MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشعر الزائد

ما هو الشعر الزائد – Hirsutism

عندما تكون كمية الشعر الموجودة في وجه وجسم المرأة أعلى من المعدل أو التوزيع الطبيعي، يتم تعريف هذه الحالة بالشعر الزائد (او ما يسمى كَثْرَةُ الشَّعْرِ- فرط الشعر الذَكَرِيُّ النمط خصوصاً لدى النساء- Hirsutism). يكون فيها الشعر عادة بلون غامق ومبنى خشن وصلب، ويظهر في مناطق، عادة ما تميز ظهور الشعر لدى الرجال، كالصدر والظهر والوجه.

ظهور الشعر في الوجه والجسم يعتبر أمراً طبيعياً، حيث كما في كل شيء تقريباً، تختلف أيضاً كمية الشعر الظاهر في الوجه والجسم بين امرأة وأخرى. لكن تقريباً أكثر من نصف النساء التي تعاني من مشكلة الشعر الزائد، لديها مستويات عالية من الهرمونات الذكرية، والتي تدعى الأندروجينات (Androgens).

على الرغم من أن أغلب حالات الشعر الزائد ليست بالخطيرة او المبالغ بها، ولا تنتج غالباً عن أي سبب طبي واضح، لكن هناك نسبه لا بأس بها من حالات الشعر الزائد تحدث نتيجة سبب طبي واضح وقد يكون أيضاً خطير، كمتلازمة كوشينج (Cushing Syndrome).

بحسب جامعة ماري لاند الأميركية (University of Maryland Medical Center)، فإن 8% من النساء البالغات في الولايات المتحدة الأميركية تعاني من مشكلة الشعر الزائد، وأحياناً يكون السبب غير واضحاً كما ذكرنا سابقاً.

اسباب نمو الشعر الزائد عند النساء

عندما تصل الفتاة الى جيل البلوغ، فإن المبايض تقوم بإفراز هرمونات أنثوية وأيضاً هورمونات ذكرية، مما يؤدي الى ظهور الشعر في منطقة الإبطين ومنطقة العانة. في حال حدوث خلل في الاتزان بين الهورمونات الانثوية والذكرية فقد تكون احدى النتائج، ظهور الشعر الزائد. حيث ان اكثر من نصف النساء التي تعاني من مشكلة الشعر الزائد، يكون مستوى الهرمونات الذكرية لديها عالي وقد يعود ذلك الى عدة أسباب، نذكر أهمها وأكثرها شيوعاً:

متلازمة تكييس المبايض - Polycystic ovarian syndrome

تعتبر متلازمة تكيس المبايض اكثر الأسباب شيوعا بين النساء. وهو عباره عن خلل في اتزان الهرمونات الجنسية الانثوية مما يؤدي الى كثير من التغييرات والاعراض في جسم المرأة، منها: عدم انتظام الدورة الشهرية، ظهور أكياس مائية في المبايض، العقم، ظهور حبوب منتشرة في منطقة الوجه والرقبة وكذلك أيضا ظهور الشعر الزائد الغير مرغوب به في مناطق، يظهر بها الشعر عادة عند الرجال.

متلازمة كوشينج - Cushing Syndrome

وتحدث متلازمة كوشينج عندما يكون جسم المرأة معرضا لمستويات عالية جدا من هورمون الكروتيزول (Cortisol)، هورمون التوتر، لفترة طويلة نسبيا. وقد يكون ذلك ننتجه إفراز عالي لهرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية (Adrenal Gland) أو نتيجة أدوية تقوم المرأة بتناولها لفترة طويلة مثل البيردنيزون (prednisone).

أورام سرطانية

أورام سرطانية في المبايض أو في الغدة الكظرية، والتي تقوم بدورها بزيادة افراز الهرمونات الذكرية، الاندروجينات، وتؤدي الى ظهور الشعر الزائد.

