سكري الحمل ما هو؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

يعاني 2-10% من النساء الحوامل من سكري الحمل لذلك تعتبر هذه مشكلة صحية شائعة من بين عوارض الحمل المختلفة

سكري الحمل ما هو؟

انه نوع من أنواع أمراض السكري الذي يصيب جزءا من الأمهات الحوامل خلال فترة الحمل, عادة ما يبدأ بالتطور حول الأسبوع ال 24 للحمل.

يعاني 2-10% من النساء الحوامل من سكري الحمل لذلك تعتبر هذه مشكلة صحية شائعة من بين عوارض الحمل المختلفة.

ماذا يحدث لجسم الأم وجنينها في سكري الحمل؟

ان جسمك يستقبل الطعام ويقوم بهضمه وتحليله في جهاز الهضم لجزيئات صغيرة من السكر, ومن ثم يدخل هذا السكر الى الخلايا بواسطة الانسولين وذلك لاستغلاله كطاقة للحفاظ على حيوية وفعالية الجسم. في مرض السكري يعجز الجسم عن بناء الانسولين أو تكف الخلايا عن استقبال الرسائل من الانسولين وبالتالي لا يدخل السكر الى الخلايا وترتفع نسبته في الدم.

في فترة الحمل يتغير توازن الهورمونات المختلفة وهذا بدوره ممكن أن يؤدي لجعل الخلايا غير حساسة للانسولين أي أنها لا تتأثر بوجوده على النحو السليم.  في معظم الحالات يستطيع جسم الأمهات الحوامل التعامل مع هذه المشكلة عن طريق  تكوين وافراز كمية أكبر من الانسولين من البنكرياس وذلك للتعويض عن معارضة الانسولين الجديدة.

يتشكل اذا سكري الحمل عندما يفقد الجسم القدرة على افراز الكمية الكافية للانسولين من البنكرياس. عندها يبدأ مستوى السكر بالدم بالارتفاع.

معظم النساء التي عانت من سكري الحمل تشفى من الحالة بعد الولادة.  ولكن الحقيقة أنها قد عانت من سكري الحمل تجعلها أكثر عرضة للمعاناة من سكري الحمل في الحمل القادم أو الإصابة بمرض السكري من نوع 2 بدون علاقة مع الحمل.
 

كيف تعلمين أنك تعانين من سكري الحمل؟

في معظم الحالات لسكري الحمل لا توجد عوارض واضحة تبينه لهذا السبب يوصى لكل امرأة حامل اتخاذ فحص سكري الحمل بعد الأسبوع ال 24 وحتى ال 28.

ولكن في حال وجد الطبيب لديك سكر في البول أو أي عوارض تشير الى سكري الحمل سيطلب منك اتخاذ فحص السكري قبل الوصول للأسبوع ال 24 للحمل.

ماذا يجعلك أكثر عرضة للتعرض لسكري الحمل؟

بحسب منظمة السكري الأمريكية يرتفع الخطر للأصابة بسكري الحمل بالحالات التالية:

1.      تعانين من السمنة

2.      عانيت من حالة سكري الحمل في حمل سابق

3.      تواجد سكر في البول

4.      هنالك تاريخ عائلي للسكري

 

في الحالات التالية سيطلب منك طبيبك أخذ فحص سكري مبكر:

1.      ولدت مولود وزن أكثر من 4 كيلوجرام

2.      ولدت مولود مع عيب خلقي

3.      تعانين من ضغط دم مرتفع

4.      جيل أكبر من 35 عند الحمل

هل حالة السكري ستستمر بعد الولادة؟

ان ثلث من الأمهات التي عانت من سكري الحمل ستستكمل حالةارتفاع السكر في الدم بعد الولادة أو ما يسمى بضعف في تحمل الجلوكوز.

لهذا السبب هنالك حاجة في القيام بفحص بعد 6 حتة 12 أسبوع من الولادة.  توصى المنظمة الامريكية للسكري إعادة هذا الفحص كل 3 سنوات وذلك لمتابعة حالة السكر في الدم.

 

14/08/2017