عسر الجماع

عسر الجماع

نطلق على الألم الذي قد يحدث أثناء الجماع أو بعده مباشرة اسم عُسر الجماع أو ألم الجماع، وهو ليس مرضاً مستقلاً بحد ذاته، إلا إنه يحدث بسبب اضطرابات صحية أو مشاكل نفسية.

يقتصر حدوث عسر الجماع على النساء تقريباً، ولا يصيب الرجال إلا في حالات نادرة. إصابة النساء ببعض الألم أثناء الجماع ليس أمراً نادراً، بيد أن عسر الجماع الحقيقي عند النساء يحدث بالتزامن مع تَشنُّج المهبل Vaginismus، وهي حالة تتصف بانقباض عضلات المهبل أثناء الإيلاج.

يحدث عسر الجماع بسبب اضطرابات في الأعضاء التناسلية، أو بسبب رد فعل نفسي تجاه الاتصال الجنسي، أو الجماع بالإكراه، أو عدم الوصول إلى النشوة الجنسية.

كما قد يترافق عسر الجماع مع التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء سن اليأس والإرضاع، والتي تؤدي إلى جفاف أنسجة المهبل، ومع بطانة الرحم الهاجرة (وهي حالة تتميز بنمو أنسجة بطانة الرحم خارج تجويف الرحم) endometriosis، والتي تتسبب بالتصاقات مؤلمة حول المهبل والأربطة، الأمر الذي يقلل مرونتها وليونتها أثناء الجماع.

أنواع عسر الجماع

يمكننا تقسيم عسر الجماع إلى ثلاثة أنواع:

  1. عسر الجماع السطحي: وهو يحدث عند الشروع بالإيلاج، وينجم عادة عن التهاب دهليز الفرج vulvar vestibulitis أو عن تشنج المهبل.
  2. عسر الجماع المهبلي: وهو ألم يرتبط بالاحتكاك (مثل مشاكل التزليق)، بما في ذلك اضطرابات النشوة الجنسية.
  3. عسر الجماع العميق: وهو أمر مرتبط بالإيلاج الكامل، ويترافق عادة مع مرض حوضي.

معالجة السبب الكامن أمر جوهري على المدى الطويل، إلا أن المشورة واستراتيجيات تخفيف الألم أمور أساسية كذلك.

أسباب ألم الجماع عند النساء

يمكن أن تشكو النساء من عسر الجماع أثناء ممارسة الجماع أو بعده، إما في المهبل أو عميقاً في الحوض.

يحدث الألم في المهبل بسبب:

  1. العدوى: مثل التهاب المهبل الفطري أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، مثل المتدثرة ومرض السيلان والهربس التناسلي.
  2. سن اليأس: تجعل التغيرات في مستويات الهرمونات المهبل جافاً.
  3. نقص الرغبة الجنسية في أي عمر.
  4. تشنج المهبل: وهي حالة تتقبض فيها العضلات لا إرادياً في المهبل وحوله، ما يجعل الجماع مؤلماً أو مستحيلاً.
  5. حكة المهبل التخريش أو التحسس التناسلي الحاصل بسبب مبيدات النطاف أو الواقيات الذكرية أو منتجات مثل الصوابين والشامبو.

يحدث الألم داخل الحوض بسبب اضطرابات مثل:

  • الداء الالتهابي الحوضي pelvic inflammatory disease.
  • الانتباذ الرحمي (بطانة الرحم الهاجرة).
  • الأورام الليفية التي تنمو قرب المهبل أو عنق الرحم.
  • القولون العصبي.
  • الإمساك.