بعض الأدوية، مثل:

  • فينوتين (phenytoin): وهو يستعمل في علاج مرض الصرع (Epilepsy).
  • مينوكسيديل (minoxidil): وهو يستعمل في علاج ضغط الدم العالي او علاج تساقط الشعر.
  • ديازوكسيد (diazoxide): وهو يستعمل في علاج مستوى السكر المنخفض في الدم (hypoglycemia).
  • تسايكلوسبورين (cyclosporine): وهو يستعمل عادة بعد عمليات زرع الأعضاء.
  • دانازول (Danazol): وهو يستعمل في علاج مرض الانتباذ البطاني الرحمي (endometriosis).
  • المنشطات أو الهرمونات البنائية (Anabolic steroids): والتي يستعملها البعض لبناء العضلات.

مرض ضخامة الأطراف (acromegaly)

وهو عباره عن مرض نادر جدا، يقوم به الجسم بإفراز كمية كبير من هورمون النمو، مما يؤدي الى خلل في اتزان باقي الهورمونات.

فرط تنسج الكظر الخلقي (Congenital adrenal hyperplasia)

وهو عبارة عن مرض وراثي، تقوم فيه الغدة الكظرية بإفراز كميات كبيرة من هرمونات الستيرويد، يشمل الكورتيزول والاندروجين، بسبب فرط التنسج او التضخم الخلقي.

أما في الحلات التي يكون فيها مستوى الهورمونات الذكرية، الاندروجينات، طبيعيا، فانه يصعب على الطبيب تحديد السبب، في  حال لم يوجد أي مرض يسبب ظهور الشعر الزائد.

عوامل الخطر لظهور الشعر الزائد

قد تلعب هذه العوامل دورا في ارتفاع احتمال ظهور الشعر الزائد لدى المرأة:

  • الوراثة: تلعب الوراثة دوراً هاماً في ان تعاني الفتاة من ظهور الشعر الزائد في الوجه ومناطق مختلفة في الجسم.
  • السمنة: ان السمنة تزيد من انتاج الهورمونات الذكرية، الاندروجينات، مما قد يؤدي الى ظهور الشعر الزائد.
  • العرق: ان النساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب اسيا، أكثر عرضة لظهور الشعر الزائد، ليس هناك سبب واضح لذلك.

ما هي اعراض فرط نشاط الغدة النخامية وامراضها؟

أعراض الشعر الزائد

كما ذكرنا سابقا، فان الشعر الزائد يكون عادة غامقا وخشنا ويظهر في مناطق لا ينمو بها الشعر عن النساء بل تميز الرجال عادة، مثل:

  1. الوجه
  2. الذقن
  3. الرقبة
  4. الصدر
  5. البطن
  6. الظهر
  7. الأرداف            

هناك أعراض أخرى قد تكون مرافقة لظهور الشعر الزائد، نتيجة المرض الذي سبب ظهور الشعر الزائد، مثل:

• دورة شهرية غير منتظمة

حب الشباب (Acne)

• فقدان الشكل الأنثوي للجسم

• علامات ذكورية، مثل: الصوت الغليظ، الصلع، الكتف العريض، تضخم البظر

• ضغط الدم العالي

• السكري

• السمنة المركزية (منطقة البطن)

• الجلد الرقيق او الهش

• انخفاض في حجم الثدي

علاج نمو الشعر الزائد عند النساء

يعتمد علاج الشعر الزائد على سبب اذا ظهوره، اذا كان هناك سبب، وعلى مدى كمية ظهور الشعر. فمثلا، اذا كانت الأدوية هي التي تسبب ظهور الشعر الزائد، فيمكن استشارة الطبيب لاستعمال أدوية أخرى، اما اذا كان السبب هو ورم سرطاني في المبيض أو الغدة الكظرية، فان استئصاله جراحيا سيكون الحل. اما اذا كانت المرأة تعاني من السمنة ايضا، ففقدان الوزن سيساعد على تقليل انتاج الهورمونات الذكرية.

