سولفاميثوكسازول/ تريميثوبريم - Sulfamethoxazole/ trimethoprim

اسماء تجارية
Diseptyl Septrin Resprim Bactrim Septra

سولفاميثوكسازول هو مضاد حيوي ينتمي الى عائلة السولفوناميدات. من المضادات الكابحة للبكتيريا حيث يعمل على تثبيط نشاط وتكاثر الخلايا البكتيرية من خلال تثبيط نشاط انزيمات معينة تعمل على تكوين مواد معينة تحتاجها البكتيريا لنموها. ويعمل تريميثوبريم على تثبيط تخليق حمض الفوليك اللازم لنموّ وتكاثر البكتيريا. نسبة السولفاميثوكسازول الى تريميثوبريم في المنتجات الصيدلانية هي 5 الى 1. يُستخدم لعلاج داء الشيغيلات, اسهال المسافرين, التهابات المسالك البولية, التفاقم الحاد لمرض الانسداد الرئوي المزمن, التهاب الأذن الوسطى, للعلاج والوقاية من الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia) وخاصة لدى مرضى الايدز.

 يمكن تناول الدواء عن طريق الفم او بالحقن.

التفاقم الحاد لمرض الانسداد الرئوي المزمن: 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا كل 12 ساعة لمدة 14 يومًا.

الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia) لدى مرضى الايدز: متوسط حتى شديد: 75-100 ملغ للكغم لليوم من سولفاميثوكسازول و 15-20 ملغ للكغم لليوم من تريميثوبريم عن طريق الحقن بالوريد , مقسمة الى جرعات (كل 6-8 ساعات) لمدة 21 يومًا. بعد التحسن يمكن تناول الدواء فمويا.

الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia) لدى مرضى الايدز: خفيف حتى متوسط: 75-100 ملغ للكغم لليوم من سولفاميثوكسازول و 15-20 ملغ للكغم لليوم من تريميثوبريم فمويا, مقسمة الى 3 جرعات لمدة 21 يومًا. او 1600 ملغ سولفاميثوكسازول و 320 ملغ تريميثوبريم فمويا 3 مرات يوميا لمدة 21 يومًا.

للوقاية الأولية والثانوية من الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia) لدى مرضى الايدز: 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا مرة واحدة يوميا, او 400 ملغ سولفاميثوكسازول و 80 ملغ تريميثوبريم فمويا مرة واحدة يوميا, او 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا 3 مرات في الاسبوع.

الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia): جرعة بمقدار 75-100 ملغ للكغم لليوم من سولفاميثوكسازول و 15-20 ملغ للكغم لليوم من تريميثوبريم فمويا, مقسمة الى جرعات متساوية تعطى كل 6 ساعات لمدة 14-21 ايام. او 15-20 ملغ للكغم لليوم من تريميثوبريم عن طريق الحقن بالوريد مقسمة الى 3-4 جرعات متساوية (كل 6-8 ساعات) حتى 14 يومًا.

للوقاية من الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (Pneumocystis pneumonia): جرعة بمقدار 800 ملغ من سولفاميثوكسازول و 160 ملغ من تريميثوبريم فمويا مرة واحدة يوميا.

داء الشيغيلات (Shigellosis): جرعة بمقدار 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا كل 12 ساعة لمدة 5 ايام. او  8-10 ملغ للكغم لليوم من تريميثوبريم عن طريق الحقن بالوريد مقسمة الى 2-4 جرعات متساوية (كل 6, 8 او 12 ساعة) لمدة 5 ايام.

اسهال المسافرين: 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا كل 12 ساعة لمدة 5 ايام.

التهابات المسالك البولية: 800 ملغ سولفاميثوكسازول و 160 ملغ تريميثوبريم فمويا مرتين يوميا لمدة 10-14 ايام. التهاب المثانة الحاد غير المصحوب بمضاعفات: يكفي العلاج لمدة 3 ايام.