أسباب ألم الجماع عند الرجال

من أسباب عسر الجماع عند الرجال هناك:

  1. العدوى: مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تقرحات وحكة على العضو الذكري، وبعض الأمراض المنقولة بالجنس مثل الهربس.
  2. تضيق القلفة عند غير المختونين ما قد يجعل الإيلاج مؤلماً مع جر القلفة إلى الخلف.
  3. وجود تشققات صغيرة في القلفة لا يمكن مشاهدتها، لكنها تتسبب بوجع وألم حاد وناخز حول التشققات.
  4. التهاب غدة البروستاتة.
  5. الألم والتورم في الخصية الذي يحصل أحياناً في حال القذف الراجع (القذف الناشف) والذي يحصل عند بلوغ النشوة دون وجود قذف ظاهر. كما قد يشكل علامة على وجود عدوى، مثل المتدثرة.

الأسباب النفسية للألم عند الجماع

  • اعتداء جنسي سابق: تُصاب معظم النساء اللاتي تعرضن لاعتداء جنسي في طفولتهن بألم الجماع. حتى لو رغبت تلك المرأة بممارسة الجنس فيما بعد مع شخص آخر، يمكن للجماع أن يوقظ ذكرياتها عن تعرضها للاعتداء فيؤثر هذا على استمتاعها، وقد يحصل تشنج المهبل في تلك الحالات أيضاً.
  • مشاعر الذنب أو القلق أو التوتر المرتبطة بالجنس: يمكن لأي مما سبق أن يتسبب بتقبض عضلات المهبل ويمنع الوصول إلى النشوة. كما أن الخوف من حدوث حمل قد يجعل بلوغ النشوة صعباً.
  • الاكتئاب والقلق النفسي عموماً: يؤدي أي من هذين الاضطرابين إلى قلة الرغبة بممارسة الجنس.
  • مشاكل العلاقة الزوجية: يحصل عسر الجماع عندما تشعر المرأة بقلة اهتمام زوجها أو عند نشوب الخلافات معه أو عندما تضمر له الكراهية. عندها تفقد انجذابها له ما يجعل وصولها للنشوة مُستبعداً.

أسباب أخرى لألم الجماع

  • احتقان الدم Vasocongestion: يحصل الاحتقان (وهو تجمع الدم في الأوعية الدموية) عند حصول إثارة جنسية دون الوصول إلى رعشة الجماع. تصبح منطقة الحوض محتقنة بالدم في الأحوال الطبيعية عند الإثارة الجنسية، ويزول هذا الاحتقان سريعاً بعد بلوغ رعشة الجماع، وفي حال عدم بلوغها سوف يبقى الاحتقان لفترة طويلة ما يتسبب بعسر الجماع.
  • رض سابق على منطقة الفرج: ربما تصبح النساء اللواتي تعرضن سابقاً إلى حادث عرضي أو جراحة في منطقة الفرج حساسات تجاه الإيلاج. علاوة على أن تشنج المهبل شائع في تلك الحالات.
  • الأمراض الجلدية يمكن أن تكون سبباً لعسر الجماع.
  1. أثناء الإيلاج يمكن أن يحدث الألم في المهبل أو حوله، أو في الإحليل، أو في المثانة.
  2. قد تشعرين بالألم مؤخراً بعد أن كان الجماع يسير عندك دون ألم في السابق.
  3. قد تشعرين بالألم أثناء الجماع في أماكن عميقة في الحوض، وقد يصيبك بعد الجماع أيضاً.
  4. تختلف شدة الألم من حالة لأخرى، فيمكن أن يكون الألم حاداً وفي أحيان أخرى يكون نافذاً مثل ألم الحيض.
  5. لا يترافق ألم عسر الجماع بالضرورة مع الجماع، فيمكن أن تعانين من ألم بعد إدخال أي شيء في المهبل. لذلك قد تشعرين بالألم بعد إدخال حشوة مهبلية أو عازل أنثوي.

نشخص عسر الجماع عادةً بالارتكاز على الأعراض. وسوف يساعد التاريخ المرضي والجنسي والفحص الجسدي الطبيب على تحديد سبب الأعراض عندك.