أما اذا لم يكن هناك سبب واضح، فالعلاج ينقسم عادة الى:

  1. أدوية لعلاج الشعر الزائد
  2. العلاجات التجميلية

أدوية لعلاج الشعر الزائد

لم تصادق ادارة الأغذية والأدوية الاميركية- (The U.S. Food and Drug Administration (FDA، على أدوية لعلاج الشعر الزائد، لكن هناك ادوية تعمل على خفض مستوى الهرمونات الذكرية ونتيجة لذلك تئدي الى تقليل ظهور الشعر الزائد. ان هذه الأدوية بحاجة الى 6 أشهر على الأقل لكي تعطي نتائج ملحوظة، ويجب استعمالها لفترة طويلة حتى يدوم تأثيرها. أكثر هذه الأدوية استعمالا:

حبوب منع الحمل

حيث تعمل بعض أدوية منع الحمل على خفض مستوى الهرمونات الذكرية التي ينتجها الجسم، وذلك لأنها تحتوي على الهرمونات الأنثوية، الاستروجين (estrogen) والبروجستين (progestin). أما الأثار الجانية الشائعة هي: الشعور بالدوران، الشعور بالغثيان والام الرأس.

سبيرونولاكتون (Spironolactone)

يمنع الدواء سبيرونولاكتون الهرمون الذكري، الاندروجين، من أن يعمل في الجسم وذلك عن طريق منعه من الارتباط بالمستقبلات الخاصة به في الجسم. بسبب الاثار الجانبية لهذا الدواء، يجب استعمال حبوب منع الحمل في فترة استعماله، وذلك لأنه يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين.

الفورينتين (Eflornithine)

انه كريم، يحتاج وصفة طبيب لشرائه، يستعمل لعلاج الشعر الزائد في الوجه. حيث أنه يبطئ عملية نمو الشعر لكنه لا يوقفها نهائيا. يمكن استعماله أيضا مع علاج الليزر للتخلص من الشعر الزائد، لتحسين النتيجة. يحتاج العلاج بواسطة فانيكا الى 8 اسابيع حتى ترى المرأة نتائج ملحوظه. يجب التنويه، أنه في حال تم التوقف عن استعمال الكريم فسيعود الشعر الى حالة نموه السابقة.

الأثار الجانبية لهذا الكريم: جب الشباب، احمرار البشرة، جفاف البشرة وحكة في الجلد.

ازالة الشعر الزائد عند النساء

ازالة الشعر الزائد عند النساء بالعمليات

هناك العديد من الطرق الامنة والرخيصة للتخلص من الشعر الزائد عند النساء ويعود القرار لتطبيق الطريقة الانسب لك لاسباب الشعر الزائد، كثافتها وحدتها والوضع الصحي للمرأة. من هذه الطرق تعتبر العمليات الاسهل والاسرع لظهور النتائج. اسالي طبيبك عن هذه العمليات التالي:

ازالة الشعر الزائد بواسطة الليزر

وهو عباره عن ضوء مركز بشكل عالي، يتم توجيهه وتمريره على المنطقة المراد التخلص من الشعر الزائد فيها. حيث يعمل الليزر على قتل بصيلات الشعر ومنعه من النمو. تحتاج هذه العملية الى عدة جلسات علاجية للتخفيف من نمو الشعر في كل منطقة معينة من الجسم، وربما قد تحتاج المرأة لاحقا لجلسات أخرى للتنقيح والتعديل. يمكن استعمال الليزر أيضا لعلاج الشعر الزائد في الوجه. النساء التي تحصل على أفضل نتائج من علاج الليزر، هن النساء اللواتي يملكن شعر غامق ولون جلد فاتح.

الأثار الجانبية لهذا العلاج

احمرار وانتفاخ الجلد بعد العلاج، وقد يؤدي الى حروق.

ازالة الشعر الزائد بواسطة التحليل الكهربائي (Electrolysis)

يعتمد هذا العلاج على ادخال ابره صغيره ففي كل بصيلة شعر، حيث تبعث الابرة التيار الكهربائي لتسبب ضرر وخلل في مبنى بويصلة الشعر حتى تموت. يحتاج العلاج بالتحليل الكهربائي عدة جلسات علاجية ليعطي مفعولا. أحد سيئات هذا العلاج أنه مؤلم لكنه فعال جدا، يمكن استعمال كريم مهدئ قبل العلاج ودهنه في المنطقة المراد ازالة الشعر منها، للتخفيف من الألم.

