MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

مرض النقرس الكاذب (psuedogout)

ما هو مرض النقرس الكاذب

مرض النقرس الكاذب هو نوع من التهاب المفاصل الحاد الناتجة من ترسب الأملاح في المفاصل. ينتج المرض من ترسب بلورات الكالسيوم في المفاصل وتسمى هذه الأملاح بالكالسيوم بيرو فوسفات. يشبه النقرس الكاذب النقرس من حيث الأعراض، ومن حيث سبب المرض أي ترسب الأملاح في المفاصل.

يؤدي النقرس الكاذب للالتهاب الحاد والألم في المفاصل المُصابة، ويمكن أن يحدث في مفصل أو في عدة مفاصل.

ينتشر النقرس الكاذب، بين كبار السن ويمكن أن يصيب النساء والرجال. تُقدر الاحصائيات بأن نسبة انتشار النقرس الكاذب حوالي 30% فوق سن الثمانين.

الية النقرس الكاذب

يحدث النقرس الكاذب نتيجة ترسب بلورات الكالسيوم في مفاصل الجسم المختلفة. يؤدي ترسب البلورات داخل المفصل الى التهاب، حيث تهاجم كريات الدم البيضاء المفصل. يتميز الالتهاب بالألم وعلامات أخرى.

عوامل خطورة النقرس الكاذب

أهم العوامل التي تزيد من خطورة الاصابة بالنقرس الكاذب:

·  الجيل: كما ذكر، فان خطورة الاصابة بالنقرس الكاذب، تزداد عند التقدم في السن. السن المتقدم هو أهم عامل خطورة.

·  النقرس المزمن.

·  فرط الدريقات الأولي (primary hyperparathyroidism): وهو مرض يؤدي لارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، مما يزيد من احتمال ترسب الكالسيوم في المفاصل وتكوين البلورات.

·  السكري: وخصوصاً اذا لم يتم علاجه والتحكم بدرجة السكر.

·  قصور الغدة الدرقية (hypothyroidism).

·   انخفاض نسبة أملاح معينة: الماغنيزيوم والفوسفات.

·  الوراثة: عوامل وراثية غير واضحة تزيد من خطورة الاصابة بمرض النقرس الكاذب.

الا أن قليل من حالات النقرس الكاذب، تحدث دون وجود عوامل خطورة. في حال ظهور النقرس الكاذب لدى صغار السن، يجب على الطبيب البحث عن عوامل الخطورة.

لا علاقة لمرض النقرس الكاذب بكمية أملاح الكالسيوم التي يتناولها الإنسان في التغذية.

أعراض النقرس الكاذب

غالباً ما يكون النقرس الكاذب عديم الأعراض. الا أن الأعراض التي تظهر تشبه أعراض النقرس، حيث يظهر النقرس الكاذب بشكل مفاجئ دون تحذير ما. ويؤدي لألم حاد وشديد في المفصل المُصاب بالالتهاب، كما أن علامات الالتهاب تظهر على المفصل المُصاب حيث يكون ساخناً، متورماً ومحمراً.

المفصل الأكثر عرضةً للاصابة بالنقرس الكاذب هو الركبة، وغالباً ما يُصاب مفصلاً واحداً. الا أن مفاصل أخرى قد تُصاب وتشمل المعصم, المرفق, الكتف ومفصل الكاحل. كما أنه من الممكن اصابة عدة مفاصل ويبرز الأمر اذا ما كان النقرس الكاذب مُزمناً ولم يتم علاجه.

يستمر الألم في النوبة الحادة للنقرس الكاذب لعدة أيام حتى أسابيع، ويخف ليتوقف لوحده. قد تتكرر النوبات الحادة للنقرس الكاذب لتؤدي لضرر مستمر للمفصل المصاب وتدميره، مما يسبب الألم المستمر وفقدان المفصل لحركته. كلما تكررت النوبات الحادة للنقرس الكاذب، زادت المفاصل المصابة.

تشخيص النقرس الكاذب

يعتمد تشخيص النقرس الكاذب على التاريخ المرضي، والفحص السريري، حيث يمكن للطبيب اكتشاف الأعراض والعلامات لمرض النقرس الكاذب خلال النوبة الحادة. قد يحتاج الطبيب لاختبارات تساعده على التشخيص وتأكيده، أهم هذه الاختبارات:

·  شفط سائل المفصل الزلالي (joint fluid needle aspiration): ويتم فيه شفط سائل المفصل الزلالي بالابرة، وتحليله في المختبر. يمكن رؤية بلورات الكالسيوم في السائل بواسطة الميكروسكوب. كما أن تحليل السائل يدل على وجود كريات الدم البيضاء المؤدية للالتهاب.

·  فحوصات الدم: وتشمل فحوصات لنسبة الماغنيزيوم والفوسفات والكالسيوم، وفحوصات أخرى لفحص عوامل الخطورة.

·  صورة الأشعة: حيث من الممكن ملاحظة تغييرات نوعية للنقرس الكاذب في صورة الأشعة.

علاج النقرس الكاذب

لا يوجد علاج يشفي من النقرس الكاذب، حيث أن النقرس الكاذب هو مرض مزمن. الا أن العلاج يهدف لعلاج النوبة الحادة وتخفيف الألم، وأيضاً للوقاية من تكرر النوبات الحادة للنقرس الكاذب.

العلاج للنوبة الحادة هو:

·  الراحة والحفاظ على المفصل من الحركة الزائدة.

·  شفط سائل المفصل الزلالي، يخفف من الألم.

·  العلاج بالأدوية.

العلاج بالأدوية

·  مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDS- non steroidal anti inflammatory drugs): وتعمل هذه الأدوية كمضادة للالتهاب وتخفف الألم الناتج منه.ممنوع منعاً باتاً استعمال الأسبيرين. هي الأدوية الأكثر استعمالاً، لكن مفضل عدم استعمالها في الحالات التالية:

  وجود قرح في المعدة.

  وجود مرض كلى، وبالذات فشل الكلى.

·  الستيرويد (Steroids): يعمل الستيرويد كمضاد للالتهاب ويخفف الألم. يُمكن حقن الستيرويد للمفصل المصاب بالنقرس الكاذب مباشرةً. يتم استعماله اذا لم تُساعد الأدوية أعلاه.

الوقاية من النقرس الكاذب المتكرر

اذا ما تكررت نوبات النقرس الكاذب الحادة، فان العلاج الوقائي يكون بواسطة دواء الكولخيتسين (Colchicine). أبرز الأعراض الجانبية هو الاسهال.

مواضيع متعلقة
brash
العينين والشمس
غالبا ما نتحدث عن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV) ولسنا على وعي تام ان الأضرار...
brash
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي الفترة التي تلي فترة الخصوبة وعادة ما تتميز...
brash
الغدة الدرقية خلال الحمل
امراض الغدة الدرقية خلال فترة الحمل شائعة جدا وخاصة قصورها، المُسبب الأول لقصور الغدة...