MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

للبحث عن دواء حسب الحرف الاول

تفاعل بين الادوية

اتينولول - Atenolol

اسماء تجارية
  • Normiten
  • Normalol
عن الدواء

اتينولول هو دواء من فصيلة حاصرات بيتا, (بالتحديد من نوع بيتا 1 في جرعات حتى 100 ملغ).

يقلل من عبء العمل على القلب ويساعد في تنظيم ضربات القلب, يستخدم الدواء لعلاج ضغط الدم العالي, ولمنع الآلام في الصدر, كما يستخدم لحماية القلب اثناء نوبة قلبية ولمنع حدوث نوبة قلبية اضافية.

الجرعة

في احتشاء عضلة القلب الحاد: 5 ملغ عن طريق الوريد خلال مدة 5 دقائق, وجرعة اضافية بعد 10 دقائق, ثم اذا تم تحمل الجرعات عن طريق الوريد يتم البدء بجرعة 50 ملغ فمويا بعد 10 دقائق من الجرعة الأخيرة عن طريق الوريد, وجرعة اضافية بعد 12 ساعة, من ثم 100 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا او 50 ملغ فمويا مرتين يوميا لمدة 6-9 ايام اخرى.

في علاج الذبحة الصدرية المزمنة: الجرعة البدائية 50 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا, واذا كانت الاستجابة غير كافية بعد اسبوع, يمكن زيادة الجرعة الى 100 او 200 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا.

في عدم انتظام ضربات القلب: فمويا: 50-100 ملغ مرة واحدة يوميا.

عن طريق الوريد: 10 ملغ تعطى بمعدل 0.5 ملغ للدقيقة في جرعات بمقدار 2.5 ملغ و10 دقائق بين الجرعة والاخرى. الجرعة القصوى: 10 ملغ

في ارتفاع ضغط الدم: الجرعة البدائية: 50 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا, واذا كانت الاستجابة غير كافية بعد 1-2 اسابيع تتم زيادة الجرعة الى 100 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا.

للوقاية من مضاعفات قلبية ما بعد الجراحة (جراحة غير قلبية): 5-10 ملغ عن طريق الوريد قبل وبعد العملية الجراحية, ويليها علاج بجرعة 50-100 فمويا مرة واحدة يوميا لمدة 7 أيام. 

نسيان الجرعة

ينبغي تناوله فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة وتجاوز الجرعة التالية. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

اخبر طبيب

امراض الرئة او التنفس كالربو او النفاخ الرئوي , مرض السكري, امراض القلب, امراض الكلى, ورم القواتم (pheochromocytoma), مرض الغدة الدرقية, رد فعل تحسسي لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل والرضاعة

الحمل: يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة للعلاج ضد المخاطر المحتملة.

الرضاعة: يفرز في حليب الأم, لا يمكن استبعاد احتمال الخطورة على الرضيع لذا يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة للعلاج ضد المخاطر المحتملة.

التخزين

يجب التخزين في مكان محمي من الضوء, الحرارة والرطوبة. 

تحذيرات

1)  مرض السكري, قد يخفي الدواء اعراض نقص سكر الدم كنبضات القلب السريعة.

2)  فرط الدرقية, قد يخفي الدواء اعراض نقص سكر الدم كنبضات القلب السريعة.

3)  اختلال كلوي.

4)   الصدمة التأقية.

5)  امراض القلب والأوعية الدموية.

6)  امراض الرئة والجهاز التنفسي.

7)  الجراحة او التخدير.

8)  يجب تجنب التوقف المفاجئ لاستخدام الدواء.

استعمالات

-ارتفاع ضغط الدم
-احتشاء عضلة القلب
-الذبحة الصدرية

عوارض جانبية

-دوخة
-ارهاق
-انخفاض ضغط الدم
-بطء نبضات القلب
-الاطراف الباردة
-اكتئاب

تفاعلات