MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الغازات

للمزيد

ما هي الغازات

العديد من الأعراض في الجهاز الهضمي منتشرة ويواجهها معظمنا في مرحلة من حياته، وتشمل ألم البطن، الانتفاخ، الامساك والغازات. جميع هذه الأعراض قد يصفها بعضنا ككثرة الغازات في الجهاز الهضمي، حتى لو كان هذا الوصف غير دقيق. من المهم أن نعلم أن وجود الهواء في الجهاز الهضمي هو أمر طبيعي، ويمتد من المعدة حتى المستقيم. كثرة الغازات في الجهاز الهضمي أمر له عدة عوامل وقد ينبع من عدة أسباب، وبينها احتباس الهواء في الجهاز الهضمي، انتاج فائض الغازات من الطعام في الجهاز الهضمي، قلة امتصاص الغازات في الجهاز الهضمي أو تغيير ضغط الهواء في البيئة المحيطة بنا. في حال وجود الكثير من الغازات في الجهاز الهضمي، فانها تبحث عن مكان للخروج منه- لذا اذا ازدادت في المعدة فانها ستخرج من خلال الفم، أو أنها ستخرج عن طريق الشرج اذا وجدت في الأمعاء. في كلا الحالتين قد يسبب الأمر ألم البطن، وتصدر بعض الأصوات والروائح الكريهة.

أسباب الغازات

معظم الغازات هي أمر طبيعي ولا تدل على أمراض في الجهاز الهضمي. معظم الغازات في الجهاز الهضمي العلوي تنبع من بلع الكثير من الهواء خلال تناول الطعام والشراب- على سبيل المثال المشروبات الغازية. أما الغازات في الجهاز الهضمي السفلي (الأمعاء) فانها تنبع من هضم الطعام في الأمعاء، والذي تقوم به بعض الجراثيم الموجودة في الامعاء مؤدية بذلك لانتاج غازات الهيدروجين، ثاني أوكسيد الكربون وأحياناً غاز الميثان (Methane) وغازات الكبريت-  المسؤولة عن الروائح الكريهة المصحوبة بالغازات.

بعض أنواع الطعام تسبب الغازات من الجهاز الهضمي السفلي، وذلك لعدم انهضامها دون عمل الجراثيم عليها مؤدية لانتاج الغازات. تشمل هذه الأنواع الحبوب والبقوليات كالفول، منتجات الحليب، البيض، الطحين، وبعض أنواع السكر الموجودة في الفواكه والحلويات المصنعة.

رغم المذكور أعلاه فان بعض الحالات المرضية قد تسبب الغازات بوتيرة عالية، اذا ما استبعدنا الأسباب الشائعة، وتشمل:

· الداء البطني (Celiac Disease).

· متلازمة الاغراق (Dumping Syndrome): وهي متلازمة شائعة بعد العمليات الجراحية لاستئصال المعدة.

· التحسس لبعض انواع الطعام.

· داء الجزر المعدي المريئي.

· شلل المعدة (Gastro paresis) والذي له أسباب عدة كالسكري أو الاصابات العصبية.

· القولون المتهيج.

· عدم تحمل اللاكتوز.

· الامساك.

· الادوية: بعض انواع الادوية قد تؤدي للغازات مثل الميتفورمين (Metformin) المُستخدم لعلاج السكري.

· داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

· انسداد الأمعاء.

· التغييرات الهرمونية النسائية خاصةً في فترة ما قبل الحيض.

· بشكل نادر سرطان القولون.

أعراض الغازات

تسبب كثرة الغازات في الجهاز الهضمي عدة أعراض مثل الشعور بالانتفاخ، ألم البطن، كثرة الغازات من الشرج، الروائح الكريهة، الحازوقة والامساك. اضافةص الى ذلك فان بعض الأعراض قد تدل على الأمراض المذكورة أعلاه التي تؤدي للغازات مثل البراز الدموي، الاسهال، القيء، فقدان الوزن، الحرارة المرتفعة وغيرها تبعاً للمرض نفسه.