يقدم التمييز بين الألم الذي يحدث عند لمس المنطقة التناسلية أو في بداية الجماع والألم الذي يحدث عند الإيلاج العميق دليلاً مهماً من أجل التفريق بين أسباب عسر الجماع. لذلك سوف يسألك الطبيب أسئلة تفصيلية عن موقع الألم بالضبط وتوقيته ومدة استمراره. كما قد يسألك حول:

  1. ما إذا كان الجماع عندك في السابق غير مؤلم، أو أن عسر الجماع دائم عندك.
  2. ما إذا كان التزليق المهبلي الطبيعي كافٍ عندك، أو أن أعراضك تتحسن عند استخدام المزلقات التي تباع في الصيدليات.
  3. عن تاريخك الجنسي (لمعرفة خطورة إصابتك بأحد الأمراض المنقولة جنسياً).
  4. ما إذا قد تعرضت لاعتداء جنسي سابقاً، أو سبق وأن تعرضت لرض أو جراحة على المنطقة التناسلية أو الحوض.
  5. إذا كنت في أواسط العمر، سوف يسألك الطبيب عن حدوث عادة شهرية غير منتظمة، أو هبات ساخنة، أو جفاف مهبل، وهي أعراض قد تشير لإصابتك بالتهاب مهبل ضموري.
  6. إذا أنجبت مؤخراً، سوف يسألك الطبيب ما إذا كنت ترضعين الطفل إرضاعاً طبيعياً أم لا، لأن الإرضاع الطبيعي قد يؤدي إلى جفاف المهبل وعسر الجماع.

أثناء الفحص الجسدي يفحص الطبيب جدار المهبل بحثاً عن علامات الجفاف والالتهاب والعدوى (لاسيما العدوى الفطرية والهربس) والثآليل التناسلية والندبات. ويمكن أن يحيلك الطبيب إلى طبيب أمراض نفسية ليحدد ما إذا قد ساهمت قصة اعتداء جنسي سابق أو قلق أو مشاكل العلاقات الزوجية في إصابتك بعسر الجماع.

تختلف المعالجة بين مريضة وأخرى، فعلاج عسر الجماع يعتمد على السبب الكامن وراء الألم والانزعاج الذي تشعر المريضة به وترتكز العلاجات الطبية عموماً على ما يلي:

أدوية عسر الجماع

لا يوجد دواء محدد لعلاج عسر الجماع، وتساعد العلاجات الدوائية على علاج السبب الكامن، فلو كان السبب هو عدوى تسبب الألم أثناء ممارسة الجنس، يمكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية أو المضادات الفطرية بحسب نوعها.

يتسبب انخفاض مستويات الإستروجين بعد سن اليأس بإصابة النساء بجفاف المهبل الذي قد ينجم عنه ألماً أثناء الجماع. يمكن علاج هذه الحالة عادة بأقراص أو كريمات تحتوي على الإستروجين، أو بإدخال حلقة مرنة في المهبل تطلق الإستروجين مباشرة فيه بكميات قليلة.

يصف الطبيب في بعض الأحيان أدوية تعمل على إرخاء عضلات الحوض أو تزيد جريان الدم، ما يعمل على تحسين الأعراض.

المعالجة النفسية لعسر الجماع

إذا عانيت من الألم أثناء ممارسة الجنس لمدة طويلة نسبياً، فيمكن أن تستمر عندك ردود فعل سلبية تجاه الإثارة الجنسية حتى بعد علاج السبب. فلو سبق لك وأن تجنبت العلاقة الجنسية مع الزوج لفترة من الزمن بسبب معاناتك من عسر الجماع، يتعين عليك استعادة العلاقة الجنسية معه بشكل تدريجي. يجب استشارة طبيب نفسي إذا لم يكن بإمكانك حل هذه المشاكل العاطفية بنفسك.

قد تحتاج النساء المصابات بعسر جماع ناجم عن تعرضهن لاعتداء جنسي أو لمشاكل نفسية لاستشارة طبيب نفسي من أجل التخلص من الأعراض المزعجة لهذا الاضطراب.

