MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

هل ينخفض السكر كثيرا بسبب حقن الانسولين؟

الجواب

الانسولين هو عبارة عن هورمون مسؤول عن ادخال الجلوكوز من الدم الى داخل خلايا الجسم. حقن الانسولين يستعمل كعلاج لمرضى السكر من النوع الأول الذي به يعاني المرضى من خلل في انتاج الانسولين في البنكرياس. اتباع تعليمات الطبيب بما يتعلق بحقن الانسولين وتناول الطعام يقلل بصورة كبيرة احتمال انخفاض السكر بدرجة مقرط بها والوصول لحالة "نقص سكر الدم" (hypoglycemia). يجدر الذكر ان هذه حالة تحدث نتيجة لـ:

· حقن الانسولين بكمية كبيرة.

· استعمال مُفرط لأدوية خفض السكر.

· تخطي الوجبات.

· المبالغة في نشاط رياضي.

تبرز اعراض هذه الحالة عندما ينخفض الجلوكوز إلى نسبة اقل من 70 مغم\دل، وتنقسم إلى قسمين:

1)  الاعراض الناتجة عن الافتقار للجلوكوز: التعب والدوار ووجع الرأس والبلبلة وفقدان القدرة على التركيز وفقدان الوعي وحتى الغيبوبة.

2)  الاعراض الناتجة عن عمل الجهاز العصبي الودي (Sympathetic): العرق ودقات قلب سريعة والغثيان والتقيأ والخوف والرجفة.

العلاج في هذه الحالة يهدف لاعادة نسبة السكر في الدم وبالتالي فعلى المريض تناول اي شيء يحتوي على السكر ليرفع من نسبته في الدم. إن كان المريض غائبا عن الوعي يمكن حقنه بمادة الجلوكاجون وهو هورمون ذو عمل مناقض للانسولين حيث يؤدي هذا الجلوكاجون لتحليل مادة الجليكوجين - مخزن السكر في الجسم- وبالتالي فترتفع نسبة السكر في الدم.
خوفًا من هذه الحالة يتزود مرضى السكري عادة بقطعة حلوى أو اي أكل يحتوي على الجلوكوز ليكون في متناول يدهم إن تعرضوا لنقص السكر. كما ويجب أيضا إرشاد المقربين من المريض على كيفية استعمال حقنة الجلوكاجون حتى يقوموا بمساعدة المريض عند الحاجة.

لنتائج بحث اضافية »