MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

البنكرياس

ما هو البنكرياس

البنكرياس (ويسمى أيضاً المعثكلة- Pancreas) هو أحد أعضاء الجهاز الهضمي، كما أنه أحد أعضاء جهاز الغدد الصم. ويُعتبر البنكرياس غدة طولية، عنقودية يشبه مبناها مبنى غدد اللعاب، الا أنها أكثر نعومة وأقل كثافة منها. يقوم البنكرياس بعدة وظائف وأهمها افراز عصارة البنكرياس الى الجهاز الهضمي لتساعد في عملية الهضم. كما يقوم البنكرياس بافراز عدة هرمونات الى الدم وأهمها الانسولين الذي يتحكم بنسبة السكر في الدم. يتكون البنكرياس من عدة أجزاء وتشمل رأس البنكرياس، جسم البنكرياس، عنق البنكرياس وذنب البنكرياس. يقع البنكرياس على الجدار الخلفي للبطن ويمتد بشكل عرضي ويترواح وزنه ما بين 60-100 غرام، وطوله 12-15 سم. قد تصيب عدة أمراض البنكرياس كالتهاب البنكرياس، السكري وغيرها ستُذكر لاحقاً.

موقع البنكرياس

يقع البنكرياس في الجانب الخلفي من رأس البطن، ويستند الى الجدار الخلفي للبطن. يقع البنكرياس من خلف المعدة ومن أمام الأوعية الدموية المساريقية (Mesenteric Vessels) والكلى. يتكون البنكرياس من أربعة أجزاء:

·  رأس البنكرياس وهو الجزء الأقرب الى اليمين. أكبر الأجزاء وهو دائري الشكل، كحذوة فرس. يقع رأس البنكرياس في داخل مُنحنى المعي الاثني عشر حيث يحيط المعي الاثني عشر برأس البنكرياس بأكمله.

·  عنق البنكرياس الذي يصل بين الرأس والجسم، ويبلغ ما يقارب 2-3 سم. من خلف عنق البنكرياس يوجد الوريد البابي السفلي (IVC- Inferior Vena Cava) وبداية تفرع الشريان المساريقي العلوي (SMA- Superior Mesenteric Artery) من الشريان الأبهر (Aorta).

·  جسم البنكرياس وهو الجزء الأوسط من بين الأجزاء. يقع جسم البنكرياس في مستوى الفقرة القطنية الثانية (2ND Lumbar Vertebra).

·  ذنب البنكرياس وهو الجزء الأضيق والأقرب الى اليسار ويمتد حتى الطحال.

يقع رأس البنكرياس في داخل مُنحنى المعي الاثني عشر. يحد البنكرياس من الأعلى الجزء الأول من المعي الاثني عشر، ومن الأسفل الجزء الرابع من المعي الاثني عشر.

مبنى البنكرياس

يُشبه البنكرياس في مبناه غدد اللعاب، الا أنه أكثر نعومةً منها ويختلف ببعض التفاصيل. يتكون البنكرياس من عدة فصوص (Lobes). يحتوي كل فص على أعداد هائلة من مبنى مميز من الخلايا يُسمى بالأسناخ (Acini). وتكون الأسناخ مُبطنة بخلايا ذات قدرة على الافراز، بالاضافة الى قنوات صغيرة تقوم بنقل الافرازات من الخلايا الى قنوات الافراز التي تتجه للجهاز الهضمي. تُشكل الأسناخ ما يُسمى بالبنكرياس خارجي الافراز (Exocrine Pancreas).

اضافة الى ذلك يقوم البنكرياس بافراز عدة هرمونات وذلك من خلال البنكرياس داخلي الافراز (Endocrine Pancreas)- أي المبنى الذي يُعرف باسم جزر لانجرهانس (islets of Langerhans). جزر لانجرهانس هي تجمعات دائرية من الخلايا ، موجودة بين فصوص البنكرياس. وتحتوي جزر لانجرهانس على عدة أنواع من الخلايا التي تقوم بافراز الهرمونات. أهم هذه الخلايا هي:

·  خلايا ألفا (Alpha Cells): تُفرز هرمون الجلوكاغون (Glucagon)- يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

·  خلايا بيتا (Betta Cells): تُفرز هرمون الانسولين (Insulin)- يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. في حال مرض السكري تُدمر خلايا بيتا ويقل افراز الانسولين.

