MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound)

ما هو التخطيط فوق الصوتي

التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) هو أحد أكثر الاختبارات التصويرية استخداماً. هو اختبار يستخدم الموجات فوق الصوتية لانتاج صور للأعضاء الداخلية في الجسم أو للأوعية الدموية. للتخطيط فوق الصوتي استعمالات كثيرة، وتتراوح بين تحديد جنس الجنين وحتى استعمالات لتشخيص حالات خطرة. غالباً ما يتم اجراء التخطيط فوق الصوتي بواسطة وضع جهاز على الجلد والتقاط الصور للأعضاء الداخلية. في بعض الأحيان يمكن ادخال الجهاز من الفم أو الشرج. توجد عدة أنواع من التخطيط فوق الصوتي وتستخدم لأهداف مختلفة.

كيف يعمل التخطيط فوق الصوتي

يعمل التخطيط فوق الصوتي على مبدأ ارسال موجات فوق صوتية من الجهاز، وهي موجات ذو تردد عال بحيث لا يمكن سماع صوتها. تصطدم الموجات فوق الصوتية بالأعضاء التي يتم اختبارها، لتعود الى جهاز الارسال مرة أخرى. يلتقط جهاز الارسال صدى الموجات، ويقوم بتحوليها الى صورة تفسح عن حجم، شكل واتساق العضو.

تتحول الموجات وأصدائها الى صور في حاسوب يرتبط بجهاز التخطيط فوق الصوتي، وتعرض هذه الصور على شاشة الحاسوب خلال الاختبار. يقوم تقني التخطيط فوق الصوتي، أو طبيب الأشعة بتنفيذ الاختبار وبتحليل الصور. من ثم يكتب التقرير لنتيجة التخطيط فوق الصوتي ويتم ارساله لطبيبكم.

استعمالات التخطيط فوق الصوتي

كما ذكر أعلاه، فان للتخطيط فوق الصوتي استعمالات عديدة في العالم الطبي، وتتراوح ما بين تشخيص الحمل وتحديد جنس الجنين وعمره، وبين توجيه الطبيب للقيام بإجراءات طبية. أهم استعمالات التخطيط فوق الصوتي هي:

  • الحمل: للتخطيط فوق الصوتي وظيفة مهمة في الحمل. في بداية الحمل يستخدم التخطيط فوق الصوتي لتشخيص الحمل والتأكد من وجود الجنين، التعرف على عدد الأجنة، واستبعاد الحمل خارج الرحم. كما أن التخطيط فوق الصوتي هو اختبار تحري ممتاز للعديد من المشاكل خلال الحمل، مثلاً:

  مضاعفات المشيمة.

  العيوب الخلقية.

  مجيء الجنين.

  مكان الحمل.

تتغير استعمالات التخطيط فوق الصوتي عند تقدم الحمل، وعندها يستخدم لتحديد حجم الجنين، وزن الجنين، شكل الجنين، عيوب خلقية لدى الجنين ولمتابعة حالات أخرى.

  • توجيه الطبيب خلال الاجراءات الطبية: يستخدم التخطيط فوق الصوتي لتوجيه الطبيب خلال القيام باجراءات طبية كاستخراج عينة من أحد الأعضاء، أو استخراج خراج التهابي (Abscess).
  • التشخيص: يستخدم التخطيط فوق الصوتي لتشخيص العديد من الحالات المرضية. بحيث يمكن تشخيص حالات في الأعضاء التالية:

  الأوعية الدموية.

  الثدي.

  الكبد كالتهاب الكبد، تليف الكبد، تضخم الكبد، عيوب خلقية.

  المرارة: حصى المرارة، أورام المرارة، التهاب المرارة.

  البنكرياس: التهاب البنكرياس، أورام البنكرياس.

  الكلى: حصى الكلى، انسداد الكلى، التهاب الكلى والمسالك البولية.

  المثانة: التهاب المثانة، انسداد المثانة، أورام المثانة، حصى المثانة.

  العيون: خاصةً لتشخيص أورام العيون.

  الدماغ: يُستخدم التخطيط فوق الصوتي لتشخيص النزيف الدماغي لدى الأطفال.