تشخيص اسباب الغازات

كما ذكرنا فان معظم حالات الغازات تنتج عن تغييرات في الطعام والشراب، وهي اثر تناول بعض أنواع الطعام أو الشراب التي تسبب الغازات. لذا فان التشخيص هنا يعتمد على التاريخ المرضي، وغالباً ما يدقق الطبيب في نوع الطعام. كما أن الفحص الجسدي لا يدل على حالات حرجة في البطن. في معظم الحالات لا حاجة لاجراء أية اختبارات لتشخيص الغازات، وخصوصاً عند انعدام الشك بوجود مرض ما. لكن في بعض الأحيان يقوم الأطباء باجراء بعض الاختبارات لاستبعاد أسباب أخرى، وتشمل اختبارات الدم كتعداد الدم الكامل وصورة البطن بالأشعة.

عند وجود أمراض تسبب الغازات فان التاريخ المرضي والفحص الجسدي يكشفان عن أعراض اضافية وقد يجد الطبيب علامات في الفحص الجسدي تدل على الامراض المسببة للغازات. من هنا يحتاج الطبيب لبعض الاختبارات لتشخيص الحالة، والتي تشمل صورة البطن بالأشعة، تنظير القولون، تنظير الجهاز الهضمي العلوي، بلع الباريوم، حقنة الباريوم وغيرها من اختبارات تصويرية. كما أن بعض اختبارات الدم لها دور في تشخيص بعض الحالات مثل داء الأمعاء الالتهابي، السكري وغيرها.

علاج الغازات

اذا كنتم تشكون من الغازات يمكنكم اتباع التعليمات التالية:

· استبعاد الطعام الناشف كالحلويات المصنعة وبعض البقوليات، الخبز ومنتجات الطحين. في الحقيقة بعض أنواع الطعام قد تسبب الغازات وعندها يمكن عدم تناولها في الحمية الغذائية.

· الحفاظ على شرب المياه.

· بعض انواع البهارات مثل الكمون والكزبرة تقلل من الغازات.

· بكتيريا حمض اللبن (Probiotics): تسمى ايضاً البروبيوتيك، وهي متممات غذائية من بعض أنواع الجراثيم والتي تساعد على هضم الطعام في الجهاز الهضمي. تتوفر هذه البكتيريا كمنتجات في المتاجر أو الصيدليات.

· الانزيمات: بعض الانزيمات تساعد على الهضم في الجهاز الهضمي وبذلك تقلل من الغازات التي تنتجها الجراثيم، وتشمل هذه الانزيمات الأميلاز، اللاكتاز وغيرها. جميعها تتوفر كمنتجات في المتاجر والصيدليات.

اذا لم تستجب الغازات لامكانيات العلاج المذكورة فان الأمر قد يدل على وجود أمراض تؤدي للغازات. في هذه الحالة عليكم التوجه للطبيب لتشخيص المرض المسبب للغازات.

علاج الأمراض المسببة للغازات يختلف تبعاً للمرض. على سبيل المثال فان علاج الداء البطني هو بالامتناع عن تناول القمح الذي يحتوي مادة الغلوتين، بينما علاج داء الأمعاء الالتهابي بالادوية. بعض الأمراض تحتاج للمعالجة الجراحية مثل سرطان القولون.

مواضيع متعلقة
brash
ما هو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)؟
على عكس ما يعتقد الكثيرون، فان حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لا تقتصر فقط على...
brash
اسباب ضعف الرغبة الجنسية
ما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية، وكيف يمكن علاجها؟
brash
تجنب الامساك خلال شهر رمضان المبارك
يتغير النظام الغذائي ونمط الحياة عامة خلال الشهر الفضيل ،اذ يمتنع الصائم خلال نهار...