علاجات منزلية لعسر الجماع

يمكن تحسين هذا الاضطراب أيضاً بمساعدة بعض الإجراءات الطبيعية مثل:

استخدام المزلقات

تساعد المزلقات ذات الأساس المائي على تخفيف جفاف المهبل والانزعاج والمضاعفات، وعلى تقليل خطورة حدوث ألم الجماع بسبب الاحتكاك. غير أن عليك تجنب استخدام المزلقات ذات الأساس الزيتي مثل الغليسرين أو الفازلين والتي يمكنها أن تحرض على حدوث عدوى فطرية. يجب عليك قراءة الإرشادات المرفقة مع المزلق الذي تشترينه من الصيدلية. إن لم تكوني واثقة من اختيارك فيمكنك سؤال الطبيب عن مزلق مناسب لك.

استخدام الموسعات

يساعد استخدام موسعات مهبلية ذات قطر متدرج على التخلص من المشكلة الناجمة عن تشنج المهبل.

تغيير الوضعية الجنسية

إذا شعرت أن الزوج يقوم بإيلاج مؤلم أثناء الممارسة الحميمة، يمكنك اللجوء إلى وضعية الفارسة كي تتحكمي بمقدار الإيلاج أثناء الممارسة على نحو لا يزعجك.

إطالة فترة المداعبة

تساعد إطالة فترة المداعبة على تحريض إفراز المزيد من الإستروجين وتحقيق تزليق ومرونة مهبلية كافية، ما يؤدي إلى تقليل الألم. لذلك من الأفضل تأخير الإيلاج إلى أن تصلي إلى كامل إثارتك.

الجراحة لعلاج عسر الجماع

  • تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات لعلاج الكتل الحوضية وأحياناً من أجل استئصال أنابيب فالوب (هما أنبوبان دقيقان يوجد كل واحد منهما على أحد جانبي الرحم) الملتهبة بشكل مزمن أو لعلاج بطانة الرحم الهاجرة أو الالتصاقات.
  • قد تستفيد بعض المريضات من إجراء عملية فينتون Fenton's operation (لتكبير مدخل المهبل الضيق).
  • قد يكون استئصال النسيج الندبي الحساس فعالاً جداً عندما يحدث ألم بعد خزع الفرج episiotomy.
  • عملية تثبيت الرحم ventrosuspension من أجل تصحيح انقلاب الرحم مفيدة أحياناً لو ترافق انقلاب الرحم مع عسر الجماع.

علاجات طبيعية لعسر الجماع

  1. اليوغا: تساعدك جلسة يوغا لمدة خمس دقائق قبل ممارسة الجنس على التخلص من الألم. تتضمن اليوغا تمارين تمطيط تجعلك تسترخين. كما تساعد تمارين اليوغا المنتظمة على تقوية عضلات المهبل. كما تزيل اليوغا أي توتر يتسبب بالألم، وتخفف الضغط النفسي وتعزز ثقتك بنفسك.
  2. استخدام المزلقات الطبيعية: يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو الفازلين من أجل التزليق. ويمكنك استخدام الزيوت الأساسية في حال إصابتك بعدوى جرثومية أو فطرية لغسل المهبل بها.
  3. قد يساعدك شرب كثير من الماء وتناول الخضراوات الورقية والفواكه وتجنب الأطعمة المتبلة والمعالجة.
  4. قد يساعدك أخذ حمام دافئ قبل الجماع على الاسترخاء.
  5. يمكنك تعلم تمارين إرخاء مهبلي تساعد على تسكين الألم. وقد يوصي المعالج بتقنيات مثل تمارين كيجل Kegel exercises أو أنواع أخرى من تمارين قاع الحوض الهادفة لتخفيف الألم أثناء الجماع.

