MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

كيف يحدث الحمل ؟

الجواب

يبدأ حدوث الحمل بالتقاء حيوان منوي من الاب مع بويضة  من الام، ولحدوث هذا اللقاء يجب ان يتم حدوث اتصال جنسي بين الاب والام.

على الاتصال الجنسي ان يكون بأيام معينه، تكون بها البويضة من الام جاهزة للقاء الحيوان المنوي من الاب. حيث ان إفراز الحيوانات المنوية يحدث بشكل مستمر عند الرجل، ويمكن أن يقوم بالإخصاب في أي يوم إذا ما تم الاتصال الجنسي. اما البويضة فتكون متاحة للاخصاب  في يوم واحد كل شهر تقريبا عند المرأة، يسمى هذا اليوم بيوم الاباضة.  وتسمى الايام التي يمكن اخصاب البويضة بها بايام الخصوبة.

حيث تكون البويضة قابلة للإخصاب لمدة 12- 24 ساعة بعد خروجها من المبيض، بالمقابل فان الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة 3 أيام بعد قذفها في المهبل، لذلك فإن أيام الخصوبة، والتي يمكن أن يحدث فيها الحمل، هي من اليوم العاشر لبدء نزول الحيض إلى اليوم 15. لكن قد يكون الامر اكثر صعوبة مما يبدو عليه، فقد تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر من 28 يوم، وبالنتيجة يختلف موعد الاباضة والذي يكون بشمل عام 14 يوما قبل حدوث الحيض، ويمكن حساب أيام الخصوبة بأن نطرح الرقم 18 من طول الدورة الشهرية ويكون الناتج هو أول أيام فترة الخصوبة والتي تستمر لمدة أسبوع بعد ذلك.

بعد حدوث الاتصال الجنسي بالوقت واليوم والمناسب، تصل الحيوانات المنوية إلى المهبل في نهاية العلاقة الزوجية، من ثم إلى تجويف الرحم عن طريق فتحة عنق الرحم لتتجه إلى أعلى لتدخل أنابيب الرحم حتى تصل إلى الجزء الخارجي منها لتقابل البويضة . أما البويضة فإنها تخرج من أحد المبيضين، فتلتقطها أنابيب الرحم لتستقر في الجزء الخارجي منها. وبالتقاء البويضة والحيوانات المنوية يتم ما يسمى بالتلقيح، وهو اتحاد البويضة مع حيوان منوي واحد لبداية تكوين الجنين.

لنتائج بحث اضافية »