي الأحمر عند حاجة الجسم لكريات الدم الحمراء، فيزداد انتاج النخاع العظمي الأحمر.

·  انتاج خلايا الدم على أنواعها المختافة.

·  طرح خلايا الدم الى الأوعية الدموية.

·  هدم الخلايا المتقدمة في السن.

·  يُعتبر النخاع العظمي مخزناً للحديد في الجسم.

·  يلعب النخاع العظمي دوراً هاماً في جهاز المناعة، ويقوم بانتاج أجسام مضادة ومناعية.

18/08/2013
تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count)
تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count)

  تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) هو أحد

فحوصات
تحليل البول (Urinalysis)
تحليل البول (Urinalysis)

  تحليل البول هو اختبار يفحص مركبات البول المختلفة،

فحوصات
خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy)
خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy)

  اختبار خزعة نقي العظم (Bone Marrow Biopsy) هو اختبار

فحوصات