  الخصية، المبيض، الأمعاء، والغدة الدرقية: هي أعضاء يمكن رؤيتها بواسطة التخطيط فوق الصوتي، وتشخيص أمراض كالالتهاب، الأورام، الكيسات، وغيرها.

  • للتخطيط فوق الصوتي استعمالات قليلة نسبياً في علاج حالات مرضية.

أفضليات التخطيط فوق الصوتي

  • يعتبر التخطيط فوق الصوتي اختباراً بسيطاً، غير مؤلم ولا حاجة لوخز الابر أو لاجراءات جراحية.
  • يعتبر الاختبار آمنا، ولا يتعرض الشخص خلال الاختبار لأية أشعة. يجعل الأمر الاختبار مفضلاً على الاختبارات التي تستخدم فيها الأشعة السينية. يمكن القول أنه لا ضرر في اجراء التخطيط فوق الصوتي.
  • التخطيط فوق الصوتي قادر على التقاط صور للأعضاء الداخلية والتي لا تستطيع صورة الأشعة السينية التقاطها.

تنفيذ التخطيط فوق الصوتي

وفقاً لنوعية التخطيط الذي يتم إجراءه قد يكون عليكم تنفيذ بعض التعليمات قبل اجراء الاختبار. على سبيل المثال قد يطلب منكم الطبيب عدم تناول الطعام أو الشراب لعدة ساعات قبل اجراء الاختبار. عند اجراء التخطيط فوق الصوتي للجهاز التناسلي الأنثوي، سيطلب منكن تناول عدة كؤوس من الماء وعدم التبول، وذلك للحفاظ على المثانة ممتلئة مما يساعد على رؤية صورة أوضح للجهاز التناسلي الأنثوي. من المفضل ارتداء ملابس يمكن ازالتها بسهولة.

يستلقي الشخص على طاولة الاختبار، ويُجري تقني التخطيط فوق الصوتي الاختبار، ويقوم بالكشف عن المنطقة التي يتم فحصها، كالبطن مثلاً. من ثم يوضع الجل على جهاز الارسال ويُدهن القليل منه على الجسم- قد يسبب الجل شعوراً طفيفاً بالبرودة. من ثم يوضع جهاز الارسال على الجسم وتظهر الصورة على شاشة الحاسوب. يبحث التقني عن علامات معينة خلال الاختبار.

يستغرق الاختبار ما بين عدة دقائق وحتى ساعة، ويتعلق الأمر بنوعية التخطيط فوق الصوتي. يعتبر التخطيط فوق الصوتي اختباراً مريحاً ونادراً ما يشعر المريض بالقلق أو عدم الراحة.

عند انتهاء الاختبار يقوم طبيب الأشعة بتحليل الصور وارسالها للطبيب المعالج.

أنواع التخطيط فوق الصوتي

غالباً ما يتم اجراء التخطيط فوق الصوتي لأعضاء البطن، وذلك بوضع جهاز الارسال على الجلد. ويعتبر هذا النوع من الاختبار هو الأكثر استخداماً. بواسطة تقنيات تكنولوجية يمكن تحويل صورة التخطيط فوق الصوتي لصورة ثلاثية الأبعاد، مما يقدم للطبيب زوايا جديدة ويساعده على تحليل الصورة بشكل أنجح.

بعض أنواع التخطيط فوق الصوتي تتطلب ادخال جهاز الارسال لفتحات الجسم الطبيعية، للحصول على نتائج أكثر دقة.