ينبغي تناوله فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة في وقت التناول المحدد التالي. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

فقر الدم, الربو, العلاج بمضادات الاختلاج, تناول الكحول, امراض الكلى, امراض الكبد, مستوى منخفض من حمض الفوليك او من الانزيم G6PD, سوء التغذية او سوء الامتصاص, البورفيريا, امراض الغدة الدرقية, حالات حساسية شديدة, رد فعل تحسسي لأدوية او أغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل: لم تثبت سلامة استخدام الدواء في فترة الحمل. يجب الموازنة بين المخاطر المحتملة والفوائد المحتملة.

الرضاعة: الخطورة على الرضيع هي في الحد الأدنى, يمكن استخدام الدواء في فترة الرضاعة, ومراقبة الرضيع. 

بين 15-25 درجة مئوية, في مكان جاف ومحمي من الضوء.

1)  مرضى الايدز: زيادة الخطورة للآثار الجانبية للدواء, خاصةً عند استخدامه لعلاج الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية.

2)  اعراض جانبية مثل طفح جلدي, التهاب الحلق, حمّى, ألم مفصلي, شحوب او يرقان قد تكون بمثابة مؤشرات مبكرة الى ردود فعل خطيرة. يوصى بالتوقف عن تناول الدواء عند ظهور هذه العلامات.

3)  قد يتسبب الدواء باضطرابات في البنية المكونة للدم بما في ذلك فقر الدم اللاتنسجي, ندرة المحببات وقلة الصفيحات. يوصى بمراقبة المريض والتوقف عن تناول الدواء عند ظهور اول اشارة لذلك.

4)  الربو او الحساسية الشديدة.

5)  يمكن ان يتسبب الدواء ببيلة البلّورات (crystalluria).

6)  تفاعلات فرط التحسس الجلدية قد تظهر مع استخدام الدواء: الحمامى متعددة الاشكال, متلازمة ستيفن جونسون, انحلال البشرة السمي. يوصى بالتوقف عن تناول الدواء عند ظهور اول علامة لذلك.

7)  يمكن ان يتسبب الدواء بالاسهال الناتج عن المطثية العسيرة.

8)  تجنب استخدام الدواء بالتزامن مع leucovorin, في مرضى الايدز المصابين بالالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية: قد يؤدي ذلك الى فشل العلاج وزيادة الوفيات.

9)  المسنين: اكثر عرضة للاعراض الجانبية مثل قلة الصفيحات ,نقص حمض الفوليك وفرط بوتاسيوم الدم.

10) قد يتسبب الدواء بنقص ملح حمض الفوليك (الفولات) خاصة لدى المرضى مع اختلال وظائف الكلى, اختلال وظائف الكبد, مرضى الربو, الذين يستخدمون مضادات الاختلاج, المرضى مع سوء التغذية او سوء الامتصاص.

11) المرضى مع نقص الانزيم G6PD.

12) قد يتسبب الدواء بنقص سكر الدم, حتى في غير المصابين بمرض السكري.

13) قد يتسبب الدواء بفرط بوتاسيوم الدم.

14) يمكن ان يتسبب الدواء بنخر كبدي. يوصى بالتوقف عن تناول الدواء عند ظهور اول علامة لطفح جلدي.

15) تفاعلات فرط التحسس في الجهاز التنفسي قد تطرأ عند استخدام الدواء.

-مرض الانسداد الرئوي المزمن
-التهاب الأذن الوسطى
-التهابات المسالك البولية
-التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية
-داء الشيغيلات
-اسهال المسافرين

-طفح جلدي
-غثيان
-تقيؤ
-قلة الصفيحات (thrombocytopenia)
-نخر كبدي
-متلازمة ستيفن جونسون
-ندرة المحببات (agranulocytosis)
-قلة العدلات (neutropenia)
-انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis)
-فقدان الشهية
-الشرية (urticaria)
-الصدمة التأقية (anaphylaxis)
-فقر الدم اللاتنسجي
-الحمامى متعددة الاشكال
-انحلال البشرة السمي
-اسهال المطثية العسيرة
-اضطراب البنية المكونة للدم