ازالة الشعر بالطرق التقليدية

  1. الحلاقة: طريقة سهله وسريعة، قد تجعل الشعر ينمو ابطئ ولكنها قد تؤدي الى تهيج الجلد.
  2. ازالة الشعر بالخيط أو النتف: يمكن أن تقلل من اعادة نمو الشعر، في حال قيام بها بشكل منتظم. لكنها يمكن أن تكون مؤلمه وتسبب التهاب بصيلات الشعر.
  3. اجهزة ازالة الشعر الكهربائية: يمكنها ازالة الشعر من مساجات واسعة بسهولة نسبيا، لكنها يمكن أن تكون مؤلمة وتؤدي الى التهاب البصيلات

علاج الشعر الزائد عند النساء بالأعشاب

تعمل الأعشاب عادة على تقوية وتعزيز مبنى الجسم، حيث يمكن استخدامها بعدة أشكال، كالأعشاب المستخلصة المجففة والتي تأتي على شكل مساحيق، أو كبسولات أو حتى شاي. ينصح دائما باستشارة أخصائي مختص في هذا المجال.

زيوت عشبة الخزامى (lavender) وشجرة الشاي

يمكن استعمالها لتخفيف ظهور الشعر الزائد عندما لا يكون هناك سبب واضح لظهوره. بحسب الدراسات الاولية التي أجرتها جامعة ماري لاند الأميركية (university of maryland medical center)، فقد وجدوا أن دهن المنطقة التي يكن فيها الشعر زائدا بزيت الخزامى وزيت شجرة الشاي، يساعد في التخفيف من هذا الشعر. يجب التنبيه على أن هذه الزيوت هي للتدهين الموضعي فقط وليست للشرب.

شاي النعناع (Spearmint tea)

لقد وجدت دراسات أولية أجرتها جامعة ماري لاند الأميركية (university of maryland medical center)، أن النساء التي تشرب كوب من شاي النعناع مرتين يوميا، انخفضت لديها مستويات الهرمونات الذكرية، نتيجة لذلك يقل ظهور الشعر الزائد.

عشبة الكوهوش السوداء (Black cohosh)

عشبة أخرى لها تأثر على مستوى الهرمونات الذكرية، حيث تؤدي الى انخفاضها. يمنع للأشخاص الذين يعانون من امراض في الكبد شرب هذه الشعبة. يجدر التنويه ان هذه العشبة تزيد من معدلات تجلطات الدم.

شجرة العفة (Chaste tree)

لها أيضا قدرة على خفض مستوى الهرمونات الذكرية. اذا كنت تعاني من أي امراض أو حساسية او تتنازل أدوية تتعلق بالهرمونات، لا تتنازل هذه العشبة. يمكن أن تؤثر هذه العشبة على تأثير وعمل أدوية الباركنسون والأدوية المضادة للهلوسة

عشبة البلميط المنشاري (Saw palmetto)

تعمل أيضا على حفض مستوى الهورمونات الذكرية، كما ويستعمل لعلاج متلازمة تكييس المبايض (Polycystic ovarian syndrome)، على الرغم من أنه لا لوجد دراسات تثبت ذلك. يجدر التنويه أن عشبة البلميط المنشاري تزيد من احتمال النزيف ولذلك يجب الحذر خاصة اذا كنت تستعمل أدوية تمييع الدم كالأسبيرين (aspirin).

مواضيع متعلقة
brash
الصداع النصفي: كيف يمكن تجنبه؟
استيقظتم مع ميغرينا مرة أخرى؟ ما هي عواملها، وكيف يُمكن تجنبها...
brash
العسل وفوائده
للعسل فوائد طبية عديدة اثبتت في أبحاث علمية, فهل هو غذاء أم دواء؟
brash
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم والهيموجلوبين المنخفض, تقضي التعليمات بضرورة...