  • التخطيط فوق الصوتي عن طريق المهبل (Transvaginal Ultrasound): نوع من التخطيط فوق الصوتي والذي يُدخل فيه جهاز الارسال للمهبل للحصول على صورة واضحة للرحم والمبيض لدى النساء.
  • التخطيط فوق الصوتي عن طريق الشرج (Transrectal Ultrasound): نوع من التخطيط فوق الصوتي والذي يُدخل فيه جهاز الارسال للشرج للحصول على صورة واضحة للبروستاتة وتشخيص أورام البروستاتة واستخراج العينة منها. كما يستخدم التخطيط فوق الصوتي عن طريق الشرج لتشخيص أورام الشرج والمستقيم.
  • التخطيط فوق الصوتي عن طريق المريء (EUS- Endoscopic Ultrasound): يتم ادخال جهاز ارسال للتخطيط فوق الصوتي الى المريء، ويساعد على تشخيص أورام المريء وتصنيف مراحلها. الأمر ذاته بالنسبة لأورام البنكرياس والتهاب البنكرياس المزمن.
  • تخطيط صدى القلب (Echocardiogram): هو اختبار تخطيط فوق صوتي للقلب. يُجرى بحيث يوضع جهاز الارسال على الصدر من على القلب وتظهر صورة القلب. لتخطيط صدى القلب نوع خاص وهو تخطيط صدى القلب عن طريق المريء (TEE- TransEsophageal Echocardiogram)- خلال الاختبار يتم ادخال جهاز الارسال الى الفم ومنه الى المريء بحيث يتجه جهاز الارسال الى نحو القلب. يساعد الأمر على التقاط صورة واضحة للقلب، نظراً لقرب القلب للمريء. يُستخدم الاختبار لتشخيص أمراض القلب وخاصةً التهاب الشغاف (Endocarditis) وأمراض صمامات القلب.

الدوبلر (Ultrasound Doppler)

الدوبلر (Doppler) هو تخطيط فوق صوتي للأوعية الدموية، والذي يُستخدم لتقييم جريان الدم في الأوعية الدموية. جريان الدم في الأوعية الدموية الكبرى- شرايين وأوردة الأرجل، اليدين، الرقبة والكلى. تُستخدم تقنية الدوبلر لتقييم جريان الدم، وتشخيص انسداد الأوعية، تضيق الأوعية، الجلطة الدموية وغيرها. بالاضافة الى ذلك، تُستخدم تقنية الدوبلر لفحص جريان الدم في الأوعية الدموية المتجهة من المرأة الحامل للجنين. تعتمد تقنية الدوبلر بتحديد اتجاه جريان الدم وفقاً لحركة الموجات فوق الصوتية. بالنسبة للشخص، فان الدوبلر لا يختلف عن التخطيط فوق الصوتي العادي من حيث التنفيذ.

التخطيط فوق الصوتي للثدي (Breast Ultrasound)

لا يختلف التصوير فوق الصوتي للثدي عن التصوير فوق الصوتي لأعضاء البطن، لكننا نذكره على انفراد نظراً لأهميته في سرطان الثدي. يتميز التخطيط فوق الصوتي للثدي بقدرته على التقاط الصور لجميع مناطق الثدي، بعكس الصورة الاشعاعية للثدي التي لا تلتقط الجزء القريب لجدار الصدر بشكل كامل. يستخدم التخطيط فوق الصوتي للثدي، لتشخيص ورم في الثدي، وتحديد نوعيته- حميد أم خبيث. رغم ذلك فان التخطيط فوق الصوتي للثدي لا يبدل الصورة الاشعاعية للثدي، انما يكملها. كما أن التخطيط فوق الصوتي للثدي يستخدم لاختبار الثدي لدى النساء صغيرات السن، وفي هذه الحالة يعتبر أفضل من الصورة الاشعاعية للثدي. استخدام اخر للتخطيط فوق الصوتي للثدي هو توجيه الطبيب عند استخراج عينة من ورم في الثدي لتشخيص نوعية أورام الثدي. استخدامات اخرى هي:

  • تحديد انتشار سرطان الثدي.
  • متابعة كيسات الثدي.
  • تحديد نوعية كيسات الثدي- حميدة أم خبيثة.
  • تشخيص سبب أعراض في الثدي كالألم، الاحمرار، الانتفاخ، الورم.
مواضيع متعلقة
brash
قسطرة القلب ام جراحة القلب؟
يدور النقاش بين الاطباء حول العلاج المناسب لأمراض القلب التاجية: قسطرة القلب ام جراحة...
brash
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟
لا يستطيع جسم الإنسان التأقلم بشكل إيجابي وبسرعة كبيرة للتغييرات الزمنية بجدول...
brash
حط أكلك براسك!
ما علاقة بعض المأكولات بالعقل وقدراته؟