قنوات الافراز في البنكرياس

يُفرز البنكرياس العصارة الهضمية والتي تنتقل الى الجهاز الهضمي، وتحديداً الى المعي الاثني عشر. تنتقل افرازات البنكرياس من الأسناخ الى قنوات الافراز ومن هناك الى الاثني عشر. للبنكرياس قنوات الافراز التالية:

·  قناة البنكرياس الرئيسية (Main Pancreatic Duct): وتُعرف أيضاً باسم قناة فيرسونغ (Wirsung) والتي تمتد من ذنب البنكرياس الى رأسه بحيث تعبر البنكرياس بأكمل طوله. قنوات صغيرة عديدة تصب في القناة الرئيسية خلال عبورها في البنكرياس. عند خروجها من البنكرياس تتحد قناة البنكرياس الرئيسية مع القناة الصفراوية القادمة من المرارة، لتكونا الأمبولة الكبدية البنكرياسية- أمبولة فاتر (Ampulla Of Vater). تُعتبر أمبولة فاتر مصب افرازات البنكرياس والمرارة، وتقع في الاثني عشر وتحديداً في الجزء الثاني منه. نشير الى أن أمبولة فاتر توجد قبل صمام أودي (Sphincter Of Oddi) وهو صمام يتحكم بدخول العصارة الهضمية البنكرياسية والصفراء الى الاثني عشر. يُفتح صمام أودي أثناء تناول الطعام وأثناء عملية الهضم، ويكون مغلقاً في باقي الحالات.

·  قناة البنكرياس الاضافية (Accessory Pancreatic Duct): تُعرف أيضاً باسم قناة سانتوريني (Santorini). وهي قناة اضافية تقوم بنقل العصارة الهضمية من رأس البنكرياس الى الاثني عشر. غالباً ما تتفرع القناة الاضافية من قناة البنكرياس الرئيسية، وتصب في فتحة خاصة بها تقع فوق أمبولة فاتر وتسمى الحليمة الاثنا عشرية الصغيرة (Minor Duodenal Papilla).

تطور البنكرياس

يبدأ تطور البنكرياس في الجنين بحيث يوجد جزئين:

·  الجزء الأمامي (Ventral Part): يُشكل معظم رأس البنكرياس.

·  الجزء الخلفي (Dorsal Part): يُشكل جسم البنكرياس والذنب وقليلاً من الرأس.

لكل الجزء قناة الافراز الخاصة به (وهذا ما يُفسر وجود قناة رئيسية وقناة فرعية). خلال تطور الجنين وفي الأسبوع السادس تحديداً يلتف الجزء الأمامي حول المعي الاثني عشر ويتحد مع الجزء الخلفي ليشكلا البنكرياس الكامل.

الدورة الدموية للبنكرياس

تغذي الشرايين التالية البنكرياس بالدم:

·  الشريان الطحالي (Splenic Artery).

·  الشريان البنكرياسي الاثني عشري العلوي (Superior Pancreaticoduodenal Artery) ويمتد من الشريان الكبدي (Hepatic Artery).

·  الشريان البنكرياسي الاثني عشري السفلي (Inferior Pancreaticoduodenal Artery) ويمتد من الشريان المساريقي العلوي.

نشير الى أن جميع الشرايين المذكورة أعلاه تتفرع من الجذع البطني (Celiac Trunk) الذي يتفرع بدوره من الشريان الأبهر. بالنسبة للأوردة فهي مرافقة للشرايين وتصب في الوريد البابي (Portal Vein).

أمراض البنكرياس

·  التهاب البنكرياس الحاد (Acute Pancreatitis).

·  التهاب البكرياس المزمن (Chronic Pancreatitis).

·  سرطان البنكرياس (Pancreatic Cancer).

·  الكيسة الكاذبة البنكرياسية (Pancreatic Pseudocyst).

·  الكيسة البنكرياسية (Pancreatic Cyst).

·  السكري.

·  التليف الكيسي (Cystic Fibrosis).

·  متلازمة زولينغر اليسون (Zolinger Ellison Syndrome).

مواضيع متعلقة
brash
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
ما هي الامراض الوراثية؟ ما هي طرق الكشف عن الامراض الوراثية؟ ما هي الانماط الاساسية...
brash
كتل الثدي وأورام الثدي الحميدة
كتل الثدي هي احدى الأسباب الشائعة التي تدعو النساء للذهاب الى الطبيب. ليست كل كتل...
brash
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو حتى الامتناع عن بعض المأكولات؟
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل لها تأثير مباشر على الجنين. بالإضافة...