علاجات عشبية لعسر الجماع

البابونج

شاي البابونج فعال جداً في علاج الألم في المنطقة المهبلية، كما يفيد شاي البابونج كغسول للمهبل وتجد نساء كثيرات أنه ليس فعالاً فقط في تسكين الألم بل كذلك في علاج العدوى الفطرية. يُعرَف عن البابونج خواصه المضادة للالتهاب، ويساعد شرب البابونج على تسكين ألم الحيض والقلق.

  1. شاي البابونج فعال عند استخدامه كغسول للمهبل في علاج التهاب المهبل الضموري.
  2. يفيد شرب شاي البابونج عند الإصابة بالقلق في تحقيق الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

زيت جوز الهند

لا يساعد زيت جوز الهند كمزلق طبيعي فقط، لكنه يملك أيضاً خواصاً مضادة للفطريات ومضادة للالتهاب ومعززة للشفاء. يمكن استخدام زيت جوز الهند كمزلق وكغسول. كما سوف تستفيدين عند تناول زيت جوز الهند من خواصه المغذية والمضادة للالتهاب والمقوية للمناعة، لكن عليك عندها تناوله تدريجياً لأنه قد يتسبب بتلبك معوي. فيمكنك البدء بتناول ربع ملعقة صغيرة في اليوم، ورفعها تدريجياً إلى ملعقة صغيرة كاملة يومياً.

  1. يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمزلق عند الإصابة بجفاف المهبل.
  2. يمكنك استخدام زيت جوز الهند كغسول لعلاج العدوى الفطرية.

الكوهوش الأسود Black cohosh

 يفيد نبات الكوهوش الأسود في علاج عسر الجماع الحاصل بعد سن اليأس بفضل قدرته على إعادة توازن الإستروجين إلى الجسم، علاوة على قدرته المذهلة في علاج أعراض سن اليأس الأخرى مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج، كما يفيد في علاج اضطرابات النوم المرافقة لسن اليأس.

مع أن بعض أسباب عسر الجماع لا يمكن تجنبها، مثل سوابق الاعتداء الجنسي أو الرض، لكن يمكنك أن تحمي نفسك من كثير من الأسباب الأخرى:

  1. كي تقللي خطورة إصابتك بعدوى فطرية، عليك تجنب ارتداء ملابس ضيقة، واختاري ملابس داخلية قطنية واحرصي على الاعتناء بالنظافة. غيري ملابسك الداخلية لو تعرقت كثيراً.
  2. من أجل تجنب الالتهابات المهبلية الجرثومية، امسحي من الأمام إلى الخلف عند دخول المرحاض لتجنب جر الجراثيم من منطقة الشرج إلى الفرج.
  3. الالتزام بالحياة الزوجية وعدم تعدد الشركاء في ممارسة الجنس، يحميك من الأمراض المنقولة جنسياً.
  4. يمكنك من أجل تجنب جفاف المهبل استخدام المزلقات، أو اطلبي المعالجة لو كان السبب التهاب المهبل الضموري بعد سن اليأس.
  5. يجب عليك عند إصابتك بداء بطانة الرحم الهاجرة تجنب الإيلاج العميق، ومارسي الجنس في أول أسبوعين بعد الطمث (عندما يكون الألم أقل).

لا تسبب الحالة بحد ذاتها أي مضاعفات جسدية مهمة. بل يؤثر عسر الجماع في المقام الأول على حياتك الجنسية الزوجية وعلى حياة زوجك كذلك.

إن خجل كثير من المصابات من التحدث مع الطبيب حول هذه المسألة يؤدي إلى إطالة أمد المشكلة ما ينعكس سلباً على العلاقة الزوجية ويؤدي إلى تفاقم المشاكل بين الزوجين.

26/05/2017
  • American Academy of Family Physicians (AAFP): Evaluation and Differential Diagnosis of Dyspareunia, Apr, 2015
  • American Academy of Family Physicians (FamilyDoctor.org): Dyspareunia, Jul, 2017
  • Harvard Health Publications: Painful Sexual Intercourse (Dyspareunia), Dec, 2013
  • Sexual Health Australia: Dyspareunia